طريقة تخفيف الوزن بدون رجيم

بواسطة: - آخر تحديث: ١١:٠٢ ، ١٩ ديسمبر ٢٠١٨
طريقة تخفيف الوزن بدون رجيم

تخفيف الوزن

يعاني العديد من الأشخاص من زيادة الوزن التي تؤثر على المظهر الخارجي للشخص، كما تتسبب له بالعديد من الأمراض الجسدية التي قد يصنف بعضها بالخطيرة وقد تؤدي إلى الوفاة. وهناك العديد من الأمراض المزمنة التي أصبحت تهدد المصابين بها ومن بينها السمنة، فقد أشارت الدراسات التي أجريت حول العالم بأن هناك 400 مليون شخص مصاب بهذا المرض. وارتبط ظهور السمنة في بداية الأمر بالمجتمعات الغنية، وخصوصًا في وطننا العربي، إلا أن هذه المشكلة أصبحت تنتشر في كل أرجاء العالم بسبب العادات الخاطئة التي يتبعها الأشخاص أثناء تناولهم الوجبات المختلفة، كما يؤثر العمل وطبيعته على الإصابة بهذا المرض أيضًا، فالأعمال المكتبية مثلًا تستدعي الجلوس في المكتب لساعات طويلة دون الإتيان بأي مجهود بدني يذكر. ومع تطور الطب وازدهاره ظهرت الحلول الطبية التي ساهمت في الحد من هذه المشكلة من خلال العمليات الجراحية وغيرها، كما يمكن الحد من هذا المرض والقضاء عليه من خلال برامج الريجيم المختلفة التي تتطلب جهدًا بدنيًا وتحتاج إلى مدة زمنية حتى تظهر نتائجها على الجسم، كما تعود بعض هذه البرامج على جسم الإنسان بأضرار أخرى بسبب حرمان الجسم من بعض أنواع الطعام التي تمده بالعناصر والفيتامينات الضرورية التي لا يمكن له أن يستغني عنها، وفي مقالنا هذا سنوضح طريقة تخفيف الوزن والقضاء عليه دون الحاجة للجوء إلى برامج الريجيم المختلفة.


طريقة تخفيف الوزن بدون ريجيم

يمكن لنا أن نخسر الكثير من الوزن الزائد عند باتباع عادات صحية سليمة في حياتنا اليومية، وأغلب هذه العادات سهلة التطبيق دون الحاجة إلى بذل جهد ووقت كبير، ومنها ما يلي:

  • شرب كميات كبيرة من الماء، فللماء دور كبير في زيادة شعور الجسم بالشبع، كما يساعد الماء الدافئ عند تناوله قبل وجبات الطعام الرئيسية بنصف ساعة على حرق سعرات حرارية أكثر فهو يساهم في تسريع عملية الهضم وعملية الأيض، إضافة إلى الفوائد العظيمة له التي تظهر نتائجها على الجسم والبشرة.
  • ممارسة بعض الأنشطة الرياضية الخفيفة، وإن لم يكن هناك وقت كافٍ لذلك، يمكن لنا الاستعانة بالأدراج بدلًا من المصاعد والسلالم الكهربائية، والمشي عوضًا عن استعمال السيارة إذا كانت المسافة قصيرة.
  • التقليل من الوجبات السريعة والمشروبات الغازية، والتعويض عنها بوجبات صحية تحتوي على نسب دهون قليلة.
  • تناول الخضروات والفواكه بقدر أكبر.


تخفيف الوزن الزائد بالجراحة

تطور الطب كثيرًا في الوقت الحاضر حتى أصبحت العمليات الجراحية تنفذ في وقت سريع وقياسي. وأصبح الإقبال على عمليات إنقاص الوزن كثيرًا، فهي تنقص الوزن بقدر ملحوظ في وقت قياسي. ومن أهم هذه العمليات:

  • تقليل حجم المعدة: بحيث تصبح لا تتحمل سوى كميات قليلة من الطعام، ومن أشهر العمليات التي تؤدي إلى هذه النتيجة، عملية تحويل مسار المعدة، وعملية تكميم المعدة، وعملية بالون المعدة، وعملية تدبيس المعدة.
  • شفط الدهون: وتعتبر هذه العملية من أكثر العمليات التي تساعد على تنسيق شكل الجسم، فالدهون المتراكمة في منطقة البطن والجوانب تعطي للشخص مظهرًا غير جميل، وتساعده هذه العملية على التخلص من هذه الدهون.