بحث حول الحياة العائلية

بواسطة: - آخر تحديث: ٠٨:٤٨ ، ٨ مايو ٢٠١٩

العائلة

جَعَلَ أصحاب النظريات الاجتماعية الشك بين أعينهم حول طبيعة العائلة أو الأسرة منذ أقدم العصور، وكان العصر الحديث شاهدًا على تحولات عدة للمفاهيم السائدة في مجتمعاتنا عن الأسرة، فذَكَرَ سيغموند فرويد مفهومه عن الأسرة بأنها وحدة اجتماعية شاملة، تتكون من مجموعة الضرورات المادية والبيولوجية والعاطفية والاقتصادية.[١]

وقد أظهرت الدراسات الحديثة أنه يوجد عدة أنواع تندرج تحت العائلة، في هذا المقال توضيحها، إضافةً إلى ذكر أسس العائلة السعيدة.


أنواع العائلات

مع حدوث التغيرات السريعة في أنواع وأشكال العائلات، لجأ المختصون السيكولوجيون والعاملون مع العائلات إلى إيجاد عبارات جديدة غير مألوفة، وفيما يأتي ذكر هذه الأنواع الجديدة من مسميات العائلات:[٢]

  • العائلة ذات المحورين : وهي عبارة عن اشتراك الآباء المطلقين في عملية تربية الأبناء، وهذا الأمر قد ازداد كثيرًا حتى أصبح الواحد منهم المحور الآخر للعائلة والذي لا يقل أهمية عن الأم.
  • الأبوة / الأمومة التسلسلية : مع ازدياد الطلاق والزواج للمرة الثانية، أصبح كل من الآباء والأمهات ينجبون أطفالًا بأعداد أقل من شركاء مختلفين.
  • الآباء البعيدون : لتوضيح هذا النوع يمكن أن نضرب مثالًا على الولايات المتحدة الأمريكية، إذ إنه مع ازدياد تنقل الأمريكيين أُبعد الكثيرون من الآباء المطلقين عن أولادهم وأطفالهم، بالرغم من أن هذا الوضع ليس طبيعيًا، إلا أنه لا خيار أمام الآباء سوى رعاية أطفالهم عن بعد.
  • عائلة ما بعد الطلاق : كان الأمر في السابق يخص العائلات المنفصلة والبيوت المفككة بعد الطلاق، أما الآن يصرح الأخصائيون والمستشارون بأن الطلاق ينهي الزواج دون العائلة، فالعائلة لا تزال موجودة لكن بوضعٍ مختلف.


أسس العائلة السعيدة

للأسرة السعيدة مجموعة من المقومات والأسس التي تكفل بقاء الأجواء الجيدة دائمة، وفيما يأتي بعض هذه الأسس التي لا بدّ من توفرها بين أفراد العائلة حتى يصلوا إلى السعادة العائلية التي يرجوها كل فرد:[٣]

  • توفير كافة مستلزمات الأسرة: يجب توفير مستلزمات الأسرة سواء كان الفرد أبًا أم أمًّا ، فمهمة الأب أن ينفق على أسرته حسب استطاعته وتأمين المال والسكن والطعام والشراب، أما الأم فيجب أن تقوم بواجباتها المنزلية من رعاية للأطفال وإدارة شؤون المنزل، لذلك عندما يعلم كل فرد من الأسرة ما هي واجباته ستُبنى الأسرة على أسس متينة.
  • التسامح في المعاملة : من أهم الأمور الواجب توفرها في العائلة هو جو التسامح، إذ يجب على جميع أفراد الأسرة أن يتعاملوا مع بعضهم على أساس المسامحة والصفح، لما له من آثار مهمة في إدامة السعادة على العائلة.
  • الحفاظ على أسرار الأسرة : يجب ألا ننسى أيضًا أن من أهم الأسس التي يجب أن تراعيها العائلة السعيدة هي كتمان أسرارها، فمن المؤكد أنه لا يخلو بيت من المشاكل، لكن ما دامت المشكلة داخل حدود البيت فاعلم أنه من السهل علاجها واحتواؤها.


المراجع

  1. "بحث حول مفهوم العائلة ووظائفها وأنواعها"، almrsal، اطّلع عليه بتاريخ 26/4/2019.
  2. "أنواع العائلات.. ومفردات جديدة!!"، albawaba، اطّلع عليه بتاريخ 26/4/2019.
  3. "6 أسس لبناء أسرة سعيدة"، annajah، اطّلع عليه بتاريخ 26/4/2019.