فوائد عسل الاكاسيا

بواسطة: - آخر تحديث: ٢٠:٥٧ ، ٦ ديسمبر ٢٠١٨
فوائد عسل الاكاسيا

شجرة الأكاسيا

تنمو أشجار أو شجيرات الأكاسيا في أماكن عديدة من العالم، والأكاسيا من النباتات التي تنتمي للفصيلة البقولية مع أنواع أخرى كالبازيلاء، والفاصولياء وغيرها، وللأكاسيا زهور صفراء أو بيضاء تتميز برائحتها العطرية وإمكانية استخراج العسل منها، وهي من أنواع النباتات التي عرفت قديمًا واستعملت من قبل الحضارات السابقة كالحضارة الرومانية والفرعونية، إذ استعملت في علاج الأمراض والمشكلات الصحية، وتنمو الأكاسيا بسرعة في المناطق التي تتوفر بها الظروف المناسبة كوفرة المياه، وتوفر مناخ استوائي كالموجود في قارتي أفريقيا وأستراليا، وفي وقتنا الحاضر يستفاد منها في صناعة الأغذية كالحلوى والمشروبات الغازية، والأخشاب، وتدخل الأكاسيا في تحضير العطور، كما يمكن أن تتوفر على شكل كبسولات دوائية لعلاج اضطرابات الجهاز الهضمي، والالتهابات الجلدية، وأمراض البرد والإنفلونزا، وتعود فوائدها لاحتوائها على نسبة جيدة من الألياف الغذائية ومضادات الالتهاب.


عسل الأكاسيا

لعسل نبات الأكاسيا أنواع كثيرة تتميز بمذاقها اللذيذ، وبعكس معظم أنواع العسل الأخرى فإنه لا يتبلور سريعًا بعد استخراجه إذ قد يحتاج لمدة تتراوح بين ستة أشهر إلى سنة ليصل لهذه المرحلة، ومن أفضل أنواع عسل الأكاسيا وأعلاها جودةً العسل الألماني، وبالرغم من طول عمر شجر الأكاسيا فإن لأزهارها الصفراء عمر قصير لذا تحتاج لعناية خاصة للاستفادة من العسل المستخرج منها، ومن أهم ميزات العسل رائحته التي تساعد في التأكد من جودته، ولونه الذهبي، ومذاقه الحلو واللاذع، كما يختلف عن أنواع العسل الأخرى بقلة لزوجته وكثافته، وهو متوفر في الأسواق ولكن يجب قراءة التعليمات الموجودة على الوعاء أولًا، والتأكد من جودة المنتج وعدم تعرض العسل للتسخين عند تحضيره.


فوائد عسل الأكاسيا

  • تزويد الجسم بالطاقة والحيوية، إذ يساعد تناوله صباحًا في زيادة نشاط الجسم لممارسة الأنشطة اليومية.
  • علاج الكثير من مشكلات الجهاز الهضمي مثل اضطرابات القولون العصبي، وحالات الإسهال والإمساك، كما يساعد في التخفيف من حموضة المعدة وتهيجها بعد تناول الطعام، ويحسّن تناول عسل الأكاسيا من حركة الأمعاء المسؤولة عن الهضم والامتصاص.
  • تسكين الآلام الشائعة مثل آلام المفاصل، والآلام المرافقة لفترة الدورة الشهرية.
  • تقوية جهاز المناعة لمحاربة الأمراض وتزويد الجسم بنسبة جيدة من الفيتامينات والأملاح المعدنية للحفاظ على سلامة العمليات الحيوية.
  • علاج مشاكل البشرة مثل الحروق، والجروح، وتشققات الجلد، والتصبغات، كما يحافظ على نضارة البشرة وصحتها.
  • تزويد الجسم بنسبة جيدة من الكالسيوم اللازم للمحافظة على صحة العظام وتقويتها وحمايتها من خطر الإصابة بالهشاشة.

استعمالات عسل الأكاسيا

  • علاج التهابات المفاصل: تساعد المركبات الموجودة في عسل الأكاسيا كمضادات الالتهاب، في التخفيف من التهابات المفاصل والروماتيزوم، وذلك بمزج العسل مع القرفة وإذابتهما في الماء الدافئ، وشرب هذا المزيج مرتين يوميًا، أو يمكن استعماله مباشرة بتدليك مكان الألم بهذا المزيج.
  • علاج مشاكل الشعر: يمكن التخلص من تساقط الشعر وتلفه، والحفاظ على صحته باستعمال عسل الأكاسيا وذلك بتحضير مزيج طبيعي من العسل وزيت الزيتون والقرفة وتغطية الشعر به لمدة ربع ساعة قبل غسله بالماء.
  • الوقاية من أمراض القلب: يساعد تناول عسل الأكاسيا باستمرار في خفض مستوى الدهون الضارة المسببة لأمراض القلب والشرايين.
  • الحفاظ على صحة الفم والأسنان: تساعد المضمضة بمزيج عسل الأكاسيا مع القرفة في التخلص من البكتيريا المسببة لالتهاب اللثة وتسوس الأسنان.
  • خسارة الوزن الزائد: قد يساعد عسل الأكاسيا في التخلص من الوزن الزائد وحرق الدهون بإذابة ملعقتين منه في الماء الدافئ مع القرفة وتناول المشروب باستمرار.
  • علاج أمراض البرد: يمكن التخلص من أمراض البرد والإنفلونزا والتخفيف من أعراضها بمزج عسل الأكاسيا مع مغلي الليمون والثوم.
  • علاج الأمراض الجلدية: يمكن علاج كلًا من الصدفية، والأكزيما، وظهور حب الشباب بوضع عسل الأكاسيا مباشرةً على مكان الإصابة.
  • تحضير الطعام: لعسل الأكاسيا مذاق مميز يساعد في إضافة نكهة جيدة للحلويات والشاي والمشروبات الأخرى.