فوائد قشر البرتقال

بواسطة: - آخر تحديث: ١٢:١٢ ، ٧ ديسمبر ٢٠١٨
فوائد قشر البرتقال

قشر البرتقال

تعد فاكهة البرتقال من أنواع الحمضيات الغنية بالعديد من الفوائد الصحية والعلاجية الهامة نظرًا لما تحتويه من مركبات هامة تساهم في الحفاظ على صحة أجهزة الجسم، كدورها في علاج الأمراض وتزويد الجسم بنسب جيدة من العناصر الغذائية، ولا تقتصر هذه الفوائد على الثمار فقط بل لقشر البرتقال أيضًا فوائد كثيرة للجسم والبشرة والشعر. ولفاكهة البرتقال قشرة خارجية برتقالية اللون وصلبة، ويفصل نسيج أبيض اللون القشرة الخارجية عن الثمار في الداخل، وبالرغم من أن الكثير من الناس يتخلصون من قشور البرتقال دون الاستفادة منها فإن البعض يعتمد على تجفيف قشور البرتقال والاحتفاط بها في المطبخ للاستفادة منها لاحقًا لأغراض عديدة.


فوائد قشر البرتقال للجسم

من الأخطاء الشائعة لدى الكثير من الناس الاكتفاء بتناول ثمار البرتقال وعدم استخدام القشور الغنية بالعناصر والمركبات الهامة مثل الأملاح المعدنية والفيتامينات والألياف الغذائية بنسبٍ قد تتفوق عما تحتويه الثمار نفسها، ومن أهم فوائد تناولها للجسم:

  • التخفيف من أعراض متلازمة القولون العصبي كالإصابة بالانتفاخ والغازات ومشكلة الإمساك وغيرها، كما تساعد الألياف الغذائية الموجودة في قشر البرتقال في تحسين حركة الأمعاء والتخلص من عسر الهضم.
  • علاج مشكلة الحساسية التي يعاني منها الكثير من الناس، لدور المركبات الموجودة في قشر البرتقال في تثبيط إنتاج المركبات المحفزة للحساسية وأعراضها المختلفة، ويمكن الإعتماد عليها أيضًا في علاج مشكلة الربو ومشاكل الجهاز التنفسي الأخرى.
  • تنظيم مستوى الدهون الضارة في الدم والتقليل من احتمالية تراكمها على جدران الأوعية الدموية مما يحمي من خطر الإصابة بأمراض القلب والشرايين.
  • تقوية جهاز المناعة وتعزيز دوره في علاج الأمراض مثل الإنفلونزا وأمراض البرد.
  • حماية الجسم من خطر الإصابة بالأورام السرطانية لاحتواء قشر البرتقال على مضادات السرطان مثل مركب النوبلتين.
  • تقوية العظام والأسنان.
  • علاج مرض فقر الدم الناتج عن نقص الحديد، لاحتواء قشر البرتقال على الحديد والنحاس ومعادن هامة أخرى مثل الزنك والمغنيسيوم.


فوائد قشر البرتقال الجمالية

  • فوائد قشر البرتقال للبشرة: يساعد قشر البرتقال في التخلص من مشكلة ظهور حب الشباب، وتفتيح لون البشرة لاحتوائه على حمض الستريك، كما يحتوي على نسبة جيدة من فيتامين أ الذي يساهم في تجديد خلايا البشرة وزيادة نضارتها، ويمكن تحضير أقنعة طبيعية من قشر البرتقال مع العسل أو الحليب لتنظيف البشرة والتخلص من البقع الداكنة.
  • فوائد قشر البرتقال للشعر: يمكن تحضير العديد من الوصفات الطبيعية باستعمال قشر البرتقال للحفاظ على صحة فروة الرأس ومشكلة ظهور القشرة وتساقط الشعر، كما يساعد في تقوية الشعر وترطيبه، ومن الأمثلة على ذلك استعمال قشور البرتقال المجففة مع زيت الزيتون لتغطية الشعر.
  • فوائد قشر البرتقال للتنحيف: تساعد الألياف الغذائية في إعطاء شعور بالامتلاء والشبع عند تناول قشر البرتقال، كما تساهم في حرق الدهون المتراكمة في الجسم خاصةً الموجودة في منطقة البطن.


طريقة تجفيف قشر البرتقال

يمكن الاستفادة من قشور البرتقال وحفظها لمدة طويلة بعد تجفيفها وطحنها لإضافتها لأطباق الطعام والحلويات، أو استعمالها للأغراض العلاجية، ومن طرق تجفيفه:

  • وضع قشر البرتقال في الفرن مدة ربع ساعة وعلى درجة حرارة منخفضة، وذلك بعد غسلها وتنظيفها جيدًا لإمكانية احتوائها على مواد كيميائية.
  • تعريضها لأشعة الشمس بعد غسلها جيدًا وتقطيعها لقطعٍ صغيرة، وتحتاج هذه الطريقة مدة زمنية تصل لأسبوع على الأقل قبل حفظها في وعاء مغلق.


الأضرار الصحية لقشر البرتقال

قد تظهر بعض الأضرار لتناول قشر البرتقال عند استهلاكه بكمية كبيرة، ومن هذه الأضرار الإصابة بآلام الصداع، والشعور بالتعب، كما قد تسبب الإصابة بالأرق أو الحساسية عند البعض تجاه المركبات الموجودة فيها، وفي حال الشعور بعسرٍ في الهضم ناتج عن صعوبة هضم القشور يمكن الاكتفاء بتناول الجزء الداخلي الأبيض فهو مفيد أيضًا للصحة.