فوائد اكليل الجبل للذاكرة

فوائد اكليل الجبل للذاكرة

إكليل الجبل

يعد إكليل الجبل من الأعشاب دائمة الخضرة التي تنمو في البحر الأبيض المتوسط، ويستخدم في عدة مجالات منها؛ الطهي، والعطور، بالإضافة إلى فوائده الصحية، إذ يعد إكليل الجبل مصدرًا جيدًا للحديد والكالسيوم وفيتامين ب6، وقد شاع استخدامه في العصور القديمة بسبب خصائصه الطبية، واستُخدم كعلاج تقليدي للمساعدة على تخفيف آلام العضلات، ولتحسين الذاكرة، وتعزيز الجهاز المناعي والدورة الدموية، وتعزيز نمو الشعر، ولكن من المهم تناوله بجرعات مناسبة؛ لأن الإفراط في تناوله يمكن أن يتسبب بالقيء والغيبوبة والوذمة الرئوية.[١]


فوائد إكليل الجبل للذاكرة

أوجدت بعض الأبحاث فوائد إكليل الجبل وتأثيراته على الوظيفة الإدراكية، وفيما يلي أبرز تلك الفوائد بناءً على طريقة استهلاكه:[٢]

  • استهلاك إكليل الجبل المجفف: وجدت إحدى الدراسات التي أُجريت على 28 شخص من كبار السن أن استهلاك جرعة منخفضة من مسحوق إكليل الجبل المجفف ارتبط بحدوث تحسن ملحوظ في سرعة الذاكرة.
  • استخدام إكليل الجبل كعلاج عطري: إذ تطرقت بعض الأبحاث حول كيفية تأثير رائحة إكليل الجبل على الإدراك، وأوجدت أن رائحة إكليل الجبل أثناء أداء مهام المعالجة البصرية والمهام الأخرى ساعدت على زيادة السرعة والدقة في المهام، بالإضافة إلى التحسين من الحالة المزاجية أيضًا، وقد أظهرت إحدى الابحاث في المؤتمر السنوي للجمعية النفسية البريطانية فوائد رائحة إكليل الجبل عند اختباره على 40 طفلاً في سن المدرسة، فتبين أن الغرف الصفية التي يشتم الأطفال فيها رائحة إكليل الجبل، أظهروا درجات أعلى في اختبارات الذاكرة.
  • استخدام زيت إكليل الجبل: ساعد زيت إكليل الجبل وفقًا لدراسة أخرى أجريت على 53 طالبًا تتراوح أعمارهم بين 13 و15 عامًا، أن الزيت ساعد في تحسين الذاكرة لديهم.
  • استخدام ماء إكليل الجبل: إذ يسهم شرب ماء إكليل الجبل في تحسين الأداء المعرفي.


فوائد إكليل الجبل الصحية

يقدم إكليل الجبل مجموعة من الفوائد الصحية بسبب احتوائه على العديد من العناصر المغذية ويشمل ذلك كل من:[٣][٤]

  • توفير المركبات المضادة للأكسدة والميكروبات والالتهابات: تساعد مضادات الأكسدة الموجودة في إكليل الجبل على حماية الجسم من الأكسدة والالتهابات المسببة لمجموعة من الأمراض المزمنة مثل؛ السرطان، وأمراض القلب، والسكري من النوع الثاني، وتتواجد هذه المضادات في مجموعة متنوعة من الأطعمة النباتية مثل؛ الفواكه والخضروات، والأعشاب مثل؛ إكليل الجبل، ويعود نشاط مضادات الأكسدة ومضاد للالتهابات في إكليل الجبل إلى احتوائه على مركبات البوليفينول مثل؛ حمض روزمارنيك، وحمض الكارنوسيك، والتي تحتوي على خصائص مضادة للميكروبات أيضًا، مما يسهم في مكافحة العدوى.
  • خفض نسبة السكر في الدم: يتسبب ارتفاع نسبة السكر في الدم في العديد من المشاكل الصحية التي تشمل كل من؛ مشاكل العينين، والقلب، والكلى، والجهاز العصبي، وقد أظهرت الدراسات أن المركبات الموجودة في مغلي إكليل الجبل قد تسهم في خفض نسبة السكر في الدم، مما يشير إلى دوره في إدارة سكر الدم لدى مرضى السكري، وذلك من خلال زيادة امتصاص الجلوكوز في خلايا العضلات، وبالتالي خفض مستويات السكر في الدم.
  • تحسين الحالة المزاجية: يُساعد إكليل الجبل على تعزيز الحالة المزاجية، والتقليل من مستويات القلق، وذلك من خلال تعزيز التوازن الصحي لبكتيريا الأمعاء، وتقليل الالتهاب في جزء العقل المرتبط بالعواطف والتعلم والذكريات.
  • حماية العينين: تشير الدلائل إلى أن المركبات الموجود في إكليل الجبل يمكن أن تسهم في تحسين صحة العينين، وقد وجدت الدراسات التي أُجريت على الحيوانات أن إضافة مستخلص إكليل الجبل إلى علاجات أخرى عن طريق الفم يسهم في إبطاء تقدم أمراض العين المرتبطة بالعمر.
  • المساعد على تخفيف الألم: إذ يساعد استخدام زيت إكليل الجبل على التخفيف من الآلام في الجسم.
  • تعزيز الدورة الدموية: إذ يساعد زيت إكليل الجبل على تحسين حالات ضعف الدورة الدموية، ففي حالات مرض رينود، فإن الأوعية الدموية الموجود في أصابع القدمين تنكمش، مما يؤدي إلى فقدان لونها وبرودتها، ولكن يساعد زيت إكليل الجبل على زيادة التروية وتوسيع الأوعية الدموية، وبالتالي زيادة تدفق الدم إلى الأطراف.
  • استخدامات أخرى: وتشمل الاستخدامات والفوائد الأخرى المحتملة لإكليل الجبل كل من:
    • تحسين صحة القلب: إذ وجدت إحدى الدراسات التي أجريت على الحيوانات أن مستخلص إكليل الجبل يقلل من خطر الإصابة بقصور في القلب بعد النوبة القلبية.
    • تعزيز عملية الهضم: إذ يُستخدم مستخلص إكليل الجبل لعلاج عسر الهضم في بعض الأحيان بالرغم من عدم وجود الأبحاث الكافية لذلك، ويعود الاعتقاد بفائدة إكليل الجبل لعملية الهضم في أنه يعزز التوازن الصحي لبكتيريا الأمعاء، ويقلل من الالتهاب.
    • المساعدة على فقدان الوزن: إذ لاحظت إحدى الدراسات التي أجريت على الحيوانات فعالية إكليل الجبل في منع زيادة الوزن لدى الفئران بالرغم من أنها تتغذى على نظام غذائي عالي الدهون.
    • تعزيز نمو الشعر: يعتقد البعض أن استخدام مغلي إكليل الجبل كغسول للشعر يعزز من نمو الشعر، ولكن لا يوجد دليل على ذلك، في حين تشير بعض الدراسات إلى أن زيت أو مستخلص إكليل الجبل يمكن أن يقلل من تساقط الشعر عند استخدامه على فروة الرأس مباشرة.


تحذيرات استهلاك إكليل الجبل

يعد استخدام إكليل الجبل آمن للغاية عند استهلاكه بالكميات الطبيعية في الطعام، ولكن قد لا يكون آمنًا لدى البعض عند استهلاكه كدواء عبر طريق الفم أو استخدامه موضعيًا على الجلد أو استنشاقه كعلاج عطري، إذ يتسبب تناول كميات كبيرة من إكليل الجبل بالقيء، ونزيف الرحم، وتهيج الكلى، وزيادة الحساسية تجاه أشعة الشمس، واحمرار الجلد، وردود الفعل التحسسية، ومن المهم توخي الحذر في الحالات التالية:[٥]

  • الحمل والرضاعة الطبيعية: يعد استهلاك إكليل الجبل غير آمن على الأرجح عند تناوله عن طريق الفم بكميات طبية للحوامل، نظرًا إلى أنه يحفز الحيض أو يؤثر على الرحم مما يسبب الإجهاض، ومن الأفضل تجنب تناوله بكميات كبيرة خلال الحمل أو الرضاعة الطبيعية.
  • حساسية الأسبرين: يحتوي إكليل الجبل على مادة كيميائية تشبه إلى حد كبير الأسبرين المعروفة باسم الساليسيلات، والتي يمكن أن تسبب تفاعلًا لدى الأشخاص الذين لديهم حساسية من الأسبرين.
  • اضطرابات النزف: فقد يزيد إكليل الجبل من خطر النزيف والكدمات لدى الأشخاص الذين يعانون من اضطرابات النزيف.
  • اضطرابات الصرع: فقد يجعل إكليل الجبل اضطرابات الصرع أسوأ، ولا يجب استهلاكه في هذه الحالات.


المراجع

  1. Joseph Nordqvist (13-12-2017), "Everything you need to know about rosemary"، medicalnewstoday, Retrieved 12-2-2020. Edited.
  2. Esther Heerema (8-2-2020), "Does Rosemary Actually Improve Your Memory and Cognition?"، verywellmind, Retrieved 12-2-2020. Edited.
  3. Lauren Panoff (7-11-2019), "6 Benefits and Uses of Rosemary Tea"، healthline, Retrieved 12-2- 2020. Edited.
  4. Marsha McCulloch (15-2-2018), "14 Benefits and Uses of Rosemary Essential Oil"، healthline, Retrieved 12-2-2020. Edited.
  5. "ROSEMARY", webmd, Retrieved 12-2-2020. Edited.