كيف تعرف أن صحة الرئة جيدة؟

بواسطة: - آخر تحديث: ٠٧:٠١ ، ٢٧ أغسطس ٢٠٢٠
كيف تعرف أن صحة الرئة جيدة؟

صحة الرئة

تقع الرئتين داخل الصدر أوالقفص الصدري، ويتمحور الدور الأساسي للرئتين بجلب الهواء أو الأكسجين من الهواء وإدخاله إلى الدم، لإمداد الجسم بما يحتاجه من الأكسجين، ومن الجدير بالذكر هنا أن عملية التنفس لا تعتمد فقط على الرئتين، وإنما على أعضاء أخرى منفصلة عن الرئتين؛ كعضلات الحجاب الحاجز، وعضلات الأضلاع، وعضلات البطن، وحتى عضلات الرقبة أيضًا، ويُمكن اعتبار الرئة كالمنفاخ الذي يتمدد عند دخول الهواء إليه عبر الفم والأنف، وتحتوي الرئة على أعضاء داخلية متخصصة بتبادل الغازات، ولصحة الرئة انعكاساتٍ مهمة للغاية على وظائف فسيولوجية أخرى، كوظيفة الكلام ووظيفة معادلة الحموضة داخل الجسم، وهنالك بالطبع أمراض كثيرة قد تصيب الرئة، منها الربو، والانسداد الرئوي المزمن، والتهابات الرئة، والأورام أيضًا[١].


كيف تعرف أن رئتك بصحة جيدة؟

بوسعك زيارة الطبيب من أجل تحري عن صحة رئتيك والكشف عن وجود أية أمراض تنفسية قد تُعاني منها، بما في ذلك مرض الربو، وعادةً ما يحاول الطبيب مراقبة قدرتك على، وقد يطلب منك التنفس عبر أحد الأجهزة القادرة على تحديد مستوى إنغلاق أو انفتاح المسالك التنفسية لديك، وبوسعك أيضًا الكشف عن صحة رئتيك في المنزل باستخدام جهاز يُدعى بمقياس ذروة الجريان Peak Flow Meter، الذي بوسعك استخدامه لقياس مدى قدرتك على التنفس، وبوسع الأطفال والبالغين استخدام هذا الجهاز على حد سواء، كما بوسع هذا الجهاز مساعدتك في الحكم على نجاعة علاج الربو إذا كنت تعاني منه، ويساعدك كذلك على مراقبة أعراض الربو وتزويدك بمعلومات إضافية قد تحذرك من مجيء نوبات المرض الشديدة، ولحسن الحظ فإن بوسعك الحصول على هذا الجهاز دون وصفة طبية من الصيدليات أو من أمكنة بيع الأجهزة الطبية، لكن تذكر بأن هنالك الكثير من أنواع هذه الأجهزة، وهذا يعني أنه من الأفضل لك استشارة الطبيب أو الممرض الخبير بهذا النوع من الأجهزة، ويجب استخدام هذا الجهاز كل يوم على مدى 2-3 أسابيع متتالية من أجل الاستفادة منه بالصورة المطلوبة وحاول تسجيل القراءات التي تحصل عليها[٢].

من الجدير بالذكر كذلك أن بعض الجهات والمؤسسات الرسمية قد طورت فحوصات رقمية يُمكن لك الخضوع لها على شبكة الانترنت من أجل التحري عن صحة رئتيك ومعرفة درجة شدة ضيق التنفس الذي تُعاني منه، ومن بين أشهر هذه الفحوصات ما يُعرف بفحص مؤسسة الرئة البريطانية BLF Breath Test، الذي يتضمن أسئلة عليك إجابتها بالإضافة إلى إدخال معلومات حول وزنك وطولك ومعلومات أخرى أيضًا[٣]، كما طورت مؤسسة الرئة الأسترالية أيضًا اختبارًا شبيهًا بالاختبار السابق، وبوسع الجميع الخضوع لهذا الاختبار لمعرفة مستوى صحة رئتيهم، لكن تذكر بأن الطبيب هو الشخص الأقدر على فحصك وتشخيصك في النهاية[٤].


علامات تدل على وجود مشاكل في الرئة

يعتقد البعض بأن المعاناة من صعوباتٍ تنفسية هو أمرٌ مرتبط بالتقدم بالسن وأنها ليست مدعاة للقلق، لكن هذا بالطبع اعتقادٍ غير صحيح على الإطلاق، ويجب بدلًا عن ذلك إيلاء العلامات والأعراض التنفسية كثيرًا من الاهتمام ومراجعة الطبيب في أقرب فرصة ممكنة؛ وذلك لإن هذه العلامات قد تكون دليلًا على إصابتك ببعض الأمراض الرئوية السيئة؛ كالانسداد الرئوي المزمن والربو وربما سرطان الرئة أيضًا، وعلى العموم فإن جمعية الرئة الأمريكية قد طرحت مجموعة كبيرة من العلامات والأعراض التي يُمكن أن تدل على وجود مشاكل في الرئة لديك، هي[٥]:

  • السعال المزمن: يُعتبر السعال مزمنًا عندما يبقى ل8 أسابيع أو أكثر، ومن المعروف أن السعال هو أحد أهم الأعراض الدالة على وجود مشاكل في الجهاز التنفسي.
  • ضيق التنفس: في حال لاحظت أن ضيق التنفس لديك لا يختفي لوحده بعد ممارستك للتمارين البدنية، فإن هذا يعني أن عليك أخذ ضيق التنفس بجدية أكبر، وهذا ينطبق أيضًا على ضيق التنفس الحاصل لوحده أو بعد ممارسة تمارين بدنية بسيطة للغاية.
  • كثرة البلغم: يتواجد البلغم في المسالك التنفسية أصلًا لمقاومة الالتهابات وإزالة المواد المسببة للتهيج من الجهاز التنفسي، لكن في حال زاد مستوى البلغم لديك، فإن ذلك يُمكن أن يشير إلى إصابتك بأحد الأمراض الرئوية.
  • الصفير: قد يشير سماع صوت الصفير أثناء التنفس إلى وجود انسدادات أو تضيق أو مشاكل في الرئة والمسالك التنفسية.
  • سعال الدم: يرجع سبب سعال الدم غالبًا إلى وجود مشاكل في الرئة أو في المسالك التنفسية العلوية، وهو بالطبع أحد العلامات التي يجب أخذها على محمل الجد.
  • آلام الصدر المزمنة: قد تكون آلام الصدر التي تستمر لشهر أو أكثر مؤشرًا دالًا على وجود مشاكل في الرئة، خاصة في حال ازدادت حدة هذه الآلام أثناء السعال أو التنفس.  


سؤال وجواب

هل التنفس العميق مفيد فعلًا لصحة الرئة؟

نعم بكل تأكيد؛ وذلك لأن التنفس العميق يُساهم فيتنظيف الرئة ويجلب المزيد من الأكسجين، وهنالك دراسة نشرت عام 2011 في أحد المجلات الأكاديمية وجاء فيها أن تمارين التنفس العميق هي بالفعل مفيدة لصحة الرئة حتى وإن كانت لدقائق محدودة[٦].

هل يجب أن أقلق حول احتمالية إصابتي بسرطان الرئة؟

في حال كنت مدخنًا، فإن عليك أن تقلق صراحةً حول إصابتك بسرطان الرئة؛ لأن معظم حالات الإصابة بسرطان الرئة هي تنجم أصلًا عن تدخين سجائر التبغ، كما أن 14% من مجموع حالات السرطانات الجديدة هي سرطانات في الرئة، ومن الجدير بالذكر أن هذا السرطان يحل في المرتبة الثانية في قائمة أنواع السرطان الأكثر انتشارًا، كما أنه يُصنف من بين أكثر أنواع السرطانات هلاكًا أيضًا، سواء عند الرجال أو النساء[٧].

كيف يُمكن لي الحفاظ على صحة رئتي؟

بوسعك الحفاظ على صحة رئتيك عبر الإقلاع نهائيًا عن التدخين، وممارسة الأنشطة البدنية، وتجنب التعرضللملوثات الهوائية أو البيئية، فضلًا عن ممارسة تمارين التنفس العميق[٨].


المراجع

  1. Stacy Sampson, D.O. (2018-06-27), "What do the lungs do, and how do they function?", medicalnewstoday, Retrieved 2020-08-25. Edited.
  2. Jennifer Robinson, MD (2018-02-12), "Should You Test Your Lung Function at Home?", webmd, Retrieved 2020-08-25. Edited.
  3. "Take the BLF Breath Test", www.blf.org.uk, Retrieved 2020-08-25. Edited.
  4. "Checklist", lungfoundation.com.au, Retrieved 2020-08-25. Edited.
  5. "Warning Signs of Lung Disease", lung, 2020-07-29, Retrieved 2020-08-25. Edited.
  6. G Sivakumar , Krishnamoorthi Prabhu, Rekha Baliga, et al (2011-06-01), "Acute effects of deep breathing for a short duration (2-10 minutes) on pulmonary functions in healthy young volunteers", Indian J Physiol Pharmacol, Issue 2, Folder 55, Page 154-9. Edited.
  7. Stacy Sampson, D.O. (2018-06-27), "What do the lungs do, and how do they function?", medicalnewstoday, Retrieved 2020-08-25. Edited.
  8. Elaine K. Luo, MD (2018-08-20), "5 Ways to Keep Your Lungs Healthy and Whole", healthline, Retrieved 2020-08-25. Edited.