كيف تقضي إجازة نصف العام

بواسطة: - آخر تحديث: ١٥:٥٧ ، ١١ يونيو ٢٠٢٠
كيف تقضي إجازة نصف العام

إجازة نصف العام

تحت ضغط الحياة الدراسية وروتينها، تأتي الإجازات لتزيل هذا الضغط وتريح نفسك وجسدك وتجدد نشاطك لتعود بعدها ببداية جديدة وهمّة عالية في حياتك، ومن هذه الإجازات هي إجازة نصف العام، وتعرف بالعطلة القصيرة التي تأتي بمنتصف العام الدراسي، وللإجازة أهمية كبيرة وفوائد كثيرة منها؛ إزالة التوتر وتغيير الروتين اليومي من خلال القيام بأنشطة متنوعة والتي تهدف إلى التقليل من الضغط والإجهاد اللذين تعرض لهما الفرد، والحصول على قسط كافٍ من الراحة والاستراخاء، واكتساب فوائد صحية جسدية وعقلية تستطيع من خلالها التمتع بالنشاط مجددًا، وتحسين مستويات إنتاجك وإمدادك بالطاقة ورفع معنوياتك، وهذا بدوره سيؤثر على عزيمتك حين عودتك لحياتك الطبيعية، ومن الجيد التخطيط المسبق لقضاء العطلة لتتمكن من استثمارها بالطريقة الصحيحة التي تعود عليك بالنفع، وفي هذا المقال سنوضح لكَ أبرز الأفكار التي قد تفيدك فيما يخص قضاء إجازة نصف العام.[١][٢]


كيفية قضاء إجازة نصف العام

توجد العديد من الأفكار والمخططات التي يمكنك القيام بها في إجازتك القصيرة بهدف الترويح عن نفسك بعد منتصف عام دراسي متعب، ومن هذه الخطط:[٣]

  • السفر: وهي من أول الخطط التي قد تجول في ذهنك للقيام بها خلال الإجازة، إذ يمكنك السفر لقضاء فترة عطلتك إذا توفر لديك الوقت والمال لذلك.
  • المشاركة في الأعمال التطوعية: يمكنك استغلال عطلتك في تقديم النفع للآخرين من خلال مشاركتك في الأنشطة والأعمال التطوعية، مثل التطوع في رعاية دور المسنين ومبادرات تنظيف المجتمع، والمشاركة في الأنشطة الرياضية المختلفة.
  • التواصل مع الأصدقاء: قد تكون فرصتك الآن للتواصل مع أصدقائك الذين انقطعت عنهم خلال فترة الدراسة، إذ يمكنك الالتقاء بهم وممارسة أنشطة مشتركة بينكم؛ كمشاهدة فيلم أو تناول الطعام معًا.
  • ممارسة الرياضة: نظرًا لتوفر الوقت الكافي لديك وعدم التزامك بدوامك الدراسي، أصبح بإمكانك ممارسة الرياضات التي تُحسّن نشاطك البدني والذهني، ومنها المشي وزيارة النوادي الرياضية وممارسة تمارين الاسترخاء كاليوغا وغيرها.
  • تجهيز نفسك ورسم مخططاتك للعودة للدراسة: يمكنك تحديد مخططاتك وتدوين ملاحظاتك والتواريخ المهمة لتستطيع إكمال عامك الدراسي عند عودتك بقوة وحكمة.
  • الدراسة: قد لا تفضل كثيرًا الدراسة في وقت عطلتك، ولكنها فكرة جيدة لمراجعة دروسك والتخطيط للمرحلة القادمة.
  • تأمين احتياجاتك: يمكنك تفقد ممتلكاتك وملابسك وموادك التموينية وتدوين قائمة بكافة احتياجاتك لتتمكن من شرائها وتخزينها.


نصائح تساعدك على الاستمتاع بإجازة نصف العام

تأتي إجازة نصف العام لتزيل التوتر والضغط المتراكم وتجدد الطاقة وتريح النفس للتمكن من العودة والاستمرار بنجاح، وفيما يلي مجموعة من النصائح التي يمكنك الاستعانة بها للاستمتاع بإجازتك قدر الإمكان:[٤]

  • تعلَّم مهارت جديدة؛ كالطبخ والرسم والقراءة والدفاع عن النفس.
  • زُرْ المتاحف في مدينتك وتعرف عليها عن قُرب.
  • مارس أيًّا من هواياتك المفضلة؛ كالتصوير وزيارة الحدائق والعزف على آلتك الموسيقية التي تتقنها.
  • ابحث عن عمل جزئي وبسيط؛ كمجالسة الأطفال.
  • استمتع بالطبيعة؛ كالقيام بنزهة مع أصدقائك أو عائلتك، أو زيارة محمية طبيعية.


كيف تستمتع بوقتك في المنزل خلال الإجازة؟

نعيش حاليًا في زمن الكورونا الذي يتطلب من الجميع الجلوس في منازلهم من أجل حمايتهم والحفاظ على صحتهم، لذا سنقدم لكَ هنا أبرز الطرق والوسائل التي تساعدكَ على قضاء وقت ممتع ومميز في منزلك إذا كنت وحدك أو مع عائلتك:[٥][٦]

  • يمكن أن تتطرق لقضاء وقت لطيف مع عائلتك في المنزل عن طريق تخصيص ليلة مميزة ترتدون فيها ملابس تنكرية وتتناولون طعام العشاء في جوّ يسوده المرح والسعادة، كما يمكنكم إقامة حفلة بسيطة ولعب ألعاب ممتعة مع بعضكم البعض.
  • أقِمْ نزهة داخل المنزل مع العائلة، إذ يمكنك أن تضع بطانية على الأرض وتجهز كافة لوازم النزهة كسلة من الطعام والحلويات والمرطبات وما إلى ذلك، فهذا بدوره سيزيد من الود بينك وبين عائلتك.
  • قم بتصوير مقاطع فيديو مسلية بواسطة وسائل التكنولوجيا الحديثة كالهواتف الذكية والأجهزة اللوحية الأخرى.
  • شاهد مجموعة من الفيديوهات المضحكة والمسلية، أو يمكنك أن تشغّل الموسيقى المفضلة لديك أثناء قيامك بأعمالك المنزلية.
  • ركّز على الأشياء الإيجابية الموجودة في منزلك؛ لأن ذلك سيشعرك بالراحة والطمأنينة والامتنان.
  • استخدم الأدوات الفاخرة التي كنت قد خبأتها للضيوف مثل؛ ملايات السرير أو الشموع أو الأطباق غالية الثمن؛ لأن ذلك سيجعلك تنغمس في قضاء وقت لطيف وممتع داخل منزلك وبين أغراضك الفاخرة.


أثر الاستمتاع بالوقت على الإنسان

مهما كانت عطلتك قصيرة، فإن استثمار كلّ دقيقة فيها واستغلالها للقيام بأنشطة جديدة ومفيدة سيُحسن من نفسيتك، فإذا ذهب الوقت لا يمكنك استرجاعه، لذا خطط ودوّن ملاحظاتك بشكل منظم لتتمكن من إنجاز أكبر قدر من الأُمور خلال فترة إجازتك،[٧] ولاستمتاعك بوقتك واستغلاله للقيام بالكثير من الأنشطة المسلية أثر كبير على صحتك النفسية والجسدية، إذ يؤدي قضائك لبعض الوقت مع عائلتك أثناء إجازتك إلى إعادة التواصل والودّ والقرب بينكم، كما أن استمتاعك بإجازتك بعيدًا عن ضغط الدراسة سيقدم لكَ قسطًا من الراحة تُمكنك من اكتساب طاقة وجهد لإكمال عامك الدراسي، مما ينعكس على آدائك الدراسي خلال العام.[٨]


قد يُهِمُّكَ

كيف تساعد أبناءك على قضاء إجازة نصف العام واستغلالها بشكل إيجابي؟ توجد العديد من الأفكار التي يمكنك الاستعانة بها لملء وقت أبنائك ومساعدتهم على الاستمتاع بإجازتهم، ومن هذه الأفكار:[٩]

  • الطبخ والخبز، إذ إن تخصيص وقت لمشاركتهم في المطبخ واختيار وصفتهم المفضلة لتحضيرها، وقراءتها من كتاب الوصفات ومساعدتهم على تنفيذها بأيديهم مرة بعد مرة سيساعدهم على تعلم مهارة جديدة.
  • التخييم سواء ببناء الخيمة داخل المنزل أو خارجه وإعطائهم كل ما يحتاجونه للقيام بنزهة لطيفة.
  • كتابة مذكراتهم اليومية، وهذه فكرة جيدة بتحفيزهم على تدوين ملاحظاتهم وأعمالهم اليومية والاحتفاظ بها في المستقبل.
  • صناعة المجوهرات البسيطة اليدوية باستعمال الخرز والأسلاك والمشابك، وهذا سيُدخل البهجة لقلوبهم بمجرد انتهائهم من صناعتها وارتدائها.
  • الرسم، وذلك من خلال تقديم لوحات وأقلام مخصصة للرسم وتشجيعهم على رسم كلّ شيء بسيط حولهم، فهذا سيشجعهم على تطوير مهاراتهم مع الوقت.
  • السباحة، وهي رياضة مهدئة للأعصاب.
  • المشي.
  • زيارة المكتبة وشراء الكتب والقصص المفيدة لهم، وهذا سيزيد من حبهم للقراءة.


المراجع

  1. "Definition of 'half-term'", collinsdictionary, Retrieved 8-5-2020. Edited.
  2. Brenda Elazab (24-9-2019), "The Importance of Taking a Holiday"، thriveglobal, Retrieved 8-5-2020. Edited.
  3. Charlie (19-6-2017), "Things to do in the mid-year break"، charlie, Retrieved 8-5-2020. Edited.
  4. Daniel Wong (6-5-2020), "40 Productive Things to Do During the School Holidays"، daniel-wong, Retrieved 11-5-2020. Edited.
  5. "30 Fun Things to Do at Home", lifehack,18-11-2019، Retrieved 8-5-2020. Edited.
  6. ADRIENNE BREAUX (8-2-2014), "10 Ways to Enjoy Your Home to Its Fullest"، apartmenttherapy, Retrieved 8-5-2020. Edited.
  7. "10 Reasons Why Time Is Important", theimportantsite, Retrieved 8-5-2020. Edited.
  8. Pamela Rivers, "Disadvantages & Advantages of School Holidays"، theclassroom, Retrieved 8-5-2020. Edited.
  9. Ciara Conlon, "19 Awesome Ideas for Keeping Kids Busy Over the Holidays"، lifehack, Retrieved 10-5-2020. Edited.