كلام عن القهوة العربية

بواسطة: - آخر تحديث: ١٢:٠٨ ، ١٨ يونيو ٢٠٢٠
كلام عن القهوة العربية

القهوة العربيَّة

تعد القهوة مُتأصلة في الثقافة والتقاليد العربية والشرقية لما لها من مذاق شهيّ، إذ قد تشرب القهوة العربية في الكثير من الجلسات والاجتماعات، كما أنك قد تشربها كي تحصل على المزيد من التركيز والإفاقة لوقت أطول، إذ يعود منبع اختراع القهوة العربية إلى اليمن ولا يرجع لشخصية معينة، ولكنَّ موطن زراعتها في الوطن العربي هو اليمن وبعض الدول الأخرى، إذ إنَّ أقرب دليل موثوق على شرب القهوة والتعرّف على شجرة البن يعود إلى مُنتصف القرن الخامس عشر، وعادةً ما تُقدّم القهوة العربية في أكواب صغيرة، وفي بعض الأحيان تكون مُزخرفة.[١]


كلام عن القهوة العربيَّة

إنَّ للقهوة مُحبين كُثُر، وقد يتجلُى ذلك ببعض العبارات الجميلة التي سنذكرها لكَ فيما يلي:[٢]

  • أعظم ما في القهوة، التوقيت! أن تجدها في يدك فورما تتمناها، فمن أجمل أناقات العيش تلك اللحظة التي يتحول فيها ترف صغير إلى ضرورة.
  • القهوة الأولى يفسدها الكلام لأنها عذراء الصباح الصامت.
  • ما الذي على هذه الأرض يمكن أن يكون أكثر ترفا من أريكة وكتاب وكوب من القهوة.
  • القهوة لا تُشرب على عجل، القهوة أخت الوقت تحتسى على مهل، القهوة صوت المذاق، صوت الرائحة، القهوة تأمل وتغلغل في النفس وفي الذكريات.
  • حنونة هي القهوة حين تقدّم لنا روحها في سبيل مزاجنا.
  • تصالح مع نفسك بفنجان قهوة.
  • من آداب شرب القهوة، استنشاق رائحتها وتركها تداعب خلايا رأسك.
  • للقهوة طقوس لا يعرفها إلا أصحاب الذوق الرفيع.[٣]
  • فنجان قهوة عربية مرة المذاق تسري في أوردتي وتعيد سريان دم تباطأ تدفقه.[٣]


أهميّة القهوة العربيَّة عند العرب

إنَّ للقهوة العربية الكثير من الاحترام عند العرب، إذ لها عادات قِبليَّة مُتعارف عليها بين الناس والقبائل، إذ يتوجّب عليك سكب القهوة للضيوف وأنتَ واقف، وعليكَ أيضًا أن تُمسكها بيدك اليسرى وتُقدّم الفنجان باليد اليُمنى، ولا تجلس أبدًا حتى ينتهي جميع الحاضرين من شرب القهوة، فعند سكب القهوة وتقديمها للضيوف يجب أن تبدأ من اليمين اقتداءً بالسَُنة الشريفة، أو تبدأ بالضيف مُباشرة إذا كان من كِبار السن، ومن المُتعارف عليه أن تصبّ القهوة إلى أن يقول الضيف كفى أو يهزّ الفنجان.

وقد بلغ من احترام العرب وخاصة البدو في السابق للقهوة أنه إذا كان لأحد الأشخاص طلب عند شيخ العشيرة أو المُضيف، كان يضع فنجانه وهو ممتلئ بالقهوة على الأرض ولا يشربه، فيلاحظ المُضيف أو شيخ العشيرة ذلك، فيسأله "ما حاجتك؟" فإذا قضى حاجته أمَرَه بشرب القهوة اعتزازًا بنفسه، كما أن القهوة لم تكن للسلم فقط، بل للحرب أيضًا، فبعض القبائل العربية كانت إذا حدث بينها معارك طاحنة اجتمع كل شيخ قبيلة بقبيلته وقال لهم: "من يشرب فنجان فلان؟" وهذا يعني أنه من يتكفل به أثناء المعركة ويقتله، فيقول أشجع الفرسان: "أنا أشرب فنجانه"، وبذلك يكون قد قطع على نفسه عهدًا بقتله، وأيّ عار يجلبه إذا لم يفي بوعده للقبيلة.[٤]


قد يُهِمُّكَ

تُظهر الدراسات أن للقهوة فوائد عديدة لما تحتويه من مضادات أكسدة وعناصر غذائية مفيدة، إذ أإن شاربي القهوة أقل عرضة للإصابة بالأمراض الخطيرة، وفيما يلي سنذكر لكَ بعض الفوائد الصحية للقهوة:[٥]

  • تحسين مستويات الطاقة لديك، إذ تجعل مزاجك أفضل؛ وذلك لاحتواءها على مادة الكافيين ذات التأثير النفسي الأكثر شيوعًا بالعالم.
  • تُساعدك في حرق الدهون، إذ إنّ الكافيين الذي تحتويه القهوة يمكن أن يُعزز التمثيل الغذائي الخاص بك، فهو يدخل في معظم المكمّلات الغذائية التجارية الخاصة بحرق الدهون.
  • تحسين آداءك البدني بصورة كبيرة، إذ يُحفّز الكافيين جهازك العصبي، وبالتالي فإنه يُحسّن آداءك البدني ويُحافظ على نشاطك.
  • تُقلل من احتمالية إصابتك بالنوع الثاني من السكّري (سكري كبار السنّ).
  • قد تحميك من مرض الزهايمر أو الخرف؛ لما تحتويه من مواد مضادة للأكسدة.


المراجع

  1. "من اخترع القهوة العربية …يرجع اصل القهوة العربية الى بعض الدول تعرف عليها ."، almalomat، اطّلع عليه بتاريخ 17-6-2020. بتصرّف.
  2. "عبارات عن القهوة"، 7srey، اطّلع عليه بتاريخ 18-6-2020. بتصرّف.
  3. ^ أ ب "افضل ما قيل عن القهوة"، almrsal، اطّلع عليه بتاريخ 17-6-2020. بتصرّف.
  4. "القهوة العربية"، yabeyrouth، اطّلع عليه بتاريخ 17-6-2020. بتصرّف.
  5. "13 Health Benefits of Coffee, Based on Science", healthline, Retrieved 18-6-2020. Edited.