حلويات صحية تستطيع الاستمتاع بها

بواسطة: - آخر تحديث: ٠٧:٠٢ ، ٧ يوليو ٢٠٢٠
حلويات صحية تستطيع الاستمتاع بها

الحلويات الصحية

إن كنت تظن بأن جميع الحلويات مؤذية وغير صحية ومسببة للسمنة والأمراض فإن عليك التوقف قليلًا وإعادة حسابتك حول هذا الموضوع؛ لأن هنالك بالفعل أنواع صحية من الحلويات التي يُمكنك تناولها دون أن تشعر بالذنب أو التقصير نحو صحتك، وخير مثال على ذلك الحلويات التي تُصنع من الفواكه؛ كالمانجا والفراولة، والجوافة، أو الحلويات التي تحتوي على اللبن قليل الدسم أو المجمد أو اللبن اليوناني، وقد يسرك معرفة أن بمقدورك الاستمتاع بأنواع الحلويات التي تفضلها شريطة أن تجد بدائل للمكونات التي تدخل عادةً في صناعة هذه الحلويات والتي للأسف قد تحتوي على الكثير من الدهون والسعرات الحرارية؛ فمثلًا يُمكنك الاستعانة بطحين أو دقيق الحبوب الكاملة بدلًا عن الطحين الأبيض، أو استخدام بودرة الكاكاو غير المحلى بدلًا عن استخدام الشوكولاتة، أو استخدام المحليات الصناعية بدلًا عن السكر، أو استخدام بياض البيض بدلًا عن البيض كاملًا، وغيرها من الخيارات الذكية التي ستمكنك من صناعة أو تحضير حلوياتك المفضلة دون الكثير من القلق حول آثارها الصحية السيئة[١].


أمثلة على حلويات صحية

تتوفر في الأسواق حاليًا أنواع كثيرة من الحلويات الصحية التي بمقدورك الاختيار منها، كما بوسعك تحضير بعض أنواع الحلويات الصحية في منزلك أيضًا، ومن بين بعض أشهر أصناف الحلويات الصحية ما يلي[٢]:

  • هريس التفاح Applesauce: بوسعك استخدام شراب القيقب أو العسل لتحلية هريس أو صلصة التفاح، كما بوسعك أيضًا إضافة بعض القرفة إليها لإكسابها طعمًا أكثر لذة.
  • سلطة الفواكه Fruit Salad: ينظر الكثيرون إلى سلطة الفواكه بصفتها مثالًا كلاسيكيًا على الحلويات الصحية التي بمقدورك الاستمتاع بها وبوصفات متنوعة ولذيذة، خاصة تلك التي تحتوي على التوت.
  • تروفل الشوكولاتة Chocolate Truffle: تحتوي تروفل الشوكولاتة على الشكولاتة السوداء التي لا يوجد شك بأنها مفيدة لجسمك، وتوجد وصفات خاصة لتحضير أنواع صحية من تروفل الشوكولاتة، وقد تحتاج هذه الوصفات إلى وجود اللبن اليوناني، وزبدة اللوز، وبودرة الكاكاو، فضلًا عن الشوكولاتة السوداء بالطبع.
  • بودنغ الشوكولاتة وزبدة الفول السوداني والأفوكادو Avocado Pudding: يشتهر الأفوكادو بكونه الفاكهة المثالية التي تمتاز بالملمس المطلوب لتحضير البودنغ، وفي المناسبة فإن وصفة بودنج الأفوكادو والشوكولاتة وزبدة الفول السوداني هي وصفة نباتية وخالية من السكر ومادة الجلوتين أيضًا.
  • آيس كريم الموز وزبدة الفول السوداني Banana Peanut Butter Ice Cream: على الرغم من أن تحضير الآيس كريم من مكونين اثنين فقط هو أمرٌ يبدو غير منطقي، إلا أن بوسعك تجربة وصفات كثيرة لصناعة الآيس كريم بالاعتماد فقط على الموز وزبدة الفول السوداني.
  • آيس كريم المانجا Fresh Mango Ice Cream: قد يكون فصل الصيف هو الموعد الأنسب لتجربة آيس كريم المانجا الذي بوسعك تحضيره في منزلك، لكنك قد تضطر إلى إضافة بعض السكر لهذه النوع من الآيس كريم.
  • فطائر النوتيلا الخالية من الطحين Flourless Nutella Blender Muffins: يُمكنك تحضير هذه الفطائر دون الحاجة لاستخدام النوتيلا وبالاستعانة فقط بعجينة كاكاو البندق، لكن وفي نفس الوقت قد تكون النوتيلا هي الخيار الأنسب لتحضير هذه الفطائر.


وصفات لحلويات صحية

في حال عجزت عن إيجاد الوصفات المتعلقة بأصناف الحلويات المذكورة في الأعلى، فإن بمقدورك اتباع وصفات صحية لتحضير بعض أشهى أصناف الحلويات على النحو الآتي[٣]:

  • وصفة كريمة الشكولاتة Chocolate Cheesecake Dip: بوسعك الاستعانة بكريمة أو موس الشكولاتة بدلًا عن كيك الشكولاتة المليئ بالسعرات الحرارية، ولتحضير هذه الكريمة يلزمك أولًا وضع كمية من القشدة المخفوقة داخل وعاء متوسط الحجم، مع ثلث كوب من اللبن اليوناني العادي، وربع كوب من كريمة الجبنة قليلة الدسم، وملعقتين تقريبًا من بودرة الكاكاو غير المحلى، وملعقة من الفانيلا، وبعض الملح، ولا ضرر في حال رغبت بإضافة بعض المحليات الصناعية، ثم حاول خلط هذه المكونات معًا وأضف إليها ملعقتين من رقائق الشوكولاتة، وبعد ذلك يأتي دور تجربة الطبق، وبوسعك استخدام الفراولة لتغمسيها في الكريمة أو باستخدام الملعقة فقط.
  • فطيرة التفاح الحار الأحمر في الكوب Red Hot Apple Pie in a Cup: عليك أولًا تقطيع حبة من التفاح ووضع القطع المكعبة الصغيرة داخل كوب زجاجي صالح للبقاء داخل الميكروويف لفترة طويلة، ثم ضع فوق الكوب 12-15 قطعة من أكواب حلويات القرفة، ثم اخلط القرفة مع التفاح جيدًا وضع الكوب في الميكروويف لمدة 1-2 دقيقة حتى تُصبح مكعبات التفاح ناعمة الملامس، ثم اجلب الكوب وأضف بعض المقرمشات والكريمة إلى الخليط مع بعض القرفة أيضًا.
  • وصفات إضافية: بمقدورك تجربة وصفات حلويات صحية يصفها الأطباء والخبراء أحيانًا لمرضى السكري بسبب خلوها من السكر، وخير مثال على ذلك كوب الشوكولاتة الساخنة الذي يُمكنك تحضيره ببساطة عبر خلط بودرة الكاكاو مع القرفة وملعقة أو ملعقتين من الفانيلا الخالية من السكر، كما بمقدورك أيضًا تجربة بعض وصفات أنواع الحلويات البسيطة المصنوعة من اللبن والفواكه، وبوسعك كذلك اعتبار شرائح الموز أو العنب المجمدة كنوع من الحلويات أيضًا[٤].


قد يُهِمُّكَ

يحاول الناس استخدام أنواعٍ مختلفة من الفواكه لتحضير الحلويات الصحية؛ وذلك بالطبع لتجنب تناول الكثير من السكر الذي يؤدي إلى السمنة وأمراض القلب والسكري كما هو معروف للكثيرين، لكن ينبغي أن تعلم عزيزي الرّجل أن الفواكه تحتوي أيضًا على نسب معينة من سكر الفراكتوز الطبيعي، وتتباين هذه النسب من فاكهة إلى أخرى، وقد يهمك معرفة كمية السكر الموجودة في الفواكه التي ستختارها لتحضير حلوياتك المفضلة، وبالإمكان ذكر كمية السكر الموجودة في الفواكه المشهورة لصناعة الحلويات على النحو الآتي[٥]:

  • المانجا: يحتوي كل 100 غرام من المانجا على 2.77 ملعقة من السكر.
  • الموز: يحتوي كل 100 غرام من الموز على 2.48 ملعقة من السكر.
  • التفاح: يحتوي كل 100 غرام من التفاح على 2.11 ملعقة من السكر.
  • العنب: يحتوي كل 100 غرام من العنب على 3.14 ملعقة من السكر.
  • الكيوي: يحتوي كل 100 غرام من الكيوي على 1.82 ملعقة من السكر.
  • الفراولة: يحتوي كل 100 غرام من الفراولة على 0.99 ملعقة من السكر.


المراجع

  1. Lindsey Marcellin, MD, MPH (28-3-2013), "Indulge Your Sweet Tooth — Healthfully"، Everyday Health, Retrieved 6-7-2020. Edited.
  2. Natalie Olsen, R.D., L.D., ACSM EP-C (28-6-2020), "19 Desserts You Won’t Believe Are Actually Healthy"، Healthline, Retrieved 6-7-2020. Edited.
  3. Lisa Lillien (26-5-2019), "Dessert Recipes With 200 Calories or Less"، Very Well Fit, Retrieved 6-7-2020. Edited.
  4. Dale Brauner (24-5-2020), "Go-To Diabetes-Friendly Desserts"، Very Well Health, Retrieved 6-7-2020. Edited.
  5. Natalie Olsen, R.D., L.D., ACSM EP-C (14-2-2018), "How much sugar is in your food and drink?"، Medical News Today, Retrieved 6-7-2020. Edited.