ما علاج تمزق اربطة الركبة

بواسطة: - آخر تحديث: ٠٨:٣٩ ، ٩ أبريل ٢٠١٩
ما علاج تمزق اربطة الركبة

تمزق اربطة الركبة

على الرغم من حجم القوة التي تشتهر بها أربطة الركبة بالذات، إلا انها تبقى معرضة أيضًا للإصابة والتمزق كنتيجة للتعرض لضربة مباشرة على الركبة أو تحريك الركبة بطريقة خاطئة أثناء ممارسة أحد أنواع الأنشطة البدنية أو الرياضية، وفي الحقيقة تحتوي منطقة مفصل الركبة على أربعة عظام وليس فقط عظمتين، هي: عظم الفخذ، وعظم الظنبوب، وعظم الشظية، وعظم الرضفة، كما يحيط بمفصل الركبة أربعة أربطة رئيسية، هي[١]:

  • الرباط الإنسي الجانبي: يصل هذا الرباط بين عظم الفخذ وعظم الظنبوب ويتميز بدوره المهم في تثبيت مفصل الركبة بوجه القوة الموجهة نحو جانب الساق.
  • الرباط الوحشي الجانبي: يصل هذا الرباط بين عظم الفخذ وعظم الشظية على الجهة التي تقابل الرباط الإنسي الجانبي.
  • الرباط التصالبي الأمامي: يقع هذا الرباط داخل مفصل الركبة ويصل مقدمة عظم الظنبوب مع مؤخرة عظم الفخذ.
  • الرباط التصالبي الخلفي: يقع هذا الرباط داخل مفصل الركبة أيضًا لكنه يصل مؤخرة عظم الظنبوب بمقدمة عظم الفخذ.


علاج تمزق أربطة الركبة

يُمكن لإصابات أربطة الركبة الخفيفة أو المتوسطة أن تُشفى وحدها مع مرور الوقت، لكن يبقى هنالك بعض الأمور التي يُمكن اتباعها لتسريع عملية التئام تمزق هذه الأربطة، مثل[٢]:

  • الراحة: يجب على المصاب بتمزق أربطة الركبة تجنب وضع الكثير من الحمل أو الضغط على هذا المفصل بالذات، كما قد يكون من المفيد أحيانًا استعمال العكازات الطبية لبعض الوقت.
  • استخدام الكمادات الباردة: لا يجد الخبراء ضررًا في وضع كمادات الثلج لمدة 20 - 30 دقيقة كل 3 - 4 ساعات فوق الركبة من أجل تخفيف حدة الألم والتورم.
  • لف مفصل الركبة: يهدف لف مفصل الركبة إلى تثبيته وتقليل المعاناة من التورم، وعادةً ما ينصح الخبراء باستعمال ضمادات أو حمالات طبية خاصة بهذا الغرض.
  • رفع مفصل الركبة عن مستوى القلب: ينصح الخبراء بالحرص على وضع وسائد تحت مفصل الركبة أثناء الجلوس أو أثناء الاستلقاء على الظهر من أجل رفعه عن مستوى القلب.
  • مسكنات الآلام: يُمكن للمصابين بتمزق أربطة المفصل الاستعانة ببعض أنواع الأدوية دون وصفة طبية من أجل تخفيف الألم والتورم، بما في ذلك دواء الأسبرين، والأيبوبروفين، والنابروكسين، لكن يبقى من الضروري استشارة الطبيب أو الصيدلاني قبل البدء بأخذ هذه الأدوية.
  • ممارسة التمارين المناسبة: ينصح الأطباء أحيانًا بتحريك مفصل الركبة وتمرينه باستخدام تمارين خاصة بتقوية ومد عضلات تلك المنطقة، لذا، يجدر بالمصاب استشارة الطبيب من أجل الحصول على طرق أداء هذه التمارين لتفادي إيذاء الذات أو زيادة الوضع سوءًا.
  • الخضوع للإجراءات الجراحية: لا تتطلب أغلب حالات تمزق أربطة الركبة الجانبية أي تدخل جراحي لعلاجها، لكن يبقى الخيار الجراحي قائمًا في حال التمزق الكبير للأربطة التصالبية الأخرى، وعادةً ما تتضمن العملية الجراحية الخاصة بهذه الأربطة أخذ أوتار عضلية من أماكن أخرى من الساق أو من جثث بشرية أخرى ووضعها مكان الرباط المصاب بالضرر، وعمومًا يبقى هذا النوع من العمليات من بين الإجراءات الجراحية المعقدة التي لا ينصح الأطباء بها في الكثير من الحالات، كما أن هنالك الكثير من الأخطار أو المضاعفات الجانبية المرتبطة بإجراء هذه العملية، مثل النزيف، والالتهابات، وتشكل الخثرات الدموية داخل الساقين أو الرئتين، ومن المحتمل كذلك أن يُعاني الأفراد الذين خضعوا للعملية من الألم الشديد ومن صعوبة تحريك مفصل الركبة[٣].


درجات تمزق أربطة الركبة

يُصنف الخبراء والأطباء إصابات تمزق أربطة الركبة إلى ثلاث درجات رئيسية، هي[٤]:

  • الدرجة الأولى: يقع تحت هذه الدرجة الإصابات الصغيرة التي يُمكن علاجها ببساطة عبر الراحة والتوقف عن ممارسة الأنشطة البدنية لمدة أسبوع أو أسبوعين فقط.
  • الدرجة الثانية: تشير هذه الدرجة إلى الإصابات المتوسطة التي حدث فيها تمزق جزئي للرباط، لكن قد يكون بالإمكان الشفاء منها خلال 4-6 أشهر.
  • الدرجة الثالثة: تشتمل هذه الدرجة على الإصابات التي تضمنت تمزقًا كاملًا أو شبه كامل للرباط، وهذا الأمر بالطبع قد يحتاج إلى إجراء عملية جراحية لعلاجه.


المراجع

  1. Dr Adrian Bonsall (12-12-2017), "Knee Ligament Injuries"، Patient, Retrieved 14-3-2019. Edited.
  2. Tyler Wheeler, MD (26-11-2018), "What Are Knee Ligament Injuries?"، Webmd, Retrieved 14-3-2019. Edited.
  3. "Knee Ligament Repair", Johns Hopkins Medicine, Retrieved 14-3-2019. Edited.
  4. Jonathan Cluett, MD (13-3-2019), "Knee Sprain Diagnosis and Treatment"، Very Well Health, Retrieved 14-3-2019. Edited.