علامات داء السكري

بواسطة: - آخر تحديث: ١٤:٢٩ ، ٢٣ ديسمبر ٢٠١٨
علامات داء السكري

داء السكري

تؤدي الإصابة بداء السكري إلى اختلال قدرة الجسم على استعمال غلوكوز أو سكر الدم، وبالتالي زيادة مستواه عن المستوى الطبيعي، ويُعرف الغلوكوز بكونه مصدر الطاقة الرئيسي وهو يأتي بالغالب من الطعام الذي يستهلكه الإنسان، وبالعادة ما يُصنف الخبراء داء السكري إلى ثلاث أنواع رئيسية، هي سكري النمط الأول، الذي يعجز عنده الجسم تمامًا عن انتاج هرمون الأنسولين المنظم لمستوى الغلوكوز في الدم بسبب مهاجمة الجهاز المناعي لخلايا البنكرياس المنتجة لهذا الهرمون؛ وسكري النمط الثاني، الذي يُصبح الجسم عنده عاجزًا عن انتاج ما يكفي من الانسولين أو استعمال ما ينتجه من هذا الهرمون بالشكل المناسب وظيفيًا؛ وسكري الحمل، الذي يصيب النساء أثناء فترة الحمل، لكنه ما يلبث حتى يختفي بعد الولادة عند معظم الحالات، ووفقًا للمعهد الوطني للسكري وأمراض الجهاز الهضمي والكلى في الولايات المتحدة الامريكية فإن هنالك 30.3 مليون فرد مصاب بداء السكري في عام 2015، أي حوالي 9.4 من مجموع السكان، وهذا يعني أن داء السكري شائع الوجود وقد تظهر علاماته بين العديد من السكان[١][٢].


علامات داء السكري

تتضمن أبرز علامات وأعراض الإصابة بداء السكري النمط الأول والثاني كل مما يلي:[٣][٤][٥]

  • زيادة الرغبة بالتبول.
  • عدم وضوح في الرؤية.
  • الشعور بالعطش الشديد أو الجوع الشديد.
  • المعاناة من مشاكل جلدية.
  • تأخر شفاء الجروح أو التقرحات.
  • الإصابة المتكررة بالعدوى في المثانة وغيرها من المناطق الجسمية.
  • الإحساس بتنميل أو خدر في القدمين أو الأصابع، خاصة في حال الإصابة بسكري النمط الثاني.
  • فقدان الوزن على الرغم من تناول الكثير من الطعام، خاصة في حال الإصابة بسكري النمط الأول.
  • الإجهاد، أو التعب، أو الضعف الشديد.
  • الغثيان والتقيؤ.
  • جفاف الفم.
  • حكة وجفاف في الجلد.
  • الغيبوبة في حال ارتفاع السكر لدرجة مفرطة.

وبالإضافة إلى ذلك فإن بعض الأفراد قد يُعانون من علامات وأعراض انخفاض حاد بسكر الدم بسبب أخذ أدوية السكري التي تزيد من مستوى الأنسولين، وتشتمل أبرز هذه العلامات والأعراض على المعاناة من الرجفان، والدوار، والجوع، والصداع، والتعرق، ومشاكل بالتفكير، والمزاجية أو التهيج، وزيادة بنبضات القلب، وشحوب الجلد، والشعور بالخوف أو القلق، كما يُمكن لأعراض متأخرة أخرى أن تظهر أيضًا، مثل الشعور بالارتباك، والصداع، وضعف بتناسق الحركات الجسمية، ورؤية الأحلام المزعجة أو الكوابيس، وفقدان التركيز، وشعور بالتنميل في الفم واللسان[٦].


علامات داء السكري الخاصة بالنساء

يشير الخبراء إلى وجود علامات وأعراض خاصة بداء السكري عند النساء، مثل[٧]:

  • الإصابة بعدوى فطرية فموية أو مهبلية: تُصاحب الإصابة بمرض السكري زيادة خطر تكاثر لأحد أنواع فطريات الخميرة التي تُدعى بالمبيضة، وهذا يؤدي إلى الإصابة بالتهابات مهبلية وفموية، بالإضافة إلى ما يُعرف بالقلاع المهبلي، وهذا كله قد يسبب مزيدًا من الأعراض، مثل الحكة، والتقرحات، ونزول إفرازات مهبلية، والشعور بالألم عند ممارسة العملية الجنسية.
  • الالتهابات البولية: تزداد فرص الإصابة بالتهاب المسالك البولية عند النساء المصابات بالسكري، وهي تُنسب بالعادة إلى العدوى البكتيرية، وهذا قد يؤدي إلى حصول أعراض أخرى، مثل التبول المؤلم وتغير لون البول إلى اللون الأحمر.
  • الضعف الجنسي: تؤدي الإصابة بالسكري إلى حدوث ما يُعرف بالاعتلال العصبي السكري الذي ينجم عن دمار ألياف الأعصاب بسبب المستوى العالي من الغلوكوز في الدم، وبالتالي زيادة فرص حصول الخدران وفقدان الإحساس ببعض أجزاء الجسم، بما في ذلك اليدين والقديم، بالإضافة إلى إمكانية فقدان الإحساس بمنطقة المهبل وانخفاض الرغبة الجنسية عند المرأة، وهذا يحدث في الحالات الشديدة والمتقدمة فقط.


علامات سكري الحمل

يظهر سكري الحمل عند النساء الحوامل اللواتي لم يُصبن بداء السكري قبل الحمل، وغالبًا يختفي هذا النوع من السكري بعد إنجاب الطفل، لكن قد لا تُصاب الحوامل بأي اعراض أو علامات عند الإصابة بهذا المرض، لهذا فإن الخبراء ينصحون بتحري سكري الحمل لدى الحوامل بين الأسبوع 24 والأسبوع 28، لكن بعض الحوامل تظهر عليهن علامات وأعراض، منها[٨][٩]:

  • الشعور بالعطش الشديد وجفاف الفم، حتى في حال عدم تناول أي طعام مالح أو القيام بنشاط بدني شديد.
  • التعب الشديد والغثيان، خاصة عند بداية اليوم.
  • ظهور السكر في البول عند فحصه بالمختبر.
  • التبول المتكرر.
  • عدم وضوح الرؤية.


علامات داء السكري عند الأطفال

يرى الخبراء أن بعض الأطفال المصابون بسكري النمط الثاني بالتحديد قد لا تظهر عندهم أي علامات، بينما قد تظهر عند أطفال آخرين بعض العلامات الدالة على وجود المرض، وينصح الخبراء الأهالي بالتحدث مع أطباء الأطفال في حال وجود عوامل خطر محددة لديهم، مثل الوزن المفرط، وقلة النشاط، ووجود تاريخ للمرض في العائلة، وغالبًا ما تتشابه علامات وأعراض داء السكري عند الأطفال مع تلك الخاصة بالبالغين، وهي تتضمن الإحساس بالتعب، وزيادة الشعور بالعطش أو الجوع، وفقدان الوزن، وظهور مناطق سوداء على الجلد، وبطء شفاء التقرحات، وعدم وضوح الرؤية[٦].


المراجع

  1. Suzanne Falck, MD, FACP (8-11-2018), "An overview of diabetes types and treatments"، Medical News Today, Retrieved 28-11-2018. Edited.
  2. "What is Diabetes?", National Institute of Diabetes and Digestive and Kidney Diseases (NIDDK),11-2016، Retrieved 28-11-2018. Edited.
  3. William C. Shiel Jr., MD, FACP, FACR (11-10-2017), "Diabetes Symptoms, (Type 1 and Type 2)"، Medicine Net, Retrieved 28-11-2018. Edited.
  4. "Diabetes Symptoms", American Diabetes Association,29-8-2018، Retrieved 28-11-2018. Edited.
  5. "Diabetes Mellitus: An Overview", Cleveland Clinic,2-10-2018، Retrieved 28-11-2018. Edited.
  6. ^ أ ب Suzanne Falck, MD (2-7-2018), "Recognizing Type 2 Diabetes Symptoms"، Healthline, Retrieved 28-11-2018. Edited.
  7. Suzanne Falck, MD (27-6-2018), "How Diabetes Affects Women: Symptoms, Risks, and More"، Healthline, Retrieved 28-11-2018. Edited.
  8. Nivin Todd, MD (17-10-2018), "What Are the Symptoms of Gestational Diabetes?"، Webmd, Retrieved 28-11-2018. Edited.
  9. "Gestational Diabetes", American Pregnancy Association,24-11-2018، Retrieved 28-11-2018. Edited.