الطعام الذي يحتوي على البوتاسيوم

بواسطة: - آخر تحديث: ٠٤:٤٥ ، ٥ أغسطس ٢٠١٨
الطعام الذي يحتوي على البوتاسيوم

يعتبر البوتاسيوم معدنًا ضروريًّا لجسم الإنسان، ويحتوي جسم الإنسان البالغ على 250 غرام بوتاسيوم، كما أن له دورًا مهمًّا في الحفاظ على توازن السّوائل داخل الخلايا، والحفاظ على توازن الماء داخل الجسم، والحفاظ على ضغط الدَّم، وفي دعم تفاعل الأنزيمات الذي يحدث داخل الخلايا، كما أن له دورًا في نقل الإشارات العصبية وإفراز الهرمونات، والحفاظ على العضلات. ومن الضروري تناول غذاء متوازن يحتوي على بوتاسيوم بكمية 4700 مليغرام في اليوم للشخص البالغ.

 

وهناك الكثير من الأغذية التي تحتوي على عنصر البوتاسيوم وبكميات مختلفة، ومنها ما يلي:

  1. البطاطس: تحتوي الثمرة المتوسطة منها على 900 مليغرام من عنصر البوتاسيوم، وتحتوي أيضًا على عناصر غذائية أخرى مهمّة ومنها الكربوهيدرات وفيتامين ب6 وفيتامين ج، كما أنه يجب طهيها بطريقة صحية، مثل: السّلق أو الشوي للحصول على القيمة الغذائية وتجنّب طهيها عن طريق القلي أو إضافة الدهون.
  2. الفواكه المجففة: وهي غنية بعنصر البوتاسيوم، ويحتوي الكوب الواحد منها على 1500 مليغرام من عنصر البوتاسيوم وهذه النسبة تعادل ثلث الحاجة اليومية لجسم الإنسان من عنصر البوتاسيوم، كما أنَّها تحتوي على عناصر غذائية مهمّة أخرى، مثل: الألياف والمعادن والفيتامينات والأحماض الدهنية المهمّة لصحة القلب، والفواكه المجففة تشمل التين والمشمش والزبيب والخوخ.
  3. الموز: تحتوي حبة الموز على 400 مليغرام من عنصر البوتاسيوم، ويعتبر الموز مصدرًا جيدًا للحصول على الطاقة، كما أنّه يحتوي على عناصر أخرى ومنها البروتين والنشويات والبكتين والألياف وفيتامين ب6 وفيتامين ج، ويعد الموز وجبةً غذائيةً خفيفةً غنيةً بالفوائد الصحية.
  4. الحليب ومشتقاته: يعتبر الحليب خالي الدسم من المواد الغذائية التي تعطي الجسم ما يقارب 400 مليغرام من عنصر البوتاسيوم، أما الحليب كامل الدسم فهو يعطي الجسم 300 مليغرام من عنصر البوتاسيوم، إذ إنّ زيادة نسبة الدهون في الزبادي أو الحليب يؤدي إلى تقليل نسبة البوتاسيوم الموجودة فيه.
  5. الأفوكادو: تحتوي الثمرة الواحدة منه على 975 مليغرام من عنصر البوتاسيوم، كما أنها تحتوي على معادن وفيتامينات أخرى، مثل: فيتامين أ هـ ب ج ك ودهون صحية وألياف ومواد كيميائيّة مفيدة للجسم، وهناك عدة طرق لتناول ثمرة الأفوكادو، مثل: عمل مشروب الأفوكادو أو دمجها مع طبق السلطة.
  6. قرع العسل: وهو مصدر جيد للحصول على البوتاسيوم، ويحتوي الكوب المطهي منه على 900 مليغرام من عنصر البوتاسيوم، وله فوائد أخرى نظرًا لاحتوائه على عناصر غذائية مهمة أخرى ومنها فيتامين أ ج ك ه والألياف والمعادن والبروتين ومضادات الأكسدة.
  7. السمك: معظم أنواع السمك تعطي الجسم ما لا يقل عن 10 % من الكمية التي يحتاجها الجسم بشكل يومي.
  8. البقول الجافة.
  9. عصائر الخضار.
  10. العدس.
  11. اللفت.
  12. التمر.
  13. السبانخ: تحتوي على 419 مليغرام من عنصر البوتاسيوم.
  14. الجزر.
  15. البروكلي.
  16. الكوسا: وهي تحتوي على 46 مليغرام من عنصر البوتاسيوم.
  17. البطيخ.
  18. البازيلاء.
  19. الفول السوداني.
  20. اللوز.
  21. الشمندر: وهو يحتوي على 483 مليغرام من عنصر البوتاسيوم.

ويعتبر عنصر البوتاسيوم عنصرًا هامًّا في تقليل ضغط الدم لدى الأشخاص الذين يعانون من ارتفاع ضغط الدم، كما أنه يساعد على تنظيم الضغط عند الأشخاص الأصحاء، ويساعد البوتاسيوم أيضًا في منع حدوث السكتة الدماغية، ويعمل على زيادة إفراز عنصر الكالسيوم الهام في نمو العظام والوقاية من هشاشتها، إلا أنه لا ينصح مرضى الكلى بأن يتناولوا أطعمةً تحتوي على عنصر البوتاسيوم أو مكملات البوتاسيوم..