تعرف على طرق تناول بذور المشمش وفوائدها للجنس

تعرف على طرق تناول بذور المشمش وفوائدها للجنس
تعرف على طرق تناول بذور المشمش وفوائدها للجنس

تعرف على فوائد بذور المشمش

إن كنت تتساءل عن ماهية بذور المشمش Apricot Kernels، فما عليك سوى أن تأكل حبة المشمش وأن تكسر قشرة اللب المتبقية من الثمرة لتجد أحد هذه البذور بانتظارك، ومن المعروف أن هذه البذور تتميز بمنظر شبيه بمنظر حبة اللوز وبلونها الأبيض الذي يميل للبني عند تجفيفها، وعادةً ما تحتوي هذه البذور على كمية من البروتينات والألياف وبعض الزيوت التي تستخدمها الشركات في تصنيع أو تحضير الأدوية ومساحيق التجميل، بينما يستخدم الناس زيت هذه البذور في تحضير الطعام وصنع المربى، وفي الحقيقة فإن بذور المشمش من المكونات الأساسية لأكلة الدقة المصرية، وتحتوي بذور المشمش على كمية لا بأس بها من الدهون الصحية، بما في ذلك أحماض الأوميغا 3، التي لها أهمية كبيرة في عملية النمو وتكوين عظام الجسم، كذلك يلعب هذا الزيت الدهني دورًا في تنظيم عملية الأيض ونمو الشعر وخلايا الجلد الصحية.

لكن هنالك نقاش واسعًا حول مركب الأميغدالين Amygdalin الذي تحتويه هذه البذور، وحول قدرته على علاج أمراض السرطان والوقاية منها؛ وذلك نتيجةً لاعتقاد بعض الخبراء بأن هذا المركب قادرٌ على تثبيط نمو وتكاثر الخلايا المسرطنة، لكنّ ما يجب أن تعرفه هو أنّ هذه المادة تتحوّل داخل الجسم إلى سمّ السيانيد الذي قد يسبب الصداع، والتعب، والغثيان، والارتباك النفسي، وصعوبة التنفس، وقد يكونًا مميتًا في بعض الأحيان.

وقد تحايل البعض على هذا الأمر بخلق عنصر شبه صناعي يُعرَف باسم لاتريل Laetrile، وأطلقوا عليه اسم B17 من أجل التضليل، وقد وصفوه بأنه مضاد للسرطان من دون أعراض جانبية، لكن لم يحصل هذا المركب إلى الآن على موافقة الجهات الصحية المختصة فيما يتعلّق باستخدامه لهذا الغرض، ولم يثبت أنه قادرٌ على علاج أي مرض، وإنما له أضرار ومشاكل قد تكون كارثيةً على حياة الإنسان.[١]

بوسعك التعرف على المزيد من الادعاءات والفوائد المزعومة لبذور المشمش عبر قراءة: كل ما تود معرفته حول فوائد بذور المشمش لصحتك.


إليك طريقة تناول بذور المشمش

قبل أن تبدأ باستخدام أو تناول بذور المشمش، يجب أن تضع في اعتبارك حقيقة أنها تحتوي على مادة الأميغدالين Amygdalin التي ذكرناها سابقًا، والتي تتحول داخل الجسم إلى عنصر سامّ يُعرَف باسم السيانيد، لذلك لا تتناول أكثر من 3 حبات من بذور المشمش يوميًا، كما عليك ألا تُطعِم أولادك هذه البذور نهائيًا، وإن لم يكن أمامك خيارٌ بسبب إلحاحهم على ذلك فحاول ألا تعطيهم أكثر من نصف بذرةٍ واحدةٍ فقط، وعليك أيضًا أن تتواصل مع الطبيب بأقصى سرعة إن حدث وبدأت تشعر بأعراض تسمّم السيانيد، وفيما يلي يمكنك الاطلاع على طريقة استخدام واستخراج هذه البذور:[٢]

  1. اقطع بالسكين حبة المشمش من المنتصف، وعليك أن تتوقف عن القطع بمجرد الوصول إلى لب الثمرة، ثم أكمل إزالة الثمرة عن اللب بواسطة يديك فقط، وهذا أمر منطقي لأنك لا تستطيع قطع اللب بالسكين.
  1. تناول ثمرة المشمش فهي لا تسبب أي آثار جانبية متعلقة بالسيانيد، كما أن لها طعمًا رائعًا، وبذلك تكون استخرجت اللب ذو اللون البني.
  2. ضع اللب في كسارة الجوز واضغط عليها لكي تكسرها ولتصل إلى البذرة، وحاول ألا تستخدم أسنانك لهذا الغرض.
  3. بذلك تكون قد استخرجت بذور المشمش من اللب، لكن تذكر بأنه لا يمكنك تناول أكثر من 3 بذور منها يوميًا، وأنه لا يمكنك إعطاء هذه البذور للأطفال.


هل هناك أضرار لتناول بذور المشمش؟

ليس هنالك أمل لعلاج السرطان بواسطة بذور المشمش أو مركب الأميغدالين الموجود في هذه البذور؛ لأن هذا المركب يتحوّل داخل الجسم إلى مادة السيانيد التي قد تسبب النوبات، ومشاكل في التنفس، وحتى الموت في بعض الأحيان، ويجدر بالذكر أن هنالك حاليًا طرقًا لحقن المواد الموجودة في بذور المشمش في الوريد مباشرةً، لكنّ هذه الطرق أيضًا غير آمنة، وقد تسبب الوفاة كذلك بسبب تسمم السيانيد، لذا فإنّ من الأفضل عدم تناول هذه البذور أساسًا.[٣]


محاذير استعمال بذور المشمش

قد يكون وجود خطر التسمم بالسيانيد أكبر محاذير استعمال بذور المشمش، أي أنه بمجرد معرفتك أنك سوف تعاني من التسمم الذي قد ينتهي بالوفاة بسبب تناول بذور المشمش، فإنه عليك أن تتوقف، وتبقى فئة النساء الحوامل والمرضعات من أكثر الفئات تضررًا بسبب هذه البذور، لذلك ينصح بعدم إعطائهنّ هذه البذور ورفض تناولها تحت أي ظرف من الظروف.[٤]


قد يُهِمُّكَ: تعرف على فوائد بذور المشمش للجنس

بما أن الكثير من الأشخاص يُشبّهون هذه البذور ببذور اللوز، فإنهم يعتقدون بأن لها فوائد جنسية كما لبذور اللوز، وقد كانت هذه البذور تستخدم في القارة الأوروبية لهذا الغرض كثيرًا، ويستدل على ذلك من خلال روايات شكسبير الذي كان يستخدم هذه البذور للدلالة على المضمون الجنسي.[٥]

أما في القارة الأسترالية فقد كان الناس يستخدمون المشمش نفسه كمقوي للجنس بعد تحضير الشاي منه أو من بذوره، وعلى النقيض كان رعاة الإبل في منطقة الشرق الأوسط يستخدمون بذور المشمش لمنع الإبل من الحمل عن طريق وضع هذه البذور في رحمها مباشرةً،[٦] لكن تبقى جميع هذه الاستخدامات غير مدعومة علميًا بالأدلة المطلوبة، كما أنه يجب التذكير مرةً أخرى بأن هذه البذور غير صحية وإنما سامة ولا يفضل تناولها نهائيًا تحت أي ظرف من الظروف، وبعد ذلك فقد يكون من الأنسب ذكر لك بعض البذور البديلة المفيدة للصحة الجنسية:[٧]

  • بذور الكتان: تزيد هذه البذور من تدفق الدم إلى الأعضاء الجنسية، ناهيك عن الأحماض الأمينية الموجودة فيها والتي تُساهم في تحسين صحة الحيوانات المنوية.
  • بذور اليقطين: تحتوي بذور اليقطين على مواد وعناصر غذائية مفيدة للصحة الجنسية؛ مثل الزنك وأحماض الأوميغا 3.
  • بذور الرمان: تحتوي بذور الرمان على مركبات تقلل من خطر الإصابة بمشاكل الدورة الدموية، بما في ذلك ارتفاع ضغط الدم وأمراض القلب، وبالتالي فهي بذور مفيدة أيضًا للصحة الجنسية.

بوسعك معرفة المزيد من الأطعمة المفيدة للجنس عبر قراءة: أطعمة تساعد على تقوية الانتصاب أو أفضل فاكهة مقوية للجنس.


المراجع

  1. Hannah Nichols (20/7/2018), "Can apricot seeds help treat cancer?", Medical News Today, Retrieved 13/6/2021. Edited.
  2. "How to Eat Apricot Seeds", wikihow, 6/9/2019, Retrieved 13/6/2021. Edited.
  3. "Apricot Kernel", WebMD, Retrieved 13/6/2021. Edited.
  4. "APRICOT KERNEL", RxList, 11/6/2021, Retrieved 13/6/2021. Edited.
  5. "Health benefits of Apricot Seeds", Health Benefits Times, Retrieved 13/6/2021. Edited.
  6. "Apricot Benefits & Aphrodisiac Use", Eat Something Sexy, Retrieved 13/6/2021. Edited.
  7. Janet Brito (21/8/2018), "5 Foods to Eat for Better Sex — and 3 You Should Really Avoid", Healthline, Retrieved 13/6/2021. Edited.

57 مشاهدة