تعرف عليها: مخاطر وضع المحفظة في الجيب الخلفي

بواسطة: - آخر تحديث: ٠٨:٠٠ ، ٢ سبتمبر ٢٠٢٠
تعرف عليها: مخاطر وضع المحفظة في الجيب الخلفي

وضع محفظة النقود في الجيب الخلفي

يحمل كثير من الرجال محافظهم في أحد جيوبهم الخلفية، إذ يسهل الوصول إليها, وتلائم الجيب تماما، وتُوضَع في العادة في الجيب نفسه؛ وبذلك تعرف مكانها في جميع الأوقات[١], وعندما يتعلق الأمر بمحفظة نقودك فإنّ للحجم أهمية؛ حيث إنّ حمل محفظة مليئة بالنقود في جيبك قد يخلق مشاكل كبرى لظهرك, وهي المكان الذي تضع فيه حاجياتك إلا أنّ الجلوس على محفظة مليئة بالبطاقات، والفواتير، والقطع النقديّة قد يُحدِث ضغطا على العصب الوركيّ وأسفل الظهر. تابع القراءة لكي تتعرّف على مخاطر وضعها في الجيب الخلفي[٢].

مخاطر وضع محفظة النقود في الجيب الخلفي

عندما تجلس ومحفظتك في جيبك الخلفيّ فإّن ذلك يجعل وركيك وعمودك الفقريّ يتخذون وضعية غير صحيحة، وإنّ الجلوس بهذه الوضعيّة لفترات طويلة من الزمن يبدأ بإحداث تغيير في التناسق البنيويّ لحوضك وعمودك الفقريّ؛ نظرًا إلى أن الأوتار والأربطة تبدأ بالتكيف على هذه الوضعية غير السوية. ويُستمدُّ ذلك من نظرية تُدعَى "تمدُّد الأربطة" (ligament creep), التي توضِّح أن الأربطة تبدأ بالتكيُّف مع مستويات مُختلِفة بعد الضغط لنحو 14-15 دقيقة, لذا إنْ كنت جالسًا على محفظتك لنحو 15 دقيقة تبدأ أربطة العمود الفقريّ بالتغير وتصبح أقل فعالية في الحفاظ على التناسق الطبيعيّ للعمود الفقريّ, وإنْ لم تقم بتصحيح هذه الوضعية لفترات طويلة، وتغيير هذه العادة التي سبّبت هذه المسألة فيمكن أن تطرأ حالات مُزمِنة في الظهر[١].

ويمكن أن تُلحَظ مشاكل كعرق النسا، والجنف الوظيفيّ (functional scoliosis) نتيجة للجلوس على المحفظة, وينجم عرق النسا عن الضغط على العصب الوركيّ, الذي يمتدّ عبر الحوض مباشرة نحو الأسفل, حيث تُوضَع المحفظة عادة في الجيب الخلفيّ. وإنّ الجلوس عليها سيضغط على العصب ويُسبِّب التهيّج. وينشأ الجنف الوظيفيّ بمرور الوقت نتيجة لتغير آلية عمل العمود الفقريّ، ويمكن أن ينجم ذلك عن أي من المشاكل الأخرى كالاضطراب العضليّ, أو الوضعية غير الصحيحة، أو التكيف مع الإصابة[١].


ما هو البديل؟

إنْ كنت تقود السيارة لمسافات طويلة من أجل زيارة عائلتك أو أصدقائك، أو تمتهن مهنة القيادة, أو تقود لمسافات قصيرة من أجل أداء المهام, أو حضور الاجتماعات، فلا تجلس على محفظتك حيث إنّ ذلك، وتجنب اتخاذ الوضعية غير الصحيحة أثناء القيادة، والتي تُسبِّب مزيدا من الألم. ويقول الطبيب جوناثان بانكي متخصص العلاج بتقيوم العمود الفقري: "عوضا عن الجلوس على المحفظة أنقلها إلى جيبك الأمامي أو أشتري محفظة مُعدَّة للجيب الأمامي. ويوجد خيار آخر, وهو حقيبة الكتف (sling pack) التي يمكن أن تحمل فيها محفظتك, ومفاتيحك, وشاحن هاتفك، وحاسوبك اللوحيّ الصغير". وأبسط ما يمكنك القيام به هو أن تعوِّد نفسك على تخفيف حمل المحفظة, فأزل الأشياء غير الضروريّة، وتخلّص من البطاقات الائتمانيّة والبنكية القديمة, وأبقِ ما هو ضروريّ فقط. وأبق محفظتك في جيب سترتك, أو جيبك الأمامي. واشتر محفظة، أو غلاف هاتف خلويّ له جيب يُحتفَظ فيه بالبطاقات وغيرها من الأشياء المُختلِفة, وبذلك ستوفِّر على نفسك آلام الظهر التي قد تُسبِّبها، والتي أنت  في غنى عنها[٣].  


معلومة

تُعرَف متلازمة العضلة الكُمثَّريّة أحيانًا بمتلازمة المحفظة المُمتلِئة (fat wallet syndrome)؛ وذلك لأنّ هذه الحالة يمكن أن تنجم عن الجلوس, أو تتفاقم به مع وجود محفظة كبيرة في الجيب الخلفي للجانب المتأثِّر. وهي علة تنجم حين تضغط العضلة الكمثرية على العصب الوركيّ, وقد يُحسَب أنّ الألم, والوخز, والخدر الناجم في الأرداف هو عرق النسا؛ نظرًا إلى أنّ الألم يُشعَر به على مسار العصب الوركيّ. وتنبسط العضلة الكمثرية تقريبًا مع كل حركة للوركين والساقين, وتقع هذه العضلة في أعمق الردفين خلف عضلة الألوية الكبرى (gluteus maximus), وتتصل بالسطح العلوي لعظام الفخذ. وترفع العضلة الفخذ وتُحرِّكه بعيدا عن الجسم، ممّا يُمكِّنك من المشي, ونقل الوزن من قدم لأخرى, وهي في الأساس تساعدك على الحفاظ على التوازن[٤].

وتحدث متلازمة العضلة الكمثرية في ورك واحد على حدة على الرغم وقد تؤثر في كلا الوركين في مرحلة مُعيَّنة. وإنّ الإصابة بهذه الحالة في للمرة الأولى يزيد بشكل كبير من فرصة حدوثها مرة ثانية، ما لم تتخذ إجراءات وقائية. ويقع العصب الوركي تحت العضلة الكمثرية، لكنه يمرُّ عبر هذه العضلة لدى 15% من الناس، وهؤلاء الأشخاص هم الأكثر عرضة لأن يعانوا من هذه المتلازمة بالمقارنة مع غيرهم[٤].


المراجع

  1. ^ أ ب ت Sean Peters (2018-07-22), "Stop sitting on your wallet! It's slowly destroying your spine!", medium, Retrieved 2020-08-27. Edited.
  2. JADA GREEN (2015-06-22), "Why a Fat Wallet Causes a Bad Back", menshealth, Retrieved 2020-08-27. Edited.
  3. SpineNation Editorial Staff (2017-09-06), "Is Your Wallet Causing Your Sciatica?", spinenation, Retrieved 2020-08-28. Edited.
  4. ^ أ ب n/a (2019-12-31), "Piriformis Syndrome", novusspinecenter, Retrieved 2020-08-25. Edited.

35 مشاهدة