طريقة تنظيف الرئة من اثار التدخين

بواسطة: - آخر تحديث: ٠٨:٤٧ ، ١٤ نوفمبر ٢٠١٨
طريقة تنظيف الرئة من اثار التدخين

التدخين

يُمارس الكثير من الأشخاص عادة التدخين السيئة التي تؤثر على الجسم سلبًا، إذ إنها تُلحق به العديد من الأضرار التي قد تصل إلى الإصابة بالسرطان، وأمراض القلب، والسكتات القلبية وغيرها، ومن الأمور المزعجة التي يُخلفها التدخين تجمّع آثاره، وسمومه في الرئتين، وجميعنا يعلم أهمية الرئتين في مد الجسم بالأكسجين النظيف الضروري لنمو الأنسجة والخلايا، وبالإمكان التخلص من آثار التدخين في الرئتين بطرق عدة، وسنتحدث في هذا المقال عن كيفية تنظيف الرئتين من آثار التدخين بالأعشاب الطبيعية، إضافة إلى بعض النصائح التي يجب الالتزام بها.


تنظيف الرئتين من آثار التدخين

  • الزعتر (الأوريجانو): يُعتبر الزعتر من الأعشاب الطبيعية المُستخدمة كنوع من التوابل، وهو يشتمل على العديد من المركبات التي تُساعد على تدفق الهواء إلى الرئتين، وتطهيرها من الاحتقان، والالتهابات، وذلك بإحضار حفنة من الزعتر المجفف، ثم نقعه في ماءٍ دافئ، وتركه مدة خمس دقائق، وبعدها شُربه، وتُكرار هذه العملية مرتين يوميًا، وللاستفادة منه أكثر يُضاف إلى أطباق الطعام، وتُضاف أيضًا ثلاثة قطرات من زيت الزعتر إلى كوب من الشاي، أو الحليب.
  • العرق سوس: يشتمل العرق سوس على موادٍ مُضادة للأكسدة الأمر الذي يجعل منه مُضادًا للالتهابات، فهو يحد من التهابات الشعب الهوائية، لذا تُضاف ملعقة كبيرة من العرق سوس إلى كوب من الماء الساخن، وتُترك لمدة عشر دقائق، ويُتناول منه ثلاثة أكواب يوميًا.
  • النعناع: يشتمل النعناع على مادة المنثول التي تُساهم في ترخية الأنسجة الملساء التي توجد في الجهاز التنفسي، ويُعالج المنثول أعراض احتقان الجهاز التنفسي، لذا يُنصح بمضغ بعض أوراق النعناع يوميًا، وتناول كوبين من النعناع المغلي.
  • زيت الكافور: يُعرف الكافور بأنه مُفيد جدًا لصحة الرئتين، والجهاز التنفسي، إذ إنه يُطهر مسارات الجيوب الأنفية، ويحد من الكحة، ويُقاوم الاحتقان، إضافة إلى آثاره المناعية المُنشطة بسبب اشتماله على مُضادات للأكسدة، وللتخلص من آثار التدخين بالرئتين يُحَضرُ حمام بخار من زيت الكافور بإضافة عشر قطارت منه في إناء، ثم تقريب الرأس إلى الإناء وتغطيته بمنشفة، والبقاء مدة عشر دقائق، وتُكرر هذه العملية مرتين يوميًا.
  • التبغ الهندي: تُشجع عُشبة اللوبيليا أو التبغ الهندي على إطلاق الأدرينالين الأمر الذي يُسهل من عملية التنفس، ويُريح الشعب الهوائية، إضافة إلى تخلصه من البلغم، كما تَحُد هذه العشبة من آثار النيكتون في الجسم، وذلك بإحضار عشر أوراق من عشبة اللوبيليا، ووضعها في إناء مليءٍ بالماء الساخن، ثم تغطيته، وتركه مدة خمس دقائق، وبعدها استنشاق البخار مدة عشر دقائق، ويُكرر ذلك مرتين يوميًا.
  • حشيشة السعال: يُطلق على هذه العشبة أيضًا اسم عنب الدب، أو أذن الدب، وهي تُستعمل للتخلص من آثار التدخين في الرئتين، وذلك بغلي كوب من الماء، وإضافة حشيشة السعال، وتركه يغلي مدة عشر دقائق، ثم تناوله.


نصائح وقائية

  • الابتعاد عن تناول المشروبات المُشتملة على كمية كبيرة من الكافيين، كالقهوة، والنسكافيه، والشاي.
  • مُمارسة الرياضات المختلفة، فهي تُساهم في التخلص من السموم المتراكمة في الجسم، كالمشي، والسباحة، وركوب الدراجات.
  • اتباع نظام غذائي صحي، يشتمل على تناول الفواكه كالتفاح، والخضروات كالبندورة يوميًا.