فوائد الخوخ الاسود

بواسطة: - آخر تحديث: ٠٥:٢٨ ، ٢٦ يوليو ٢٠١٨
فوائد الخوخ الاسود

 

إن حاجة جسم الإنسان إلى الغذاء والدواء، جعلته يوسع نطاق بحثه، حول المصادر اللازمة للحصول على هذه المواد، وبإجراء العديد من الدراسات والبحوث، وجد أن ضالته موجودة بكثرة في الطبيعة، فاتجه نظره إلى دراسة الحيوانات والنباتات؛ لوفرتها وتنوعها.

أجرى الإنسان بعدة دراسات، لمعرفة فوائد ومضار النباتات، ثم انطلق بعد ذلك لتتسع دائرة بحثه، ليجد أن للنباتات خصائص تمكنها من علاج العديد من الأمراض، ومن ضمن النباتات التي درسها كان الخوخ الأسود.

الخوخ الأسود، وهو من الثمار البذرية، ذات الفلقتين، ويكون شكله بيضويًا ناعمًا، وينتمي إلى العائلة الوردية، التي تزرع في المناطق الجبلية، وتحتاج إلى مناخ شتوي معتدل لتنمو بشكل سليم.

 

فوائد الخوخ الأسود للصحة

  • ينشط عمل الجهاز المناعي في الجسم، ويمنع إفراز السموم التي تخرج من الأحماض الدهنية؛ لوجود الألياف الغذائية، بالإضافة إلى وجود فيتامين K،
  • يقي من الإصابة بالإمساك الحاد، والذي يعاني منه الكثير من الناس.
  • يمنع من الإصابة بالأورام السرطانية، وبخاصة سرطان القولون.
  • يفيد لعلاج مرضى سكر الدم، فهو يساعد على تعطيل امتصاص الجلكوز، بعد تناول الوجبات.
  • يعالج الإصابات من السموم الناتجة عن عضات الأفاعي.
  • يحتوي الخوخ الأسود، على الكالسيوم لذلك يساعد على تقوية العظام.
  • يقوي الشعر، ويحمي البشرة، من التجاعيد والتصبّغات.
  • يعتبر مضادًا للأكسدة، لذلك فهو يقي من أمراض القلب والشرايين.
  • يساعد بشكل كبير،على التغلب من مشاكل الجهاز الهضمي ويستخدم كمساعد غذائي لإنقاص الوزن.
  • يحافظ على العينين، ويقيهما من ضعف النظر، وخاصة لكبار السن.
  • يفيد المرأة الحامل، كأن يقيها من الأمراض ويحمي الجنين من التشوهات والالتهابات.
  • يقلل من الشعور بالغثيان، لدى المرأة الحامل.

القيمة الغذائية للخوخ الأسود

يحتوي على الألياف الغذائية، ويوجد فيه كمية قليلة من الدهون، ومجموعة من الفيتامينات، مثل فيتامينات، A, C, K, E، ويضم مجموعة من المعادن الغذائية، مثل البوتاسيوم، والفلور، والحديد، والبروتينات والكربوهيدرات والأحماض، ويحتوي على بعض المركبات، والقليل من الصوديوم. وبعض السعرات الحرارية.

 

أضرار ومحاذير تناول الخوخ الأسود

الإكثار من تناول الخوخ الأسود، له مضار على مرضى الكبد، بسبب وجود البوتاسيوم، كما أن الأحماض الموجودة فيه قد تصيب المعدة بالحموضة، وإذ تحدثنا سابقًا عن فوائد الخوخ لمرضى سكر الدم، إلا أن الإكثار منه يعطي نتائج عكسية.

 

طرق تناول الخوخ الأسود

يمكن تناول الخوخ الأسود بعدة طرق مختلفة، منها أن يُتناول كفاكهة طازجة بعد غسله جيدًا للتخلص من الطبقة البيضاء التي تتكون على قشرته، ويُمكن صنع مربى شهي المذاق وغني بالفوائد، وذلك بإضافة العسل والليمون إلى الخوخ، وأيضًا يمكن أن يُشربه معصورًا، وقد يدخل في صناعة بعض أنواع الفطائر، وسلطات الفاكهة وكوكتيل العصائر، ويُستخدم لتزيين الحلويات، ويجفف للحفاظ على قيمته الغذائية.

 

عمل قناع للبشرة باستخدام الخوخ

المكونات، 3 حبات من الخوخ المقطع، كوب من لبن الزبادي.

نُضيف اللبن إلى الخوخ المقطع، ونخلط المزيج، ونتركه مدة يوم واحد، حتى يمتص اللبن عصارة الخوخ، ثم نصفيه، وندهن الوجه جيدًا مع التدليك بحركة دائرية، ونغسل الوجه بعد 25 دقيقة.

 

عمل قناع للوقاية من التجاعيد باستخدام الخوخ

المكونات، خوخ، عسل، زيت اللوز.

نقطع الخوخ ونهرسه، ونضيف ملعقة كبيره من العسل والقليل من زيت اللوز، ونخلط المكونات حتى نحصل على عجينة بقوامٍ متماسك، وللحصول على أفضل النتائج نغسل الوجه بماء بارد، ونفرد العجينة على الوجه قبل النوم، ونتركها لمدة 15 دقيقة.

 

عمل قناع لإزالة حب الشباب

المكونات، ترمس مطحون، حبتين من الخوخ الأسود، حليب.

نضيف الترمس المطحون والقليل من الحليب، إلى الخوخ بعد هرسه، نمزج الخليط حتى يتماسك قوامه، نضع الخليط الناتج على الوجه، لمدة 15 دقيقة.

إن تناولنا للأغذية الصحية، بالإضافة إلى الفاكهة الطازجة، بالطرق الصحيحة وبكميات معتدلة، يجنبنا الكثير من المشاكل الصحية والجسدية والنفسية.

 .