كيف تقضي الإجازة الصيفية

بواسطة: - آخر تحديث: ٠٩:٣٠ ، ٧ نوفمبر ٢٠١٩
كيف تقضي الإجازة الصيفية

الإجازة الصيفية

يبدأ الكثير من الناس في التفكير بالإجازة الصيفية وانتظارها بكل حب وشغب، وخاصة بعد انتهاء الفصل الدراسي، وعلى الرغم من هذا الانتظار إلا أن الكثير ممن يشعرون بالإحباط والملل، وذلك لعدم التخطيط والتفكير جيدًا في كيفية قضائها واستغلالها بطريقة صحيحة، لذلك يجب التخطط جيدًا لقضاء هذه الإجازة والاستمتاع بها دون أن الشعور بالإحباط أو الملل، فالتخطيط يعد أهم خطوة يجب اتخاذها في بداية الإجازة الصيفية، ومن الضروري أن تكون الأعمال التي نقوم بها مفيدًة وتشعرنا بالفرح والسرور، وفي هذا المقال سنقترح بعض الأنشطة التي يمكن القيام بها خلال الإجازة الصيفة، بالإضافة إلى معلومات فيما يتعلق بها.[١]


كيفية قضاء الإجازة الصيفية

توجد بعض الأعمال القيمة والأنشطة المفيدة نستطيع القيام بها خلال العطلة الصيفية، ومن هذه الأنشطة ما يلي:[١][٢]

  • ممارسة الرياضة: تعد الإجازة الصيفية من أفضل الأوقات لممارسة الرياضة، ومن أنسب الأوقات للقيام بهذا النشاط هو الفترة الصباحية، ويفضل ممارسة رياضة المشي أو الجري؛ لأنها من أبسط أنواع الرياضة ولا تحتاج إلى مجهود، كما أنها غير مكلفة، ويساعد ذلك على الإسترخاء، والحصول على الوزن المثالي للأشخاص الذين يعانون من السمنة.
  • دراسة لغة جديدة أو مهارات جديدة: تعد العطلة الصيفية فرصة ملائمة لتعلم لغة جديدة أو دخول مجالات جديد، ويمكن تطبيق هذا النشاط بمتابعة الدورات المجانية المتاحة على الإنترنت والاستفاد منها، أو يمكن التفرغ لحفظ أجزاء من القرآن الكريم وتفسيره.
  • جمع بعض المال: تعد هذه الخطوة مهمة وخاصة لطلاب الجامعات، إذ يمكن استغلال بعض الوقت من الإجازة الصيفية للحصول على بعض المال، والهدف من ذلك هو الاستمتاع بالوقت وادخار بعض المال لشراء ما تحتاجه، كما أن ذلك يفتح آفاقًا جديدة للحصول على مهنة مستقبلية بعد التخرج.
  • الاستجمام والتعرف على المجتمع: وذلك بتنظيم بعض الرحلات مع العائلة والأصدقاء، ويمكن زيارة العديد من الأماكن؛ كالأماكن الأثرية، والحدائق العامة والمتاحف وغيرها، والمشاركة في الاحتفالات والمهرجانات؛ لأن هذه الأنشطة تقوي الشخصية، وتطور مهارات التواصل بين الناس، وتقوي العلاقات العامة بينهم.
  • القيام بأعمال تطوعية: يمكن القيام بهذا النشاط داخل البلد أو خارجها، ويساعد القيام بذلك على تقوية الشخصية والتعرف على ثقافات مختلفة، كما أنه يعد إضافة قيمة للسيرة الذاتية، ويقوي المهارات والخبرات المكتسبة.
  • الخروج إلى المخيمات أو الاستراحات: تعد المخيمات من أفضل الأماكن التي يمكن الخروج إليها مع العائلة، فهي تساعد على تعليم مهارات جديدة، وإذا كان هناك صعوبة في الخروج إلى هذه المخيمات والبقاء فيها أيام عدة، يمكن إحضار كافة المعدات وعمل خيمة صغيرة في حديقة المنزل واستدعاء الأصدقاء والاستمتاع معًا ببعض الوقت، والذهاب إلى صالات السباحة والتمتع بالمناظر الخلابة، وممارسة السباحة.
  • زراعة حديقة صغيرة: يمكن زراعة العديد من أنواع الأزهار المختلفة أو بعض الخضار الموسمية والاهتمام بها جيدًا خلال الإجازة، ويمكن الاستعانة بالإنترنت للتعرف على الطريقة الصحيحة في زراعة بعض النباتات وكيفية الاعتناء بها وريها بطريقة صحيحة.
  • قضاء بعض الوقت مع العائلة: تتيح الإجازة الصيفية البقاء مع أفراد العائلة أطول فترة ممكنة، ويمكن الاجتماع مع العائلة والتخطيط للقيام بالعديد من الأعمال والأنشطة الجماعية، إذ يمكن الخروج معًا لزيارة بيت الأجداد، أو الذهاب في رحلة صيد، أو يمكن الذهاب لأحد المنتجعات الصحية، وأحيانًا تجتمع العائلة في إعداد أنواع مختلفة من الطعام والحلويات وغيرها.
  • تحسين المظهر الشخصي: تعد الإجازة وقتًا مناسبًا لتصحيح المظهر العام، إذ يمكن العناية بالأسنان كتركيب تقويم لها، وعلاج العديد من مشاكل البشرة كالحبوب والدهنيات، ويمكن التخطيط للبدء برجيم صحي ومناسب لتخفيف الوزن الزائد والثبات حتى الوصول للوزن المثالي، كما يمكن علاج مشاكل النحافة المفرطة عن طريق زيارة طبيب مختص أو اتباع أنظمة غذائية معينة لعلاج النحافة.


فوائد الإجازة الصيفية

للإجازة الصيفية العديد من الفوائد التي تعود على المجتمع وعلى الفرد نفسه، ومن هذه الفوائد ما يلي:[٣][٤]

  • تحسن الصحة وتحمي الجسم من العديد من الأمراض التي تسببها الضغوط النفسية والإرهاق، وقد أثبتت ذلك العديد من الأبحاث والدراسات العلمية.
  • تعيد الطاقة والنشاط والحيوية للشخص بعد العودة من العطلة الصيفية، كما تزيد نسبة الإنتاج في العمل.
  • تقوي المهارات الشخصية نتيجة للممارسات والأنشطة التي يقوم بها خلال العطلة الصيفية.
  • تحمي من الإصابة بالاكتئاب ومن العديد من الأمراض النفسية المختلفة؛ وذلك لأنها تجدد وتقوي الطاقة النفسية عند الأشخاص.
  • تقلل من الإجهاد والتعب، وتخفف من ظهور أعراض الشيخوخة المبكرة، لذلك من الضروري خلال العطلة الصيفية نسيان مشاكل العمل والتخلص منها.
  • تعزز الاسترخاء والراحة، وتعيد الطاقة والحيوية للجسم عن طريق التخلص من الروتين القاتل والشاق.
  • تنشط الدماغ؛ وذلك لأن العمل المتواصل والتفكير كثيرًا يسبب حدوث مشاكل واضطرابات صحية، ويمنع الوصول إلى الحلول الصحيحة للمشاكل، فهي تساعد وتعزز الدماغ على اتخاذ القرارات الصحيحة.
  • تفتح آفاقًا جديدة للعمل، وتساعد في تغيير بعض العادات واعتماد عادات أفضل.


أفضل الأمان السياحية لقضاء الإجازة الصيفية

توجد عدة أماكن يمكن زيارتها خلال العطلة الصيفية للتمتع بجمالها ومن أهم هذه الأماكن:[٥]

  • كرواتيا: تعد من أهم الوجهات السياحية المألوفة، وأهم ما يميزها ساحلها الرائع الجميل، وشواطئها الجميلة والنظيفة.
  • قبرص: تعد قبرص من أكثر الأماكن التي يقصدها السياح، وفي السنوات الأخيرة أصبحت قبرص الواجهة السياحية المفضلة عند العرب، وهي مكان مناسب لقضاء الإجازة الصيفية خاصة على شواطئها الجميلة.
  • البرتغال: يوجد في البرتغال العديد من الأماكن القديمة والتاريخية، كما أنها تعد مكانًا مناسبًا لممارسة العديد من المغامرات كالقفز بالمظلات وغيرها من المغامرات، وأسعارها مناسبة مقارنةً مع السفر إلى فرنسا وغيرها من الدول الأوروبية.
  • شرم الشيخ: تقع هذه المنطقة في مصر، وأهم ما يميزها يو إطلالتها الجميلة على البحر، وهي مكان رائع ومناسب لقضاء العطلة الصيفية، وأسعارها جيدة ومقبولة ومناسبة للعائلات.
  • تركيا: تعد تركيا من أهم المناطق السياحية التي يتوجه إليها الكثير من الناس وخاصة العرب لقضاء أجمل الأوقات، وتعد واجهة سياحية يستطيع الجميع الوصول إليها؛ وذلك لأن أسعارها مقبولة وأماكنها مناسبة لاستقبال العائلات، وتعد اسطنبول واجهة تاريخية جميلة، وهي مناسبة لمحبي الأماكن التاريخية، وتتميز مدينة مرمريس بشواطئها الجميلة فهي مناسبة لعشاق البحر.


المراجع

  1. ^ أ ب رانا محمد فتحي (4-6-2015)، "12 فكرة لقضاء إجازة ممتعة"، لها أن لاين، اطّلع عليه بتاريخ 1-11-2019. بتصرّف.
  2. "كيف اقضي العطلة الصيفية !"، فرصة، اطّلع عليه بتاريخ 1-11-2019. بتصرّف.
  3. Nada Hassan، "موضوع تعبير جديد عن الإجازة الصيفية 2020"، محتوى، اطّلع عليه بتاريخ 1-11-2019. بتصرّف.
  4. "ما هي أهمية الإجازة للصحّة النفسية؟"، صحتي، اطّلع عليه بتاريخ 1-11-2019. بتصرّف.
  5. جاد محيدلي (30-4-2018)، "أفضل 8 أماكن للسفر خلال فصل الصيف! "، صيحات، اطّلع عليه بتاريخ 1-11-2019. بتصرّف.