هل تمتلك شعرًا مجعدًا؟ إليك هذه النصائح

هل تمتلك شعرًا مجعدًا؟ إليك هذه النصائح
هل تمتلك شعرًا مجعدًا؟ إليك هذه النصائح

الشعر المجعد

تتنوع أشكال الشعر بين مجعد وأملسٍ ومموجٍ، والسبب في هذا يعود إلى أن طبيعة الشعر يتحكم به عاملان أساسيان هما قصبة الشعرة والبصيلة؛ فلو كانت بصيلة شعرك مستديرة يميل شعرك إلى النمو باستقامة، بينما إذا كانت بصيلاتك بيضاوية الشكل فينمو شعرك مموجًا، أما بالنسبة للشعر المجعد فالبصيلات الإهليجية أو المعقوفة هي المسؤولة عن ذلك، كما تُساهم الزاوية التي تنمو بها قصبة الشعر في تحديد نوعيته، فالشعر المستقيم ينمو مباشرةً إلى الأسفل، أما المجعد فينمو على شكل زاوية ثم ينحدر إلى الأسفل.[١]


نصائح للعناية بالشعر المجعد

عادةً ما يكون الشعر المجعد خشن الملمس، إذ إنه يمتص الضوء بدلًا من عكسه، لذلك لا يبدو الشعر المجعد لامعًا مثلما يبدو الشعر المستقيم، وعلى الرغم من صعوبة تهذيبه إلا أنه يمنحك حجمًا رائعًا وطرق تصفيف لا نهاية لها، وفيما يلي سنُطلعك على أفضل 5 نصائح للعناية بشعرك المجعد:[٢]

  • احصل على قصة شعر مناسبة: بغض النظر عن نوعية الشعر الذي تمتلكه، فإنه لا بد لك من الذهاب إلى صالون الشعر والحصول على قصة شعر جديدة تتناسب وطبيعته، والجدير بالذكر أنه يُفضّل قص الشعر المجعد عندما يجف.
  • تجنب منتجات تصفيف الشعر التي تحتوي على نسبة عالية من الكحول: تعد المنتجات التي تحتوي على كحول سيئة للغاية للشعر المجعد؛ لأنها تُساهم في جفافه مما يعُطي شعورًا بالخشونة، وهذا ليس جيدًا لأصحاب الشعر المجعد، وينطبق الشيء ذاته على الموس الرخيص أيضًا، والموس هو مستحضر رغوي خفيف يستخدم لتصفيف الشعر.
  • اغسل شعرك مرة أو مرتين أسبوعيًا فقط: يميل الشعر المجعد إلى أن يكون أكثر جفافًا من الشعر المستقيم، ولهذا السبب نوصيك بتقليل عدد مرات غسل شعرك إلى مرة أو مرتين أسبوعيًا لتجنب تجعيد شعرك أكثر، وإذا كان شعرك دُهنيًا فابحث عن شامبو خاص للشعر الدهني، بالإضافة إلى ذلك إسعَ لشراء أفضل مرطبٍ ومُطرٍّ للشعر، إذ سيساعدك ذلك في التغلب على التجعد ويسهل التعامل مع شعرك، وعند الخروج من الحمام تأكد من التربيت برفق على شعرك بدلًا من فركه بالمنشفة بقوة، ويُفضّل استخدام بلسم خاص بالشعر لوضعه كقناع من حين لآخر، فهذا سيساعدك في تسريح شعرك ويحافظ عليه من التشابك قدر الإمكان.
  • استخدم كريمًا مرطبًا جيدًا: استخدام كريمًا مخصصًا للشعر المجعد، إذ سيمنع شعرك من التطاير ويجعل التحكم بتصفيفه أسهل.
  • ابتعد عن المواد الهلامية الثقيلة أو منتجات الشمع: تُعد الكريمات الخيار الأفضل للشعر المجعد، فهي تُثبّت تجعيدة الشعر وتبقيها في مكانها بشكل أو بآخر، ويُفضّل أن تستخدم منتجات تصفيف الشعر عندما يكون شعرك رطبًا؛ وذلك لمنع تكسُّره، بالإضافة إلى أنه يجعل تسريحه أسهل بكثير.


أفضل قصات الشعر المجعد

سنعرض عليك تاليًا أفضل القصات للشعر المجعد باختلاف طوله، وهي على الشكل الآتي:[٣]

  • قصات للشعر القصير المجعد: إن أفضل قصات الشعر القصير للرجال ذوي الشعر المجعد هي التقصير من الجانبين وتجعيد الشعر من الأعلى.
  • قصات للشعر المتوسط المجعد: إن أفضل قصة للشعر المتوسط المجعد للرجال هي جوانب قصيرة، وتصفيف الشعر الطويل في الأعلى إلى الخلف، أو تصفيفه بصورة فوضوية أو هامشية، أو يمكن تركه متدلٍ على الأكتاف.
  • قصات للشعر الطويل المجعد: قد تكون قصات الشعر المجعد الطويل للرجال هي الأصعب في التحكم والتصفيف، ولكن مع منتجات الشعر الجيدة ستحب الطريقة التي سيظهر بها شعرك، إذ يمكن لذوي الشعر المجعد الطويل أن يسحبوا شعرهم على شكل كعكة أو تركه يتدلى بصورة طبيعية.


طرق فرد الشعر المجعد

إذا كنت ترغب بفرد شعرك المجعد، فتوجد عدة طرق يمكنك اتباعها سنعرضها عليك تاليًا:[٤]

باستخدام مجفف الشعر

  • اغسل شعرك جيدًا: يجب أن يكون شعرك نظيفًا قبل استخدام المجفف، وقد يُساعد البلسم أيضًا في تنعيم شعرك مما سيسهل تمشيطه إذا كان مجعدًا جدًا، وبمجرد الانتهاء من غسل شعرك جففه بالمنشفة، والجدير بالذكر أن المجفف قد يسهل تمشيط الشعر باستقامة، وإذا كان شعرك مجعدًا أو متشابكًا جدًا ضع عليه البسلم واتركه قليلًا ثم فككه بأصابعك.
  • ضع زيت الأرجان أو زيت جوز الهند على شعرك لترطيبه: ضع كمية صغيرة من الزيت على راحة يدك وافرك يديك معًا، بعد ذلك مرر الزيت خلال شعرك من الجذور إلى الأطراف، إذ سيحمي زيت الأرجان وجوز الهند شعرك أيضًا من أضرار الحرارة، بعد ذلك رطب شعرك.
  • مشّط شعرك باستقامة قدر الإمكان: مرر مشطًا من أطراف شعرك إلى الجذور لمنع التكسّر، وإذا كان شعرك مموجًا قليلًا، فقد تؤدي هذه العملية إلى فرده، وسيضطر أصحاب الشعر المجعد إلى زيادة حرارة مجفف الشعر من أجل الحصول على شعر مستقيم تمامًا، واختر مشطًا واسع الأسنان لتسليك تجعيدات شعرك الضيقة والمتشابكة.
  • جفف شعرك أثناء تمشيطه: ضع مجفف الشعر على درجة حرارة متوسطة وحركه على شعرك أثناء تمشيطه، واستخدم قطعة التوزيع حتى يتغلغل الهواء في شعرك ويجففه حتى الجذور، ثم مشّط من الجذور إلى الأطراف، وعندما يجف شعرك يجب أن يكون أكثر استقامة مما هو عليه عادة، والجدير بالذكر أن مجفف الشعر يجب أن يكون على بُعد 2,5 سم من شعرك أثناء تجفيفه.
  • جفف شعرك بالمشط: لا تترك مجفف الشعر على جزء واحد من الشعر لفترة طويلة وإلا فقد تتسبب الحرارة في تلفه، فبمجرد أن يصبح الشعر مستقيمًا في جزء معين انتقل إلى جزء مختلف من شعرك، كرر ذلك حتى يصبح شعرك مفرودًا تمامًا.
  • ضع سيروم منعم على شعرك: سيقلل سيروم التنعيم من التجعد ويزيد من اللمعان، فقط ضع كمية صغيرة على راحة يديك ومرره في شعرك باستخدام أصابعك من الأطراف وصولًا إلى فروة الرأس.

باستخدام مكواة الشعر المسطحة

  • اغسل شعرك ورطبه: يجب أن يكون شعرك نظيفًا قبل كيّه، استخدم شامبو ومنعم للشعر مناسبين للمساعدة في عملية التمليس.
  • جفف شعرك جيدًا: على عكس طرق الفرد الأخرى، يجب أن يكون شعرك جافًا تمامًا قبل كيّه أو قد تتسبب الحرارة في تلفه، اترك شعرك يجف بنفسه أو باستخدام مجفف الشعر قبل استخدام المكواة المسطحة.
  • ضع سيروم الحماية من الحرارة على شعرك: ضع القليل من سيروم الحماية من الحرارة على جميع شعرك من الجذور حتى الأطراف، فهذا سيحمي شعرك من أيّ أضرار قد تسببها الحرارة عند عملية الكيّ.
  • مشط ثم اكوِ جزءًا من شعرك: شغّل المكواة المسطحة وضعها على أدنى حرارة، خُذ قسمًا من شعرك بحجم 2.5 سم بالمشط، ثم ضع المكواة حول جذور الجزء الذي جمعته، وابدأ بتحريك المكواة المسطحة على القسم المعني بفرده، هذا ويجب الحفاظ على المكواة المسطحة عند 120 درجة مئوية أو 248 درجة فهرنهايت حتى لا تتلف الحرارة شعرك أثناء الكي، ويجب كيّ شعرك باستخدام الشدّ الخفيف بالمكواة المسطحة حتى لا يتقطّع.
  • استمر بكيّ بقية شعرك حتى يصبح مستقيمًا: استمر بكي جميع شعرك مع الأخذ بعين الاعتبار عدم ترك المكواة المسطحة على الشعر لأكثر من 1-2 ثانية وإلا فستحرقه، وعند الانتهاء يجب أن يكون شعرك مفرودًا دون أيّ تموجات.
  • مشّط شعرك لتصفيفه: يمكنك أيضًا إضافة جلّ تصفيف إذا كنت تريد تصفيف شعرك بطريقة معينة، لذا جرب تسريحات الشعر المستقيمة المختلفة واختر الشكل الذي تفضله.

باستخدام العلاجات الكيميائية

  • لا تغسل شعرك بالشامبو لمدة يومين إلى ثلاثة أيام قبل استخدام المواد الكيماوية: إذ إن أيّ تهيج في فروة رأسك سيحترق عند وضع المادة، ويمكن أن يترك الشامبو خدوشًا صغيرة على فروة رأسك، ولكن بإمكانك تمشيط شعرك، وتأكد فقط من عدم الاقتراب من فروة الرأس.
  • اقرأ التعليمات الموجودة على العلاج قبل استخدامه: هذا العلاج عبارة عن مادة كيميائية قوية يمكن أن تسبب تلفًا لشعرك إذا لم تستخدمه بالطريقة الصحيحة، إذ ستحتوي التعليمات على طريقة ووقت استخدامه المناسب حتى لا يتلف شعرك، ويُفضّل الذهاب إلى محترف بدلًا من القيام بذلك بنفسك.
  • اخلط المواد الكيميائية معًا: ارتد زوجًا من القفازات المطاطية لحماية بشرتك من المواد الكيميائية، قم اسكب هذه المواد معًا في الكوب واخلطها جيدًا حتى تتحول إلى عجينة بيضاء.
  • ضع المادة باستخدام فرشاة خاصة: قد تحتاج إلى مساعدة شخص ما عند البدء بهذه العملية، قسِّم شعرك باستخدام مشط ذو أسنان واسعة، ابدأ من نهايات شعرك وانتقل إلى الجذور، فبمجرد الحصول على تغطية كاملة لهذا الجزء من الشعر، خذ قسمًا آخر وكرر العملية حتى تستخدم المادة على شعرك بالكامل.
  • اترك المادة على شعرك لمدة 10-15 دقيقة: يجب أن تخبرك التعليمات بالوقت الذي يجب أن تبقى فيه المادة على شعرك، إذا لاحظت أيّ حرق شديد أو تهيج اغسل شعرك باستخدام الشامبو المخصص فورًا.
  • اغسل شعرك بشامبو مخصص: إذا كانت مادة الفرد الخاصة بك مزودة بشامبو فاستخدم الشامبو الموجود في العبوة، وبمجرد الخروج من الحمام مشط شعرك الذي بدوره يجب أن يكون مفرودًا بالكامل، والجدير بالذكر أن هذه المادة ستجعل شعرك مفرودًا لمدة 6-8 أسابيع على الأقل.

باستخدام المواد الطبيعية

سنستعرض معك تاليًا طريقتين لفرد الشعر طبيعيًا، وهما على الشكل الآتي:[٥]

  • استخدام خليط الحليب والعسل.
    • اخلط نصف كوب من الحليب مع نصف كوب من الماء معًا: وامزج المكونات في زجاجة رش فارغة حتى تتمكن من وضع الخليط بسهولة على شعرك، يمكنك استخدام حليب البقر أو حليب اللوز أو حليب جوز الهند في المحلول، هز الزجاجة بقوة لدمج المكونات، إذ إن هذه الطريقة سترخي شعرك المتموج قليلًا، ولكنها لن تفرد الشعر المموج أو المجعد، والجدير بالذكر أن الحليب يحتوي على فيتامين إي وبروتينات تُساهم في فرد شعرك وتقويته.
    • أضف ملعقة كبيرة من العسل إلى الزجاجة: أضف العسل إلى المحلول ورج زجاجة الرش مرة أخرى لخلط العسل مع الحليب، سيضيف العسل لمعانًا طبيعيًا لشعرك، إذ إن قطرة من زيت جوز الهند أو زيت اللوز قد تكون مفيدة أيضًا في تقليل التجعد.
    • رش المحلول على شعرك: بلل شعرك جيدًا بمحلول الحليب والماء، مع التأكد من رش كلّ من جذور شعرك ونهاياته، ثم أدخل المحلول في فروة رأسك بأطراف أصابعك.
    • مشط شعرك باتجاه واحد: مشط شعرك من الجذور وصولًا إلى أطرافه مع غلغلة الحليب والعسل فيه، فإذا كان شعرك مموجًا يجب أن تبدأ الخصل بالاستقامة، وإذا كان شعرك مموجًا أو مجعدًا فإن الخليط سيجعل شعرك يبدو أكثر صحة ولكن قد لا يزيل التجعيد.
    • دع المحلول في شعرك لمدة 30 دقيقة: ستبدأ الفيتامينات والعناصر الغذائية في الخليط بتنعيم شعرك وفرده، وقد ترغب بتغطية رأسك بمنشفة حمام أو وضعها حول كتفيك حتى لا يقطر الخليط عليك.
    • اغسل الخليط بالماء البارد: تأكد من شطف شعرك جيدًا وإزالة أيّ حليب أو عسل لم يُمتص، فإذا تركت الخليط في شعرك فقد يؤدي ذلك إلى ظهور رائحة كريهة أثناء تجفيفه.
    • مشط شعرك واتركه يجف: مشّط شعرك بمشط واسع الأسنان وهو رطب، ثم أزل كل العقد والتجاعيد أثناء تنظيفه، وبعدها يمكنك ترك شعرك يجف أو يمكنك تجفيفه للحصول على مظهر نهائي.
  • استخدام خليط زيت الخروع وزيت الصويا
    • امزج زيت الخروع مع زيت فول الصويا في وعاء: ضع ملعقتين كبيرتين (29.5 مل) من زيت الخروع مع ملعقة كبيرة (14.7 مل) من زيت فول الصويا وامزج الزيتين حتى يُختلطا جيدًا، إذ سيساعد زيت الخروع على تقليل تساقط شعرك وسيساعد زيت فول الصويا على فرد الخصل.
    • سخن الزيت قليلًا: اسكب الزيت في مقلاة وسخّنه حتى يصبح دافئًا أو ضع الخليط في الميكروويف لمدة لا تزيد عن 5-10 ثوانٍ إلى أن يصبح الزيت دافئًا، إذ سيصبح أقل لزوجة وسيكون أسهل في التعامل معه.
    • افرك الزيت على شعرك وفروة رأسك: ضع بعض الزيت الدافئ على راحة يديك ومرر أصابعك على شعرك لتفريق الزيت على فروة رأسك وشعرك، واحرص على تغطية كل خصلة حتى تفرد شعرك بالكامل، ثم ضع كمية كافية من الزيت حتى تصبح الخصل مشبعة بالزيت، ولكن لا تبالغ في ذلك وتغمر شعرك بالزيت حتى لا يبدو دهنيًا.
    • غطِ شعرك بمنشفة رطبة وانتظر لمدة 30 دقيقة: بلل المنشفة بالماء الدافئ، إذ سيساعد ذلك بصيلات الشعر على امتصاص الزيوت.
    • اشطف الزيت: بمجرد ترك الشعر يمتص الزيت لمدة 30 دقيقة، فك المنشفة الملتفة حول رأسك، ويجب أن يبدأ الشعر بالفعل بالظهور بصورة أكثر استقامة، مرر رأسك تحت الماء البارد وتأكد من إزالة أكبر قدر ممكن من الزيت الزائد.
    • مشط شعرك ودعه يجف في الهواء: استخدم مشطًا واسع الأسنان لإزالة كل العقد والتشابك من شعرك، ويجب أن يكون الآن أكثر استقامة مما كان عليه عندما بدأت، ولا تستخدم المنشفة لتجفيفه وإلا سيتجعد.


مَعْلُومَة

للشعر المجعد ثلاثة أنواع رئيسية، وهي على الشكل الآتي:[٦]

  • شعر مموج (Wavy): هذا النوع الذي يميل إلى الشعر المستقيم وخاصةً لمن يمتلكون شعرًا قصيرًا يشبه في شكله حرف الـ S.
  • شعر مجعد ملفوف (Coiled Curly): يمكنك التعرف عليه من خلال تلك الحلقات ذات النمط اللولبي والتي تختلف في حجمها، ويسهل التعرف على هذه النوعية أكثر من الشعر المتموج، والجدير بالذكر أنه كلما كانت هذه اللفات صغيرة، كلما كان من الصعب التحكم فيه.
  • شعر مجعد من أصل أفريقي (Afro-Textured): يمكن التعرف على هذا النوع من الشعر على الفور، ويرتبط في الغالب بالرجال السود، فهو جاف جدًا ويبدأ بالتجعد على طول أقصر بكثير من جميع أنواع الشعر الأخرى.


المراجع

  1. AMY TRIBE (8-10-2018), "What Makes Hair Curly Or Straight?"، oglf, Retrieved 3-7-2020. Edited.
  2. "How To Manage Curly Hair [Men’s hairstyle"], slikhaarshop,29-5-2018، Retrieved 3-7-2020. Edited.
  3. "39 Best Curly Hairstyles + Haircuts For Men", menshairstylestoday, Retrieved 3-7-2020. Edited.
  4. Ashley Adams (2-3-2020), "How to Straighten Men's Hair"، wikihow, Retrieved 3-7-2020. Edited.
  5. wikiHow Staff (6-9-2019), "How to Make Hair Straight Naturally for Men"، wikihow, Retrieved 3-7-2020. Edited.
  6. Dwight Hill (9-2-2020), "What You Need To Know About Long Curly Hair For Men"، dapperconfidential, Retrieved 3-7-2020. Edited.

252 مشاهدة