ما هو معدل التنفس الطبيعي عند الإنسان؟

بواسطة: - آخر تحديث: ٠٦:٣٩ ، ٢ ديسمبر ٢٠٢٠
ما هو معدل التنفس الطبيعي عند الإنسان؟

معدلات التنفس الطبيعية عند الإنسان

تتغير معدلات التنفس بناءً على العديد من العوامل الصحية وعلى النشاط البدني، كما تختلف معدلات التنفس الطبيعية أيضًا مع اختلاف العمر فلا يمكن أن تكون متماثلة بين الأطفال وكبار السن، ويُشار إلى معدل التنفس على أنه عدد الأنفاس التي يأخذها الشخص في كل دقيقة، وهو أحد العلامات الحيوية الرئيسية إلى جانب؛ ضغط الدم، ومعدل ضربات القلب، ودرجة الحرارة. يدخل الأكسجين إلى الرئتين وينتقل إلى الأعضاء، عندما تستنشق الهواء، ويغادر ثاني أكسيد الكربون الجسم خلال عملية الزفير، ويلعب معدل التنفس الطبيعي دورًا مهمًا في الحفاظ على توازن الأكسجين وثاني أكسيد الكربون داخل الجسم ويتراوح معدل التنفس الطبيعي لدى البالغين بين 12 و 20 نفسًا في الدقيقة بالرغم من الاختلاف القليل في معدل التنفس الطبيعي بين الأفراد. وبهذا المعدل يخرج ثاني أكسيد الكربون من الرئتين بنفس معدل إنتاج الجسم له، في حين أن معدلات التنفس الأقل من 12 أو أعلى من 20 يمكن أن تُشير إلى وجود اضطراب في عمليات التنفس الطبيعية.[١]


كيفية قياس معدل التنفس

يمكن قياس معدل التنفس من خلال عدة خطوات بسيطة وسهلة كما يلي:[٢]

  • ضبط عداد الوقت لمدة دقيقة واحدة.
  • الجلوس والاستلقاء ليكون الجسم في وضعية راحة وتجنب النشاط الشاق المسبق.
  • بدأ الموقت وقياس كمية الأنفاس التي يتم التقاطها خلال دقيقة واحدة وذلك عن طريق حساب عدد مرات ارتفاع الصدر.

هناك مجموعة من العوامل المؤثرة على قياس معدل التنفس والتي تتضمن؛ الحالة النفسية أو العاطفية، واللياقة البدنية، ودرجة الحرارة الداخلية للجسم، والحالة الصحية العامة للجسم والإصابة بالأمراض. وبالعموم؛ يمكن عد عملية التنفس من عمليات التمثيل الغذائي، فهي عملية يستهلك من خلالها الأكسجين ويطلق ثاني أكسيد الكربون. وتقسم آلية التنفس إلى ثلاثة أنظمة؛ وهي التحكم المركزي العصبي، والمدخلات الحسية، والتأثير العضلي. ويحدد نظام التحكم المركزي العصبي معدل التهوية وحجم سحب الهواء في حين يتيح الجهاز الحسي للجهاز العصبي المركزي معرفة حجم ومعدل التنفس، بينما يحرك الجهاز العضلي الرئتين وفقًا للمدخلات الحسية. وتنشئ هذه الأنظمة معًا عملية تبادلية لنوعين من الهواء، فعند التنفس يأخذ الجسم كمية عالية من الأكسجين وكمية منخفضة من ثاني أكسيد الكربون، ويخرج كمية عالية من ثاني أوكسيد الكربون والقليل من الأوكسجين، ويعد تبادل هذه العناصر أمرًا مهمًا لاستمرار عمليات التمثيل الغذائي على المستوى الخلوي، وترتبط آلية التنفس ارتباطًا وثيقًا بالجهاز العصبي المركزي، ويؤدي أي تغيير أو خلل فيه إلى التأثير على معدل التنفس، فعلى سبيل المثال يمكن أن تؤثر السكتة الدماغية التي تسبب تلفًا في جذع الدماغ على التنفس كما يمكن للمخدرات مثل المواد الأفيونية أن تُثبط الجهاز العصبي المركزي وتؤثر على التنفس أيضًا.[٢]


ما دلالة ارتفاع أو انخفاض معدل التنفس؟

يؤدي ارتفاع أو انخفاض معدلات التنفس إلى مجموعة من الاعراض والتي تتضمن كل مما يلي:

  • انخفاض معدل التنفس: يحدث انخفاض معدل التنفس نتيجة للعديد من الأسباب بما في ذلك مشاكل القلب والأدوية والاختلالات الهرمونية، ويؤدي التنفس البطيء إلى انخفاض مستويات الأكسجين في الجسم ويترافق ذلك مع مجموعة من الأعراض مثل؛ الدوار والشعور بالإغماء والدوخة، والتعب المزمن، والصداع، والضعف العام، وألم في الصدر، ومشاكل في الذاكرة.[٣]
  • ارتفاع معدل التنفس: يُصاحب ارتفاع معدل التنفس الاحساس بضيق في النفس وعدم القدرة على الحصول على ما يكفي من الهواء، وازرقاق في الأصابع والشفتين، وانقباض عضلات الصدر مع التنفس أو تراجعها، ويمكن أن يحدث ارتفاع معدل التنفس دون أي أعراض واضحة خاصةً عندما يتعلق الأمر بحالات مثل الاختلالات الأيضية أو الحالات الصحية المتعلقة بالجهاز العصبي المركزي.[٤]


أسباب ارتفاع وانخفاض معدل التنفس

تتغير معدلات التنفس وفقًا لمجموعة من العوامل والأسباب التي تشمل كل مما يلي اعتمادًا على الحالة:

  • ارتفاع معدل التنفس: تشمل الأسباب الشائعة لارتفاع معدل التنفس كل من:[١]
    • القلق: يميل الأشخاص للتنفس أسرع عندما يكونون خائفين أو قلقين وهو أحد أعراض نوبات الهلع، وعادة ما يختفي ذلك بمجرد زوال القلق.
    • الحمى: يؤدي ارتفاع درجة حرارة الجسم إلى زيادة معدل التنفس أيضًا وهي أحد الطرق التي يتبعها الجسم للتخلص من الحرارة.
    • أمراض الجهاز التنفسي: تتسبب أمراض الرئة المختلفة مثل؛ الربو، والالتهاب الرئوي، ومرض الانسداد الرئوي المزمن، بصعوبة التنفس مما قد يؤدي إلى زيادة معدل التنفس.
    • مشاكل القلب: تتسبب مشاكل القلب بعدم ضخ القلب للدم كما ينبغي لتوصيل الأكسجين إلى الأعضاء، ويتفاعل الجسم مع هذه الحالة من خلال التنفس سريعًا.
    • الجفاف: يزيد الجفاف من معدل التنفس وذلك بسبب محاولة الجسم الحصول على المزيد من الطاقة للخلايا.
  • انخفاض معدل التنفس: تشمل العوامل التي يمكن أن تسبب انخفاض معدل التنفس كل ما يلي:[١]
    • تناول جرعة زائدة من الأدوية؛ إذ يمكن لجرعة زائدة من بعض الأدوية مثل المخدرات أن تثبط آلية التنفس في الدماغ مما يؤدي إلى انخفاض معدلات التنفس.
    • انقطاع النفس الانسدادي النومي؛ وهو انسداد في مجرى الهواء بسبب ارتخاء الأنسجة الرخوة في الحلق عند النوم، وهو ما يتسبب بتوقف التنفس في فترات قصيرة وتقليل معدل التنفس العام.
    • إصابة الرأس التي يمكن أن تؤثر على منطقة الدماغ المسؤولة عن التنفس.


مَعْلومَة: نسبة الأكسجين في الدم وعلاقتها بالتنفس

يعد مستوى الأكسجين في الدم مقياس لمقدار الأكسجين الذي تحمله خلايا الدم الحمراء، وينظم الجسم مستوى الأكسجين في الدم للحفاظ على التوازن الدقيق للدم المشبع بالأكسجين، وفي حالات معينة يحتاج الاشخاص إلى مراقبة مستوى الأكسجين في الدم مثل وجود حالات صحية مزمنة بما في ذلك الربو وأمراض القلب ومرض الانسداد الرئوي المزمن (COPD)، وتصل نسبة الأوكسجين في الدم إلى ما بين 95 -100% عند استخدام جهاز قياس ضربات القلب التقليدي.[٥] وقد أوجدت الدراسات وجود علاقة بين التنفس ونسبة الأكسجين بالدم فعندما يقل معدل التنفس يقل ضيق التنفس ويتحسن تبادل الغازات الرئوية أثناء الراحة وأداء التمارين كما أظهرت التجارب التي أُجريت على مرضى فشل القلب الاحتقاني.[٦]

يطلب الدماغ من الجسم التنفس كثيرًا في حال كان مستوى الأكسجين في الدم منخفضًا أو إذا كان مستوى ثاني أكسيد الكربون في الدم مرتفعًا، على سبيل المثال تؤدي الإصابة بعدوى شديدة إلى زيادة ثاني أكسيد الكربون المنتج في الجسم، لذلك فإنه يمكن أن يزداد معدل التنفس حتى بوجود مستوى طبيعي للأكسجين في الدم لأن الدماغ يوجه الجسم للتنفس سريعًا للتخلص من ثاني أكسيد الكربون الزائد.[٧]


المراجع

  1. ^ أ ب ت "What is a normal respiratory rate?", medicalnewstoday, 2019-02-10, Retrieved 2020-11-28. Edited.
  2. ^ أ ب Eleesha Lockett (2019-03-13), "What Is a Normal Respiratory Rate for Kids and Adults?", healthline, Retrieved 2020-11-28. Edited.
  3. Danielle Dresden (2018-11-17), "What to know about bradypnea (slow breathing)", medicalnewstoday, Retrieved 2020-11-28. Edited.
  4. Lynne Eldridge (2020-11-28), "The Causes, Symptoms, and Diagnosis of Tachypnea", verywellhealth, Retrieved 2020-11-28. Edited.
  5. Kimberly Holland (2019-09-26), "Is My Blood Oxygen Level Normal?", healthline, Retrieved 2020-11-29. Edited.
  6. Luciano Bernardi, MD Giammario Spadacini, MD Jerzy Bellwon, MD Ramiz Hajric, MD Helmut Roskamm, MD Axel W Frey, MD (2020-11-29), "Effect of breathing rate on oxygen saturation and exercise performance in chronic heart failure", thelancet, Retrieved 2020-11-29. Edited.
  7. Lynne Eldridge (2020-07-13), "What Is a Normal Respiratory Rate?", verywellhealth, Retrieved 2020-11-28. Edited.