فوائد السبانخ للشعر

بواسطة: - آخر تحديث: ١٢:٠٥ ، ٤ أغسطس ٢٠١٩

السبانخ

تعد السبانخ من الخضراوات الورقية الخضراء والصحية جدًا؛ا لاحتوائها على العديد من المواد الغذائية مثل الفيتامينات والكربوهيدرات والألياف، بالإضافة إلى مضادات الأكسدة القوية، وهي ما تجعل السبانخ ذات فوائد للعديد من جوانب الجسم بما في ذلك العيون والشعر ومنع الأمراض السرطانية والتحكم بضغط الدم، ويمكن الحصول على فوائد السبانخ بأشكال عدة كأن تؤكل طازجة أو معلبة، لوحدها أو بإضافتها إلى الأطباق الأخرى[١].


فوائد السبانخ للشعر

قد تكون عملية نمو الشعر بطيئة ومملة، ولكن غالبًا ما يمكن تسريعها من خلال الحصول على التغذية الجيدة وتناول الأطعمة المفيدة والصحية مثل السبانخ، إذ تحتوي الخضار الورقية الخضراء على نسب عالية من المغذيات خاصة مضادات الأكسدة، وبهذا يقدم السبانخ الفوائد التالية للشعر[٢]:

  • تغذية الشعر وفروة الرأس: بفضل احتواء السبانخ على العديد من الفيتامينات المهمة مثل فيتامين ك، وج، وأ وب6 وب1 وهـ بالإضافة إلى المعادن مثل المنغنيز والزنك والحديد، فإنه يسهم بشكل فعال في تعزيز نمو الشعر بطريقة صحية.
  • حماية الشعر من التلف: يسهم احتواء السبانخ على نسبة عالية من مضادات الأكسدة في تجنب تلف الشعر وتعزيز صحة فروة الرأس.
  • تسريع نمو الشعر: تسهم مجموعة فيتامينات ب وفيتامين ج الموجودة في السبانخ في نمو الشعر الصحي، كما تسرع من معدل النمو من خلال زيادة مستويات الكولاجين والكيراتين.
  • تزويد بصيلات الشعر بالأكسجين: يساعد محتوى السبانخ الغني بالحديد في زيادة كمية الأكسجين في بصيلات الشعر مما يساعد في بقائها بحالة صحية.
  • تهدئة فروة الرأس: تساعد الخصائص المضادة للالتهابات في السبانخ في تهدئة فروة الرأس عند التعرض للالتهابات.


الفوائد الصحية للسبانخ

يقدم السبانخ العديد من الفوائد الصحية للحفاظ على صحة الجسم، والتي تشمل ما يلي[١][٣]:

  • تحسين صحة البصر: كشفت الدراسات أن السبانخ مصدر غني للبيتا كاروتين واللوتين والزانثين وهي العناصر المفيدة لصحة البصر، إذ يسهم بيتا كاروتين في تعزيز صحة العين بينما يساعد فيتامين أ في منع حكة العين وقرحة العين وجفافها، بالإضافة إلى أن الخصائص المضادة للالتهابات تسهم في تقليل الانتفاخ أو التهيج في العينين. كما يعمل كل من اللوتين والزانثين في السبانخ كمضادات قوية للأكسدة تحمي العينين من العوامل الخارجية الضارة مثل الأشعة فوق البنفسجية التي تسهم في الإصابة بإعتام عدسة العين وتقليل آثار الجذور الحرة الضارة.
  • تحسين الوظائف العصبية: يرتبط السبانخ بفضل احتوائه على مضادات الأكسدة القوية بنشاط الميتوكوندريا المسؤولة عن الوظائف الإدراكية، ويوفر محتوى السبانخ من البوتاسيوم والفولات ومضادات الأكسدة المختلفة العديد من الفوائد العصبية مثل تقليل خطر الإصابة بمرض الزهايمر وتقليل خطر التدهور العصبي أو المعرفي، إذ يعد البوتاسيوم جزء لا يتجزأ من صحة الدماغ ويرتبط بزيادة تدفق الدم إلى المخ وزيادة الإدراك والتركيز والنشاط العصبي.
  • الحفاظ على ضغط الدم: يحتوي السبانخ على نسبة عالية جدًا من البوتاسيوم مع عدم احتواءه على الصوديوم في شكله الخام، وهو ما يجعله فعالًا في ضبط مستويات ضغط الدم في المعدل الطبيعي، كما يساهم حمض الفوليك الموجود في السبانخ في الحد من ارتفاع ضغط الدم والحفاظ على تدفق الدم بالشكل الصحيح، مما يسهم بدوره في الحفاظ على نظام القلب والأوعية الدموية وزيادة الأوكسجين في أجهزة الجسم للحصول لأداء الوظائف بشكل مثالي.
  • تقوية العضلات: يساعد أحد مضادات الأكسدة الموجودة في السبانخ في تقوية العضلات وخاصة عضلات القلب المسؤولة عن ضخ الدم باستمرار إلى جميع أجزاء الجسم، كما يساعد ذلك في منع العديد من أمراض القلب والأوعية الدموية مثل فرط شحميات الدم وفشل القلب وأمراض القلب التاجية.
  • تحسين وظائف الجهاز الهضمي: يساعد السبانخ على حماية الغشاء المخاطي للمعدة وهو ما يقلل بدوره من حدوث مشاكل المعدة، كما تزيد الجليكليسيريدات الشحمية الموجودة في السبانخ من قوة بطانة الجهاز الهضمي وبالتالي تمنع حدوث أي التهابات في هذا الجزء من الجسم.
  • الوقاية من السرطان: يحتوي السبانخ على مكونين وهما MGDG وSQDG اللذان يلعبان دورًا مهمًا في تبطيئ نمو الخلايا السرطانية، وقد ساعدت هذه المركبات وفقًا للدراسات في إبطاء نمو أورام عنق الرحم بالإضافة إلى تقليل حجمه، وقد ارتبطت العديد من الدراسات بفعالية السبانخ في خفض خطر الإصابة بسرطان البروستاتا والوقاية من سرطان الثدي، ومن ناحية الوقاية فإن تناول السبانخ بشكل منتظم يسهم بشكل كبير في الوقاية من الأمراض السرطانية بفضل احتوائه على مضادات الأكسدة التي تقاوم الجذور الحرة المسببة لتلف الخلايا وتحولها إلى خلايا سرطانية.


مراجع

  1. ^ أ ب Kris Gunnars (14 - 5 - 2019), "Spinach 101: Nutrition Facts and Health Benefits"، healthline, Retrieved 21 - 7 - 2019. Edited.
  2. Meenal Rajapet (24 -4 - 2019), "How To Use Spinach For Hair Growth? "، stylecraze, Retrieved 21 - 7 - 2019. Edited.
  3. Meenakshi Nagdeve (11 - 7 - 2019), "15 Impressive Benefits Of Spinach "، organicfacts, Retrieved 21 - 7 - 2019. Edited.