اضرار القهوة والشاي

اضرار القهوة والشاي
اضرار القهوة والشاي

القهوة

تحتوي القهوة على نسبة عالية من مضادات الأكسدة، كما تحتوي على مادة الكافيين الذي يسبب العديد من المشاكل، بالإضافة إلى العديد من العناصر الغذائية الأساسية، مثل؛ ريبوفلافين، وحمض البانتوثنيك، والنياسين، والثيامين، وحمض الفوليك، والمنغنيز، والفوسفور، والمغنسيوم، والبوتاسيوم، وتتميّز القهوة عن بقية المشروبات مأنها تحتوي على نسبة كبيرة جدًا من مضادات الأكسدة، والكافيين الذي يعزز وظيفة الدماغ وعملية الأيض، كما يزيد الكافيين من نشاط الدماغ، وإطلاق الناقلات العصبية، ويسبب زيادة على المدى القصير في مستويات الطاقة، وتحمي القهوة الدماغ من مرض الزهايمر، والشلل، والرعاش في الشيخوخة، كما تقلل القهوة من إصابة الجسم بمرض السكري من النوع الثاني، والعديد من الفوائد الأخرى، ولكن لكل مادة فوائد، وأضرار سنتحدث عنها في هذا المقال.[١]


أضرار القهوة والشاي

أضرار القهوة

تحتوي القهوة على الكافيين ومواد كيميائية أخرى، وتُعد القهوة أكثر أمانًا بالنسبة للأصحاء البالغين عند تناولها بكميات معتدلة، ولكن تساهم القهوة في العديد من المشاكل الصحية في معظم الحالات، ومن الآثار الجانبية للقهوة ما يأتي:[٢][٣]

  • العصبية والأرق: يساهم الكافيين الموجود في القهوة بالتسبب بالعصبية، والأرق، والغثيان، وزيادة معدل ضربات القلب، والتنفس، واضطرابات في المعدة، كما أن شرب القهوة بكميات أكثر من 4 أكواب في اليوم يسبب الصداع، وطنين الأذنين، ونبضات القلب غير المنتظمة، كما أن شرب القهوة بكميات كبيرة ولوقت طويل يمكن أن تؤدي لحدوث الإدمان.
  • الإصابة بالسرطان: يساهم شرب القهوة قي زيادة خطر الإصابة ببعض أنواع السرطان.
  • زيادة الكوليسترول الكلي: يساعد شرب القهوة غير المصفاة على زيادة الكوليسترول الكلي، والدهون الثلاثية، والبروتين الدهني منخفض الكثافة، مما يؤدي لزيادة خطر الإصابة بأمراض القلب، لذلك يجب شرب القهوة المصفاة لتقليل من التأثيرات على الكوليسترل.
  • مرض السكري: يغير الكافيين من نسبة السكر في الدم، فهو يسبب زيادة أو انخفاض نسبة السكر في الدم لمرضى السكري.
  • الموت: إذ تستخدم القهوة كحقن شرجية لعلاج مرض السرطان، وذلك عن طريق إعطاء المريض الحقن الشرجية كل أربع ساعات، وهذا العلاج غير مقبول في الولايات المتحدة؛ لأنه يؤدي للعديد من الآثار الجانبية بما في ذلك الموت.
  • حدوث اضطرابات: يزيد الكافيين الموجود في القهوة من اضطرابات النزيف، واضطرابات الثنائي القطب، مما يزيد من الهلوسة، ويزيد الكافيين من اضطرابات القلق أيضًا.
  • زيادة خطر الإصابة بأمراض القلب: يُعد شرب أكثر من 5 أكواب من القهوة يوميًا غير آمن لمرضى القلب، كما أن شرب هذه الكمية يوميًا للأشخاص الأصحاء يساعد على الإصابة بمشاكل القلب.
  • متلازمة القولون العصبي والأسهال: يؤدي تناول الكافين بكميات كبيرة لحدوث أضرار في المعدة، ويؤدي تناول الكافين للإسهال، مما يُفاقم أعراض القولون العصبي.
  • ترقق العظام: يزيد الكافيين من كمية الكالسيوم التي يتخلص منها الجسم عن طريق البول، مما يضعف العظام، ويزيد من خطر الإصابة بهشاشة العظام.
  • ارتفاع ضغط الدم: يؤدي شرب القهوة التي تحتوي على الكافيين لزيادة ضغط الدم لدى الأشخاص الذين يُعانون من أمراض ضغط الدّم.
  • الإجهاض والولادة المبكرة: يساهم شرب القهوة بنسبة أكثر من 3 أكواب في اليوم للمرأة الحامل لزيادة خطر الإجهاض، وانخفاض الوزن عند الولادة، والولادة المبكرة، أما بالنسبة للمرأة المرضعة فإن شرب كمية أكثر من كوب أو كوبين في اليوم يسبب التهيج وعدم الرّاحة، ومشاكل في النوم، وزيادة نشاط الأمعاء عند الأطفال الذين يرضعون من ثدي الأم.

أضرار الشاي

يرتبط شرب الشاي بالعديد من الأضرار، وذلك في حالة شرب جرعات كبيرة، إذ إن الحدّ الأعلى المسموح به هو 9.9 غرامًا في اليوم ما يعادل 24 كوبًا من الشاي، وسيتعرض الشخص عند شرب هذه الكمية للآثار الجانبية، ومنها؛ اليرقان، والإصابة بمرض التهاب الكبد الحاد، أو فشل الكبد، فعنصر الكاتشين الموجود في الشاي الأخضر يسبب تسمم الكبد، ويوجد في الشاي الأخضر بنسبة 10%، كما أن المناعة الذاتية تكون غائبةً عند شرب كميات كبيرة من الشاي.[٤] ومن الآثار الجانبية الأخرى لشرب الكثير من الشاي ما يأتي:[٥]

  • انخفاض امتصاص الحديد: يشتهر الشاي بأنه غني بمركب كيميائي يسمى tannins، إذ يلتحم هذا المُركّب بالأطعمة فيجعلها غير قابلة للامتصاص من قبل الجهاز الهضمي، مما يعيق امتصاص الحديد من المصادر النباتية عند شرب الشاي.
  • الغثيان: يؤدي تناول الشاي بكميات كبيرة خاصةً على معدة فارغة للشعور بالغثيان.
  • حرقة في المعدة: يؤدي الكافيين الموجود في الشاي للشعور بالحرقة، وتفاقم أعراض ارتداد الحامض.
  • مضاعفات الحمل: يزيد شرب الشاي بكميات كبيرة من خطر حدوث مضاعفات للحامل، مثل؛ الإجهاض، وانخفاض الوزن عند الولادة، لذلك يجب الانتباه عند شرب الشاي.
  • زيادة القلق والتوتر: يحتوي الشاي على مادة الكافيين التي تساهم في الشعور بالقلق، والأرق، والتوتر.
  • قلة النوم: يساهم وجود الكافيين في الشاي لعدم أإتاج الميلاتونين، وهو هرمون يشير إلى العقل بتحديد موعد النوم، وفي حالة عدم إنتاج هذا الهرمون يصبح الجسم غير قادر على النوم.
  • الصداع: يساهم الاستهلاك اليومي للكافيين الموجود في الشاي بكميات كبيرة للشعور بالصداع المزمن، لذلك يجب التقليل من تناول الشاي.
  • الشعور بالدوار: يسبب تناول الشاي بجرعات عالية للشعور بخفّة في الرأس، والدوار، لذلك لا ينصح بتناول الكثير من الشاي في جلسة واحدة.


الشاي

يُستمد الشاي من نبات كاميليا سينينسيس، ويتضمن أربعة أصناف؛ الأبيض، والأسود، والأخضر، والأحمر، وما يميز الشاي احتواءه على مادة البوليفينول، وهي نوع من مضادات الأكسدة، كما يحتوي على المواد الكيميائية النباتية، ويساعد الشاي الأخضر على زيادة قدرة الجسم من حرق الدهون؛ بسبب احتوائه على الكاتيكين، وتحمي مضادات الأكسدة الموجودة في الشاي من الإصابة بأنواع كثيرة من السرطان مثل سرطان الجلد، كما يوفر الشاي ترطيب الجسم، وحماية الجسم من الأشعة فوق البنفسجية، ويساعد الشاي الجسم على التعافي من حروق الشمس، ويساعد على الوقاية من مرض باركنسون، وتحسين اليقظة العقليّة، ومهارات التعلم، وغيرها الكثير من فوائد الشاي.[٦][٧]


المراجع

  1. Kris Gunnars, BSc (30-10-2018)، "Coffee — Good or Bad?"، healthline, Retrieved 6-12-2019. Edited.
  2. Katherine Marengo LDN, R.D. (7-11-2019), "Is caffeine bad for you?"، medicalnewstoday, Retrieved 6-12-2019. Edited.
  3. "COFFEE", webmd, Retrieved 6-12-2019. Edited.
  4. (Bethesda (MD, Green Tea, Page 2. Edited.
  5. Ansley Hill, RD, LD (26-11-2019)، "9 Side Effects of Drinking Too Much Tea"، healthline, Retrieved 6-12-2019. Edited.
  6. "GREEN TEA", webmd, Retrieved 6-12-2019. Edited.
  7. "BLACK TEA", webmd, Retrieved 6-12-2019. Edited.

473 مشاهدة