ما فوائد التين والزيتون

بواسطة: - آخر تحديث: ١٠:٤٤ ، ٢٢ فبراير ٢٠٢١
ما فوائد التين والزيتون

ما فوائد التين؟

كان التين أحد أقدم الفاكهة التي عرفها البشر، وقد أكد العلماء والباحثون في الوقت الحالي على وجود فوائد صحية كثيرة له، منها الآتي:[١]

  • التقليل من الأرق: يُفيد التين في تحسين جودة النوم والتقليل من الإصابة بالأرق؛ نظرًا لاحتوائه على الحمض الأميني التريبتوفان الذي يدفع الجسم إلى إفراز مركب الميلاتونين الذي له دورٌ بازر في المساعدة على النوم، كما يحتوي التين أيضًا على أحماض أوميغا 3 التي تُساهم في تحسين جودة النوم، وهنالك نسبة جيدة من عنصر المغنيسيوم في التين، وهذا يفيد في التخفيف من التوتر الذي يؤدي إلى الأرق.
  • تقوية الجهاز المناعي: يمتلك التين العديد من الخصائص المضادة للفيروسات، والبكتيريا، والديدان في الجسم، وهذا الأمر يجعل التين مفيدًا للوقاية من الكثير من أشكال العدوى السيئة.
  • إنقاص الوزن الزائد: يتميز التين بمحتواه الغني من الألياف الغذائية التي تفيد في منحك شعورًا أطول بالشبع، ويُساعدك على التخفيف من كمية الطعام التي تتناولها في يومك، وبالتالي فهو يُساعدك على إنقاص وزنك، لكن تجدر الإشارة إلى ضرورة عدم الإكثار من تناول التين نظرًا لاحتوائه على نسبة عالية من السعرات الحرارية.[٢]
  • الوقاية من خطر الإصابة بأمراض السرطان: يحتوي التين على مضادات الأكسدة التي تفيد في حمايتك من خطر الإصابة بمرض سرطان الثدي وسرطان القولون.
  • المساعدة على خفض حرارة الجسم: يعد التين خافض طبيعي لدرجة الحرارة ومفيد في السيطرة على حرارة الجسم أثناء التعرض للالتهابات الفطرية، ويتميز بأن تأثيره مشابه لتأثير الأدوية التي تستعمل لخفض الحرارة المرتفعة للجسم؛ كدواء الباراسيتامول مثلًا.[٢]
  • فوائد إضافية: على الرغم من محدودية الدراسات المؤكدة التي بحثت في هذه الأمور، إلا أن البعض يتحدثون عن كون التين مفيدًا لتقوية العظام، وتنظيم ضغط الدم، وعلاج الربو، وآلام الحلق، وتحسين صحة الكبد، وعلاج البواسير، فضلًا عن تعزيز الصحة الجنسية، وبوسعك الاطلاع على مزيدٍ من الفوائد المثبتة علميًا للتين عبر قراءة: فوائد ثمرة التين.


ما فوائد الزيتون؟

هنالك العديد من الفوائد الصحية والعلاجية التي يوفرها الزيتون لك، ولعل من أهمها ما يلي: [٣]

  • الحفاظ على صحة القلب: يتميز الزيتون باحتوائه على العديد من العوامل التي تساعد في الحفاظ على صحة القلب، والأوعية الدموية، بفضل احتوائه على الكثير من الخصائص المضادة للالتهابات، والمضادة للأكسدة، وبعض المعادن، والدهون الصحية، بالإضافة إلى مجموعة من الفيتامينات؛ كفيتامين هـ مثلًا، والتي تفيد جميعها في تقوية وظائف القلب، كما أشارت بعض الدراسات إلى قدرة الزيتون على التقليل من ضغط الدم المرتفع، بفضل محتواه من حمض الأولييك، ودوره أيضًا في خفض مستويات الكوليسترول في الجسم.[٤]
  • مصدر غني بمضادات الأكسدة: يتميز الزيتون بامتلاكه خواص مضادة للأكسدة، تفيد في الوقاية من الأمراض المزمنة؛ مثل أمراض السرطان والقلب، كما أشارت بعض الدراسات إلى أنّ تناول لب الزيتون يساهم كثيرًا في رفع مستويات مركب الجلوتاثيون في الدم، والذي يعد أحد أقوى مضادات الأكسدة في الجسم.
  • الحفاظ على صحّة العظام: أشارت العديد من الدراسات إلى أن الزيتون يحتوي على بعض المركّبات النباتية التي تفيد في منع فقدان العظام لكثافتها وقوتها المعهودة.
  • فوائد إضافية: يمتاز الزيتون بقدرة مذهلة على مقاومة الالتهابات، كما أنه غني بالحديد الذي يُساهم في تقوية الدم، وفي حال رغبت بمعرفة المزيد عن فوائد شجرة الزيتون فإن بوسعك قراءة: ما فوائد شجرة الزيتون.


التين والزيتون في القرآن

ورد ذكر التين والزيتون بوضوحٍ جلي في القرآن الكريم في سورة التين عندما أقسم الله تعالى بهما في قوله تعالى ﴿وَالتِّينِ وَالزَّيْتُونِ * وَطُورِ سِينينَ * وَهذَا الْبَلَدِ الاََمين﴾[٥]، وقد حاول الكثير من علماء المسلمين الاستدلال على سبب ورود التين والزيتون في القرآن الكريم للدلالة على أهمية كل منهما وفوائدهما الطبية المميزة رغم صغر حجمهما، وهو الأمر الذي يدل على إبداع صنع الله تعالى، ويتميز التين باحتوائه على فيتامينات ب، ومواد سكرية، ومعدنية جميعها عناصر غذائية ضرورية لبناء جسم الإنسان وتزويده بالطاقة، كما جاء في القرآن وصف الزيتون بالشجرة المباركة لما لها من فوائد صحية كثيرة؛ إذ قد يفيد مضغ أوراق الزيتون في علاج الأورام المختلفة وزيته له فوائد لا تخفى على أحد، خاصة فيما يتعلق بشفاء الكثير من الأمراض كما ورد مسبقًا.[٦][٧]

المراجع

  1. Ramya Achanta (21/1/2021), "29 Amazing Benefits Of Figs For Skin, Hair And Health", stylecraze, Retrieved 12/2/2021. Edited.
  2. ^ أ ب Pooj Srivastava Banerjee,M. Pharm (12/3/2019), "Health Benefits of Figs", medindia, Retrieved 12/2/2021. Edited.
  3. Adda Bjarnadottir, MS, RDN (Ice) (21/3/2019), "Olives 101: Nutrition Facts and Health Benefits", healthline, Retrieved 12/2/2021. Edited.
  4. John Staughton (BASc, BFA) (28/1/2020), "8 Surprising Benefits Of Olives", organicfacts, Retrieved 12/2/2021. Edited.
  5. سورة التين، آية:1-2
  6. "بعض أسرار القسم بـ(التين والزيتون)"، إسلام ويب، اطّلع عليه بتاريخ 12/2/2021. بتصرّف.
  7. "القسم في سورة التين"، هدى القرآن، اطّلع عليه بتاريخ 12/2/2021. بتصرّف.