فوائد حبوب خميرة البيرة لزيادة الوزن

بواسطة: - آخر تحديث: ١٠:٢٦ ، ١٣ ديسمبر ٢٠١٩
فوائد حبوب خميرة البيرة لزيادة الوزن

حبوب خميرة البيرة

تعرف حبوب خميرة البيرة بأنها مكملات غذائية ذات طعم مر، وتصنع من فطريات الخميرة وحيدة الخلية، وتستخدم في صناعة البيرة والمخبوزات، كما أنها تستخدم منذ قديم الزمان في علاج العديد من الأمراض بما تحتوي عليه من الفيتامينات والأملاح والمعادن الضرورية للجسم، وتساعد في تأخير ظهور علامات الشيخوخة.

وتعد خميرة البيرة مصدرًا مهمًا للكروم الذي يساعد الجسم في الحفاظ على مستوى السكر في الدم، كما تحتوي على نسبة عالية من فيتامينات ب المركبة، وتعد من البروبيوتيك الذي يسهم في منع الإسهال والتحسين من عملية الهضم، ومع العلم أن خميرة البيرة يمكن أن تستهلك كمسحوق أو رقائق أو سائل مما يسهل إضافتها للأطعمة والمشروبات والمخبوزات.[١]


فوائد حبوب خميرة البيرة لزيادة الوزن

استخدمت حبوب خميرة البيرة مؤخرًا كمكمل غذائي يسهم في زيادة الوزن، فقد استخدمها الرياضيون وخاصًة المهتمين في رياضة كمال الأجسام، والأشخاص الذين شفوا من العلاج الكيماوي، كما يستخدمها الأشخاص الذين يعانون من اضطراب في الأكل، وعلى الرغم من أن المركز الطبي بجامعة ماريلاند قد أشار إلى أنه لا يوجد دليل علمي قوي يؤكد أن حبوب خمير البيرة تزيد الوزن فهي غنية بالفيتامينات والبروتينات والمعادن، كما أن خميرة البيرة لا تعد ذات سعرات حرارية عالية؛ إذ تحتوي معلقتان كبيرتان منها على 100 سعرة حرارية.[٢]

ومن البديهي أن السمنة أو الزيادة في الوزن تحتاج إلى زيادة عالية في السعرات الحرارية، اذ إن الجسم الراغب في السمنة يحتاج إلى حوالي 500 سعرة حرارية إضافية يوميًا لاكتساب رطل واحد أسبوعيًا الأمر الذي يجعل الرغبة في السمنة مع حبوب خميرة البيرة صعبًا أو طويلًا وخاصة أنه لا ينصح بأخذ أكثر من معلقتين منها يوميًا.[٣]


فوائد حبوب خميرة البيرة الصحية

إن لحبوب خميرة البيرة دورًا مهمًا في صناعة الأطعمة والخبز منذ قديم الزمان وما زالت إلى يومنا هذا تستهلك في الغذاء، فهي تحتوي على عناصر غذائية تدعم صحة الجسم، ومن ضمن الفوائد الصحية التي تعود بها الخميرة الغذائية على الجسم نذكر ما يلي:[٤]

  • دعم جهاز المناعة: فبحسب ما أوجدت بعض الأبحاث أن حبوب الخميرة تحفز صحة جهاز المناعة لأهميتها في التقليل من الالتهابات الناتجة عن العدوى البكتيرية، كما أنها تسهم في علاج الإسهال.
  • تعزيز الطاقة: تناول حبوب الخيمرة الغذائية الغنية بفيتامين ب12 يسهم في زيادة طاقة الجسم وبالتالي استعادة حيويته ونشاطه، لذا تعد الخميرة الغذائية مفيدة للأشخاص النباتيين لأن هذا الفيتامين غالبًا ما يوجد في المنتجات الحيوانية، ويؤدي نقص فيتامين ب12 في الجسم إلى الضعف والإحساس بالتعب والهزل.
  • تعزيز صحة الجلد والشعر والأظافر: بحسب ما أشارت إليه الأبحاث فإن حبوب الخميرة تقوي الأظافر، وتحد من تساقط الشعر، بالإضافة إلى أنها تساعد على التحسين من مشاكل الجلد الشائعة وخاصة في مرحلةِ المراهقة كحب الشباب.
  • دعم الحمل الصحي: تعزز خميرة البيرة التي تحتوي على نسبة عالية من حمض الفوليك صحة الحمل وخاصة للنساء اللواتي يخططن للحمل، وتنصح النساء الراغبلات بالحمل بأخذ 400-800 ميكروغرام من حمض الفوليك للوقاية من التشوهات الخلقية ودعم نمو الجنين.


أضرار حبوب خميرة البيرة

يعد تناول حبوب خميرة البيرة لفترة زمنية قصيرة آمنًا شريطة ألا تتعدى 1000 ميلغرام جرعة يوميًا ولمدة 12 أسبوعًا، إذ في بعض الحالات النادرة قد تسبب الصداع أو اضطراب المعدة أو انتفاخ البطن، كما أنه لا توجد أدلة كافية تؤكد سلامة تناول حبوب الخميرة لفترة زمنية طويلة إلا أنه يوجد بعض التحذيرات من استهلاك حبوب الخميرة بجرعات كبيرة وعلى المدى الطويل ومنها ما يلي:[٥]

  • الحمل والرضاعة: يفضل تجنب استهلاك خميرة البيرة خلال فترتي الحمل والرضاعة، على الرغم من عدم وجود معلومات كافية حول ذلك.
  • حساسية الخميرة: من الممكن أن يسبب تناول حبوب خميرة البيرة الحكة أو الانتفاخ للأشخاص المصابين بحساسية الخميرة .
  • ضعف جهاز المناعة: يحذر من تناول خميرة البيرة ومكملات الخميرة الغذائية للأشخاص الذين يعانون من مشكلات في جهاز المناعة مثل: مرض السرطان، أو مرض فيروس نقص المناعة البشرية، أو الأشخاص الذين يستخدمون أدوية تثبط المناعة دون استشارة الطبيب المختص، تجنبًا لزيادة خطر الإصابة بعدوى الدم لدى هذة الحالات.
  • مرض الكرون: ينصح الأشخاص الذين يعانون من أعراض مرض الكرون بتجنب تناول حبوب خميرة البيرة حتى لا تزيد الأعراض سوءًا.
  • مرض السكري: إن حبوب الخميرة تحتوي على الكروم الذي يقلل من نسبة السكر في الدم، لذا فإن تناولها من قبل الأشخاص المصابين بمرض السكري الذين يستخدمون أيضًا أدوية السكري المخفضة لسكر في الدم قد يسبب انخفاض مستوى السكر في الدم كثيرًا عند هؤلاء الأشخاص، لذا يفضل مراقبة نسبة السكر في دمهم بانتظام عند استهلاك الخميرة.


القيمة الغذائية لحبوب خميرة البيرة

يبين الجدول الآتي كمية العناصر الغذائية التي يحتوي عليها كل 100 غرام من حبوب خميرة البيرة:[٦]

العنصر الغذائي القيمة الغذائية
السعرات الحرارية 185 سعرة حرارية
الماء 40.9 غرام
البروتينات 23.88 غرام
الكربوهيدرات 20.42 غرام
الدهون 0.9 غرام
الالياف 6.5 غرام
السكريات 1.6 غرام
حمض الفوليك 2993 ميكروغرام
الكالسيوم 67 ميليغرام
الحديد 4.04 ميلغرام
المغنيسيوم 180 ميلغرام
الفسفور 104 ميلغرام
الصوديوم 3380 ميلغرام


المراجع

  1. Anna Zernone Giorgi (26-9-2019), "Brewer’s Yeast"، healthline, Retrieved 12-12-2019. Edited.
  2. Juniper Russo (18-7-2017), "Which Yeast Is Used to Gain Weight?"، healthfully, Retrieved 12-12-2019. Edited.
  3. Jessica Bruso, "Can You Gain Weight With Brewer's Yeast?"، livestrong, Retrieved 12-12-2019. Edited.
  4. Danielle Dresden (3-10-2018), "What are the benefits of nutritional yeast?"، medicalnewstoday, Retrieved 12-12-2019. Edited.
  5. "BREWER'S YEAST", webmd, Retrieved 12-12-2019. Edited.
  6. "Yeast extract spread", fdc.nal.usda., Retrieved 12-12-2019. Edited.