اضرار القهوة على المعدة

بواسطة: - آخر تحديث: ١٩:١٠ ، ١٢ ديسمبر ٢٠١٩
اضرار القهوة على المعدة

أضرار القهوة على المعدة

تتكون القهوة من العديد من المواد الكيميائية والمركبات، مثل؛ الدهون، والأحماض الأمينية، والكربوهيدرات، والمعادن، والفيتامينات، والأحماض النباتية التي تتضمن الفينولات، والعناصر التي تؤثر على صحة المعدة، هي؛ الكافيين، وحمض الكلوروجينيك، وتحفز هذه العناصر المعدة على إنتاج الأحماض، مما يؤدي لتهيج المعدة، إذ تسبب القهوة اضطراب الجهاز الهضمي، وبالتالي لحرقة المعدة التي تحدث عندما تصبح العضلة العاصرة للمريء ضعيفةً، مما يسمح لأحماض المعدة بالانتقال مرة أخرى إلى المريء، مما يؤدي لتلف الأنسجة، وإصابة المعدة بمرض الجزر المعدي المريئي، وارتجاع المريء، وتؤدي لالتهاب المعدة، وحرقة المعدة، وآلام المعدة، والغثيان، إذ تحفز القهوة إفراز الغاسترين، كما أنها تطيل من الاسترخاء التكيّفي للمعدة، مما يؤدي لإبطاء إفراغ المعدة، وتزيد من النشاط الحركي المستقيمي، وتؤدي القهوة لإفراز الكوليستوكينين، وتحفز على انكماش المرارة، ونشاط حركة القولون.[١][٢]


القهوة التي لا تضرّ المعدة

توجد العديد من الفوائد للقهوة، ولكنها تؤثر على الجهاز الهضمي، لذلك يجب اتباع بعض النصائح التي تقلل من المشاكل التي تصيب المعدة بسبب القهوة، كما يجب اختيار أنواع معينة من القهوة التي تقلل من أضرار المعدة، ومن هذه الأنواع ما يأتي:[٣]

  • القهوة مُنخفضة الحموضة: توجد أنواع معينة من القهوة قليلة الحموضة، وذلك نتيجة لاستخدام طرق مُعيّنة لتجفيف القهوة تساعد على تقليل الحموضة، كما أن تحميص حبوب البُن ينتج قهوة ذات نسبة حموضة قليلة، إذ تُشير القهوة منخفضة الحموضة للرّقم الهيدروجيني الأقل حموضة، كما تكون خفيفةً أكثر مقارنةً مع القهوة ذات الحموضة المرتفعة، وتُسبب الحموضة المرتفعة في القهوة اضطرابًا للمعدة، لذلك يُنصح بشرب القهوة منخفضة الحموضة للتقليل منه.
  • القهوة الداكنة: تحتوي القهوة الدّاكنة على عدد أقل من المركبات التي تزيد حمض المعدة، والمواد الكيميائية، مما يقلل من حموضة المعدة.
  • مركب القهوة (N-methylpyridinium (NMP: يوجد في القهوة مركب يسمى ن- ميثيل بيريدينيوم، وتُعدّ القهوة الغنيّة بهذا المركّب قهوةً صحيّةً نوعًا ما، ولا تسبب إزعاجًا للمعدة، إذ إنّ هذا المركب يسبب إفراز القليل من حمض المعدة، مما يقلل من إفراز عصارات المعدة التي تُسبب إزعاجًا للمعدة.
  • القهوة مع الحليب: يساعد الحليب على جعل القهوة أكثر ملاءمةً للمعدة، إذ ترتبط بروتينات الحليب بحمض الكلوروجينيك، فيقلل ذلك من حموضة المعدة.


فوائد القهوة للجسم

تحتوي القهوة على نسبة عالية من مضادات الأكسدة التي تساعد على انخفاض العديد من الأمراض، ويزيد الكافيين الموجود في القهوة من نشاط الدماغ، ويعزز وظيفة الدماغ، ويحسن من الوظيفة الإدراكية، ويعزز عملية الأيض، وإطلاق الناقلات العصبية، ويسبب زيادةً على المدى القصير في مستويات الطاقة، ومن فوائد القهوة أنها تحمي الدماغ من مرض الزهايمر، والشلل الرعاش في الشيخوخة، كما تقلل القهوة من إصابة الجسم بمرض السكري من النوع الثاني، إلا أن مادة الكافيين قد تُسبب العديد من المشاكل الهضمية، ويؤثر سلبًا على المعدة، كما أنّ القهوة تحتوي على العديد من العناصر الغذائية الأساسية، مثل؛ ريبوفلافين، وحمض البانتوثنيك، والنياسين، والثيامين، وحمض الفوليك، والمنغنيز، والفوسفور، والمغنسيوم، والبوتاسيوم، والفسفور.[٤]


أفضل وأسوء المشروبات

تُعد المشروبات جزءًا من النظام الغذائي، فيعتمد الإنسان على المشروبات، إذ يحتاجها الجسم، وهي مفيدة لجسم الإنسان، وتوجد مشروبات يفضل عدم تناولها لما تحتويه من مواد تضر الجسم، وفيما يأتي توضيح ذلك:[٥]

  • أفضل المشروبات لجسم الإنسان: وتتضمن المشروبات المفيدة للجسم ما يأتي:
    • المياه: يتميز الماء بفوائده العديدة، فهو يمنع الجفاف، والإمساك، وحصى الكلى، ويفضل شرب المياه بكثرة.
    • القهوة المصفاة: تحمي القهوة المصفاة من إصابة الجسم بداء السكري من النوع الثاني، وأمراض الكبد، ويقلل من احتمال الإصابة بأمراض القلب.
    • عصير الفاكهة: يحتوي عصير الفاكهة على معظم الفيتامينات من الفاكهة الأصلية، ولكن لا يُستفاد من جميع الألياف الموجودة فيها، لأنها تترك عند التصفية، كما أنها تحتوي على السكريات.
    • الشاي: تتعدد أنواع الشاي، إذ يوجد الشاي الأخضر، والشاي الأسود، وهو مليء بمضادات الأكسدة التي تحمي من أنواع السرطان، والسكتة الدماغية، وارتفاع ضغط الدم، وأمراض القلب.
    • ماء جوز الهند: يحتوي جوز الهند على سائل شفاف، ويحتوي على سكر أقل من العديد من المشروبات.
    • الحليب: يحافظ الحليب على صحة العضلات، والعظام، والأسنان؛ بسبب احتوائه على العناصر الغذائية، مثل؛ الكالسيوم، وفيتامين د، والبروتينات.
    • الماء الفوار: يوجد في الماء الفوار القليل من الدهون دون سعرات حرارية، أو محليات صناعية.
  • أسوأ المشروبات لجسم الإنسان، وتتضمن المشروبات السيئة للجسم ما يأتي:
    • المشروبات الغازية: تحتوي المشروبات الغازية على الكثير من السكريات، كما أنها لا تحتوي على المواد المغذية، ويسبب العديد من المشاكل الصحية للجسم.
    • مشروبات الحِمية: ترتبط مشروبات الحمية بالعديد من المشاكل الصحية، مثل؛ مرض السكري من النوع الثاني، وتساهم في زيادة الوزن.
    • مشروبات الطاقة: تعطي مشروبات الطاقة جرعات عالية من الكافيين، كما أنها تحتوي على كميات من السكر، أو المحليات، وتحتوي مشروبات الطاقة على السعرات الحرارية العالية دون أي مواد مغذية للجسم، وتسبب مشاكل في النوم، والقلق، ومشاكل في الجهاز الهضمي.
    • النبيذ: يُعد النبيذ من المشروبات غير الصحية.


المراجع

  1. "Coffee and gastrointestinal function: facts and fiction. A review.", Scand J Gastroenterol Suppl., Page 35-39. Edited.
  2. Lucy Burns, "Can Coffee Damage the Lining of Your Stomach?"، livestrong, Retrieved 7-12-2019. Edited.
  3. Emmy Ludwig, MD (12-11-2019), "Tips to Brew Coffee That Won't Irritate Your Stomach"، verywellhealth, Retrieved 8-12-2019. Edited.
  4. Kris Gunnars, BSc (30-10-2018)، "Coffee — Good or Bad?"، healthline, Retrieved 7-12-2019. Edited.
  5. "Best and Worst Drinks for Your Health", webmd, Retrieved 8-12-2019. Edited.