استخدم الكرسي: أفضل تمارين شد البطن

بواسطة: - آخر تحديث: ١٢:١٦ ، ١٧ سبتمبر ٢٠٢٠
استخدم الكرسي: أفضل تمارين شد البطن

البطن المترهل

تؤدي بعض التغييرات في الجسم مثل فقدان الوزن أو زيادة الوزن إلى حدوث ترهلات في الجلد، كما تنتج الترهلات عن وجود كميات زائدة من الدهون والأنسجة وترسبات دهنية إضافية في أسفل عضلات البطن، ويختلف حجم الجزء المترهل ويمكن أن يكون من منطقة العانة إلى أعلى الفخذين أو حتى ركبتي الشخص، وتزيد هذه الحالة في منطقة البطن من خطر الإصابة ببعض أنواع السرطان كام ارتبطت أيضًا بأمراض القلب ومرض السكري من النوع الثاني، بالإضافة إلى الانزعاج العاطفي والجسدي.[١]


تمارين شد البطن باستخدام الكرسي

تشمل الحركات التي تساعد في شد البطن باستخدام الكرسي كل من:[٢]

  • تمرين شفط البطن "Isometric Contractions": يمكن أداء هذا التمرين أثناء الجلوس على الكرسي من خلال شد البطن للداخل باستخدام عضلات البطن عند الشهيق ويمكن الثبات بين ثانية واحدة و 20 ثانية لكل شهيق اعتمادًا على مستوى اللياقة البدنية. وتكرر الحركة ابتداءًا من 5 مرات وتدريجيا إلى 10 - 15 مرة. وهو ما يساعد في شد عضلات البطن العميقة وقاع الحوض وهي العضلات الأساسية التي تحمي العمود الفقري وتساعد في زيادة الرشاقة والقوة.
  • تمرين انحناء الظهر "Roll Backs": وذلك بالجلوس على حافة كرسي مع وضع القدمين على الأرض والفخذان متوازيتان والركبتان متباعدتان، ومن ثم رفع كلا الذراعين بمحاذاة الكتفين أثناء الشهيق ومن ثم ثني الظهر أثناء الزفير وإمالة الوركين إلى الخلف، والانخفاض إلى حين الوصول إلى الجزء الخلفي من الكرسي ثم الشهيق مرة أخرى للعودة إلى وضع البداية. وتكرر الحركة خلال 3 مجموعات من 12 - 15 مرة في كل مجموعة.
  • تمرين الطحن الجانبي "Lateral Crunches": وذلك بالجلوس في منتصف المقعد وشد الجذع والانحناء إلى أن يكاد الظهر يلمس ظهر الكرسي، ثم الانحناء قليلًا من جانب لآخر إلى حين الوصول لعدد التكرارات المطلوب، وهي 12 - 15 تكرار لـ 3 مجموعات.
  • تمرين الطحن المائل "Oblique Crunches": يشبه ذلك الطحن لجانبي إذ يجب الجلوس في منتصف المقعد والانحناء مع الزفير ثم تحريك الكتف الأيسر باتجاه الورك الأيمن ثم التبديل في الجهة الأخرى، وتكرر الحركة في 3 مجموعات من 12 - 15 مرة.
  • تمرين القرفصاء على الكرسي "Squat-to-Chair": تستخدم هذه الحركة مقاومة خارجية مما يساعد في شد العضلات الأساسية وموازنة وزن الجسم، وذلك من خلال الامساك بالدمبل في كل يد مع ضرورة اختيار الوزن المناسب لمستوى اللياقة، والحفاظ على الركبتين في نفس خط أصابع القدم وخفض المؤخرة إلى الكرسي أثناء الإمساك بالأوزان بعيدًا عن الجسم، ثم العودة إلى وضع البداية في كل مرة يتم فيها لمس الكرسي باستخدام عضلات المؤخرة، وتكرر هذه الحركة من خلال 2-3 مجموعات ب 10 تكرارات.


فوائد تمرين الكرسي

يمكن ممارسة تمارين فعالة باستخدام الكرسي فقط في المنزل أو المكتب وهي طريقة رائعة منخفضة التأثير لدمج الحركة في روتين الحياة اليومي، ويمكن لمعظم الناس حرق 120 - 250 سعرة حرارية عند التمرين لمدة 32 دقيقة ويزداد حرق السعرات الحرارية عند استخدام الأوزان أو حبال المقاومة، كما تساعد تمارين الكرسي في الحصول ما يوصى به من 150-300 دقيقة من نشاط القلب المعتدل كل أسبوع وتمارين القوة والمرونة 2-3 مرات في الأسبوع، كما تُستخدم كأداة لتخفيف بعض التشنجات والأوجاع.[٣]


تمارين الكرسي للقدمين

يمكن تمرين القدمين أيضًا باستخدام الكرسي وتشمل هذه التمارين ما يلي:[٤]

  • تمرين تمديد الساق "Leg Extensions": يساعد هذا التمرين على بناء القوة وتناغم العضلات في عضلات الفخذ وهي عضلات الجزء الأمامي من الفخذ، ويشجع هذا التمرين أيضًا على تحسين المرونة في أوتار الركبة، وذلك بالجلوس مع وضع كلا القدمين على الأرض في وضعية منتصبة مع محاذاة الكتفين فوق الوركين، ثم مد القدم اليمنى للأمام بقدر الاستطاعة دون انحناء أسفل الظهر، ومن ثم خفض القدم للأسفل وتكرار الحركة على الجانب الآخر.
  • تمرين رفع ربلة الساق "Calf Raises": تساعد العضلات على طول الجزء الخلفي من أسفل الساق في الحفاظ على التوازن والدفع للأمام وتعزيز حركة الكاحل، ويمكن ممارسة التمرين من خلال الجلوس بوضع منتصب مع بقاء القدمين على الأرض ثم الضغط على الربلة على الجانب الأيمن ورفع الكعب لأعلى قدر الامكان وشد عضلة الربلة في الجزء العلوي والثبات لبضع ثوان ثم ارتخائها وتبديل الجوانب.
  • الجلوس والقفز "Seated Jumping Jacks": وذلك برفع الوركين والجلوس في مقدمة الكرسي مع الحفاظ على وضع الجسم منتصبًا ومد الذراعين والساقين إلى الجانبين، ثم فتح القدمين وجلبهما إلى المنتصف مع الضغط على الركبتين معًا لتنشيط عضلات الفخذ الداخلية.


تمارين تقسيم البطن

يمكن تقسيم عضلات البطن لتصبح بارزة من خلال مجموعة من التمارين التي تشمل كل من:[٥]

  • رفع الأثقال: من المهم تحدي ألياف العضلات لتتحلل وتنمو بشكل أكثر سمكًا وأقوى بهدف إبرازها، وذلك من خلال تمارين رفع الأوزان، ومن الجيد اختيار الأوزان الثقيلة التي لا يمكن رفعها إلا من أربع إلى ثماني مرات كاملة. ويجب زيادة الوزن عند الشعور براحة أثناء ممارسة التكرارات، وتكوين ما لا يقل عن ثلاث مجموعات من كل تمرين.
  • التركيز على تمارين البطن المركبة: فمن المهم التخلي عن تمرين الطحن الذي يستهدف عضلات البطن المستقيمة السطحية والغمد الأمامي فقط من عضلات البطن، ولا يحرق الدهون، ومن الأفضل ممارسة التمارين المركبة التي تتضمن ثلاثة إلى خمسة تمارين إضافية خاصة بالعضلات أسبوعيًا والتي تركز على مزيج من الثني والدوران والانحناء الجانبي، وممارسة ثماني عدات على الأقل لكل حركة قبل الانتقال إلى التالية.
  • تمرين رفع الساق المعلقة: ويتطلب هذا التمرين من اليدين القوة والاستقرار لمنع التأرجح، ويستهدف التمرين كلا الجزأين العلوي والسفلي من منطقة البطن، ويمكن القيام به من خلال الإمساك بالقضيب المرتفع بكلتا اليدين أثناء رفعهما، ومن ثم إشراك عضلات البطن من خلال سحب البطن نحو العمود الفقري ورفع الركبتين إلى ما بعد الوركين، ومن ثم مد الساق للأمام.
  • تمرين البلانك: يستهدف هذا التمرين العضلات الأساسية بالكامل وخاصة عضلات البطن العميقة والأطراف المائلة.


قد يُهِمَُكَ

يمكن التخلص من ترهلات البطن من خلال العلاجات الجراحية وغير الجراحية، والتي تحتاج أيضًا إلى ممارسة الرياضة واتباع نظام غذائي بعد الانتهاء للتخلص من باقي الجلد الزائد، وتشمل هذه الخيارات:[١]

  • إجراءات الليزر/النحت البارد، وذلك باستخدام الليزر لإزالة الدهون في مناطق الجسم.
  • استئصال السبلة الشحمية، وهو إجراء جراحي للتخلص من الجلد الزائد والدهون للحصول على منطقة مسطحة.


المراجع

  1. ^ أ ب Catherine Crider (2020-03-30), "Apron Belly: Why It Happens and What You Can Do", healthline, Retrieved 2020-09-15. Edited.
  2. Ada Ciuca (2020-02-11), "The Ab Workout You Can Do With Just a Chair", livestrong, Retrieved 2020-09-15.
  3. Shirley Matenda (2020-09-15), "The hidden benefits of chair exercises", multicare, Retrieved 2020-09-15. Edited.
  4. Jody Braverman (2018-11-19), "Chair Exercises to Strengthen Legs", livestrong, Retrieved 2020-09-15. Edited.
  5. Andrea Boldt (2019-02-21), "How to Get Ripped Abs & Gain Muscle Weight", livestrong, Retrieved 2020-09-15. Edited.