مشروبات طاقة طبيعية تمدك بالنشاط والقوة

بواسطة: - آخر تحديث: ١٢:٢١ ، ١ سبتمبر ٢٠٢٠
مشروبات طاقة طبيعية تمدك بالنشاط والقوة

مشروبات الطاقة

بات هناك انتشار واسع لمشروبات الطاقة في الأسواق، كما بات لها حملات تسويقية ملحوظة بين أوساط العامة للقول بأنها تُساعد على زيادة الطاقة ومستوى اليقظة الذهنية والأداء البدني، بل وقد احتلت هذه المشروبات المرتبة الثانية بعد الفيتامينات في قائمة أكثر المكملات الغذائية استهلاكًا بين الشباب والمراهقين في الولايات المتحدة الأمريكية حاليًا، خاصة بين الرجال بعمر 18-34 سنة، وكثيرًا ما تحتوي هذه المشروبات على الكافيين بكميات عالية، كما يحتوي بعضها على السكر، ومستخلصات عشبة الجينسنغ، وعشبة اليوهمبي، وربما فيتامينات ب أيضًا، لكن المشكلة أن هناك أعداد متزايدة من الدراسات العلمية التي باتت تشير إلى وجود مضاعفات أو أخطار صحية لمشروبات الطاقة، خاصة عند الأطفال والشباب، كما ان احتواء مشروبات الطاقة على نسب عالية للغاية من الكافيين يثير الكثير من الأسئلة والتكهنات حول آثار هذه الأمر على ضغط الدم وعادات النوم، وهذا في مجمله يدفع البعض إلى البحث عن مشروبات طاقة طبيعية أو غير مصنعة[١].


مشروبات طاقة طبيعية

ليس هنالك داعٍ أصلًا للحصول على مشروبات الطاقة المصنعة أو حتى شرب القهوة في حال كانت تتوفر في منزلك بعض الفواكه والخضراوات التي بوسعك استخدامها لتحضير مشروبات أو مخفوقات ذات قدرة طبيعية على زيادة مستوى الطاقة والحيوية في جسمك، ومن بين أبرز الأمثلة على ذلك[٢]:

  • مخفوق البطاطا الحلوة: تحتويالبطاطا الحلوة على الكربوهيدرات والكثير من الألياف الغذائية التي تمدك بالطاقة لفترة طويلة، فضلًا عن فيتامين أ وفيتامين ج، وبوسعك تحضير مخفوق من البطاطا الحلوة المليء بالطاقة عبر خلط نصف حبة متوسطة الحجم من البطاطا الحلوة المخبوزة مع نصف كوب من اللبن اليوناني ونصف كوب من حليب اللوز، ونصف موزة واحدة، وملعقة من بودرة الكاكاو المطحونة، وملعقة من بذور الشيا، وثلاث مكعبات ثلجية.
  • مخفوق الخضروات: يتمكن هذا النوع من المخفوقات من إمدادك بالطاقة والحيوية والكثير من العناصر الغذائية المفيدة لجسمك، وكل ما عليك فعله هو خلط بعض السبانخ مع نصف ليمونة مقشرة، وبعض الزنجبيل الطازج، ونصف حبة خيار مقشرة، وبعض الكزبرة والبقدونس، وكوب من ماء جوز الهند، وبوسعك بالطبع إضافة محلى الستيفيا الطبيعي أو حبة من التمر أو الثلج إذا رغبت بذلك.
  • شاي الكومبوتشا: يمتاز شاي الكومبوتشا باحتوائه على فيتامين ب12، الذي يزيد من الطاقة ويدعم الصحة الذهنية، كما يحتوي هذا الشاي على ما يُعرف بالمعززات الحيوية أو البروبيوتيك، التي لها سمعة حسنة بين الخبراء، وسيلزمك لتحضير شاي الكومبوتشا إحضار غالونين من الماء، و8 أكياس من الشاي الأسود، ونصف كوب أو كوب من السكر العضوي، ثم تسخين الماء في وعاء وإضافة أكياس الشاي إليه وإضافة السكر العضوي إلى الشاي وتركه ليغلي ل15 دقيقة، ثم تبريد الشاي بعد ذلك ووضعه في إبريق زجاجي لتصفية الشاي لاحقًا.
  • عصير التفاح والموز: لا يخفى عن أحد أن التفاح هو غني بالطاقة والفيتامينات المفيدة، وهذا يجعله مناسبًا لتحضير مشروب الطاقة، خاصة عند إضافة زبدة الفول السوداني والموز إليه، وبمقدورك تحضير عصير كهذا عبر تقشير تفاحتان ثم خلطهما مع حبتان من الموز، و3-4 حبات من التمر، وربع كوب من الحليب، وملعقتان من زبدة المكسرات، ونصف كوب من الثلج.
  • مخفوق البطيخ: عليك إحضار مستخلصات حبوب القهوة الخضراء لإضافتها على هذا المخفوق؛ لأن هذه الحبوب فوائد كثيرة تعزز من قيمة مخفوق البطيخ، وسيتوجب عليك أيضًا إحضار كوب أو نصف كوب من عصير الليمون، وكوبان من البطيخ، وكوب من الفراولة المجمدة، ونصف حبة ليمون، ثم خلط هذه المكونات معًا بعد إضافة مستخلصات حبوب القهوة الخضراء إليها.
  • مشروبات إضافية: تتواجد في بعض المحلات التجارية أنواع كثيرة من مشروبات الطاقة الطبيعية الجاهزة التي لا تحتوي على الكثير من السكر ودون محليات صناعية ودون الكثير من الكافيين أيضًا، وبوسعك إيجاد هذه المشروبات بأسماء وماركات مختلفة، وبعضها قد يحتوي على الكركديه، أو شاي الماتشا، أو بودرة الموز، أو حليب جوز الهند، أو حتى بروتينات الكولاجين[٣].


نصائح للحصول على الطاقة والنشاط

أكدت الكثير من الدراسات العلمية على العلاقة القائمة بين الشعور بالطاقة والحيوية وبين الشعور بالسعادة، ولحسن الحظ فإن هناك الكثير من النصائح والأمور التي بوسعك اتباعها لزيادة مستوى الطاقة في جسمك لجعلك أكثر سعادة وتقبلًا لواقع حياتك، منها[٤]:

  • ممارسة الأنشطة البدنية؛ فالمشي لـ10 دقائق –مثلًا-يُمكن أن يكون كافيًا لرفع طاقتك وتحسين مزاجك.
  • احصل على قيلولة لـ10-30 دقيقة في المساء.
  • حاول أن تتصرف أو تتحرك بوتيرة أسرع.
  • تحدث مع أصدقائك أو حاول مد جسور التواصل مع الآخرين.
  • حاول إتمام أحد الأمور البسيطة على أكمل وجه؛ كتنظيف أحد خزائن منزلك مثلًا.
  • ابتعد عن الطعام السيء عندما تشعر بالضعف أو قلة الطاقة؛ فتناول الآيس كريم-مثلًا- سيزيد من مستوى السعرات الحرارية في جسمك في البداية، لكن قد تشعر بالسوء بعد ذلك.
  • استمع للموسيقى الحية.  


معلومة

ينتمي الكافيين الموجود في القهوة -كما هو معروف- إلى فئة منشطات الجهاز العصبي، التي بوسعها رفع مستوى الطاقة والحيوية في الجسم، لكن الكثيرين يجهلون أن فئة منشطات الجهاز العصبي تضم أيضًا النيكوتين الموجود في سجائر التبغ، كما أنها تضم أنواعًا أخرى من العقاقير غير القانونية؛ كالكوكايين والميثامفيتامين، وبعض الأدوية التي يصفها الأطباء لعلاج فرط النشاط لدى الأطفال وبعض المشاكل النفسية أيضًا، لكن يبقى الكافيين هو أكثر أنواع المنشطات استخدامًا حول العالم، وهو لا يوجد في القهوة فحسب، وإنما في الشاي، والكاكاو، والشكولاتة، والمشروبات الغازية أيضًا، والمشكلة التي يتجاهلها الكثيرين حول الكافيين هي مشكلة الإدمان عليه، كما أن هنالك مشكلة الأعراض الانسحابية السيئة التي تظهر عند الكثير من الناس بعد التوقف عن شرب الكافيين لبعض الوقت؛ كالشعور بالصداع وحدة الطباع[٥].


المراجع

  1. "Energy Drinks", nccih.nih, 2018-06-30, Retrieved 2020-08-29. Edited.
  2. Michael Spertus, MD (2019-11-07), "13 Natural Energy Drinks You Can Make at Home", thehealthy, Retrieved 2020-08-29. Edited.
  3. Jillian Kubala, MS, RD (2020-08-12), "10 Natural Energy Drinks to Put Pep in Your Step", healthline, Retrieved 2020-08-29. Edited.
  4. Gretchen Rubin (2009-11-08), "Eight Tips for Feeling More Energetic", psychologytoday, Retrieved 2020-08-29. Edited.
  5. Steven Gans, MD (2020-08-25), "An Overview of Stimulants and How They're Used", verywellmind, Retrieved 2020-08-29. Edited.