طرق بسيطة لتعتني بشعرك في فصل الصيف

بواسطة: - آخر تحديث: ١١:٤٧ ، ١٣ سبتمبر ٢٠٢٠
طرق بسيطة لتعتني بشعرك في فصل الصيف

العناية بمشاكل الشعر

يأتي دور الجينات ونوعية الغذاء والتلوث في مقدمة الأسباب المتعلقة بمشاكل الشعر، ولا يمكن إنكار أنّ في الصيف والتعرض للحر والشمس بكميات كبيرة قد يؤدي يسبب ضرر بالبشرة أولًا وبالشعر ثانيًا، إذ تؤثر الشمس على عوامل الأكسدة والعوامل الجوية الأخرى المؤثرة بالشعر، وبالتالي قد تسبب جفاف الشعر وتجعله هشًا ومتقصفًا. يمكنك مساعدة شعرك والعناية به بطرق عدة إمّا بتناول الكثير من البروتين وتحسين النظام الغذائي لما لذلك من تأثير كبير على الشعر، والتأكد من أنّ كميات الزنك وأوميغا 3 الذي يحصل عليهما جسمك كافيان، والأهم من ذلك معرفة طبيعة شعرك ونوعيته واحتياجاته لاختيار الشامبو والبلسم المناسبين له، وعدم غسل الشعر أكثر من مرة واحدة في اليوم وتجفيفه بالهواء الطلق إن أمكن وتدليك فروة الرأس وقص الشعر بانتظام للحفاظ على صحته ومنع تقصف الأطراف. [١]


الاعتناء في الشعر

يتشابه الاعتناء بالشعر بالاعتناء بالبشرة إذا يجب إيجاد روتين يتناسب معك الاستمرار عليه، ويمكن أن يواجه البعض صعوبة بسبب تعدد الخيارات المتاحة ويعتمد الاختيار على الشعر إذا كان ناعمًا أو مجعدًا أو مموجًا، أو إذا تمت معالجة الشعر كيميائيًا وتم صبغه، أو حسب هيئة الشعر التي تحبها أو تركه على طبيعته، يسبق ذلك كله معالجة الشعر من أي خلل فيه سواء إن كنت تعاني من القشرة أو الشعر الجاف التالف، وللحفاظ على نظافة الشعر يُنصح بغسل الشعر، إمّا ثلاث مرات بالأسبوع أو مرتين أو مرة واحدة فقط حسب الحاجة. [٢]


طرق بسيطة لتعتني بشعرك في فصل الصيف

يعاني العديد من حالة الشعر السيئة بالصيف، حيث يفقد الشعر نشاطه ولمعانه ولتجنب ذلك اتّبع ما يلي: [٣]

  • ابدأ اولًا بقص أطراف الشعر وازالة الشعر المتقصف، لأن الشعر ينمو أسرع في الصيف فقد تحتاج لقص الأطراف أكثر من مرة واحدة.
  • استخدم منتجات تحمي الشعر من أشعة الشمس وتحمي لون الشعر إن كان مصبوغًا من التلاشي، ارتدِ قبعة واسعة الحواف إن كنت تتواجد في الهواء الطلق لحماية الرأس والأذنين؛ لحمايتهم من سرطان الجلد بشكل خاص.
  • عند السباحة يُنصح بوضع البلسم على الشعر لأنه يحمي من امتصاص الماء المالح والكيماويات التي تتواجد في حمام السباحة.
  • استخدام شامبو مرطب وبلسم بدلًا من الشامبو العادي إن كنت تحتاج لغسل شعرك كثيرًا في الصيف من العرق والأوساخ.
  • اعطِ شعرك استراحة من مجففات الشعر والأدوات الساخنة.
  • التخلص من التجاعيد، باستخدام قطرات قليلة من الزيت المضاد للتجعد مرة أو مرتين أسبوعيًا، يٌنصح بزيت الأرغان لهذه المشكلة.


ماسكات مفيدة للشعر

يعاني العديد من عدم تواجد الوقت لمعالجة الشعر والتخلص من مشاكله بالذهاب لصالونات التجميل، وتعد مشكلة تساقط الشعر من أهم المشاكل التي تعاني منها النساء في الوقت الحاضر، لذلك ينصح باستخدام هذه الماسكات للتخلص من تساقط الشعر والتي يمكن تحضيرها منزليًا: [٤]

  • ماسك البيض للشعر: لاحتوائه على البروتين والأحماض الأمينية وفيتامين ب، يزيد من لمعان الشعر ويقلل التساقط وصفار البيض يحفز نمو الشعر في خلايا الجلد.
  • ماسك الموز للشعر: غني بالبوتاسيوم ومضادات الأكسدة والزيوت الطبيعية والفيتامينات،يجعل الشعر لامعًا وناعمًا ويقلل من قشرة الشعر المزعجة ويعطي ترطيب جيد للشعر لذلك يعد علاجًا مثاليًا لتساقط الشعر.
  • ماسك الزبادي للشعر: الزبادي مفيد لنهايات الشعر وللتقليل من تلف الشعر ومقاومة الصلع، يعمل كمرطب ومغذٍ للشعر ويزيد من قوته.
  • ماسك الأفوكادو للشعر: غني بأحماض أوميغا 3 وفيتامين ب والنياسين والحديد وفيتامين ج، يقلل من تكسر الشعر ويرطبه ويقلل التجعد.
  • ماسك الفراولة للشعر: يحتوي على مضادات الأكسدة التي تقلل تساقط الشعر، تُفتّح المسام وتقوي الشعر.
  • ماسك أوراق الكاري وزيت جوز الهند: تساعد أوراق الكاري على منع ظهور الشعر الأبيض وتحفز نمو الشعر، أمّا جوز الهند يقلل من فقدان البروتين في الشعر ويغذي ويرطب الشعر.
  • ماسك زيت الخروع للشعر: غني بالبروتينات، يقلل التجاعيد ويشجع نمو الشعر ويمنع الشيب.
  • ماسك الشعر بالروزماري: أفضل ماسك لنمو الشعر، يقوي البصيلات ويعزز صحة الشعر.
  • ماسك الشاي الأخضر للشعر: غني بمضادات الأكسدة والبروتينات التي تغذي الشعر وفروة الرأس ويقلل من تساقط الشعر.
  • ماسك القرفة: قد يحفز زيت القرفة من طول الشعر ويُفتّح لونه، ويحسن الدورة الدموية وله خصائص مضادة للفطريات والبكتيريا تحافظ على صحة الشعر وفروة الرأس خالية من العدوى.
  • ماسك من كبسولات فيتامين E للشعر: غني بمضادات الأكسدة، الخصائص المضادة للميكروبات والالتهابات تحافظ على صحة فروة الرأس، يقوي الجذور ويقلل من تساقط الشعر.
  • ماسك الليمون والقشدة وزيت جنين القمح للشعر: يعمل الليمون على تطهير بصيلات الشعر والتخلص من الأوساخ وتراكم منتجات الشعر، والقشدة تعمل كمكيّف للشعر، أمّا جنين القمح فيحتوي على نسبة عالية من حمض اللينوليك وهو أحد مكونات الشامبو.


مَعْلُومَة

على الرغم من متعة فصل الصيف وأنشطته وفعالياته، إلّا أنّ الجميع يتأثر منه بشكل سلبي إمّا على مستوى البشرة أو الشعر. كما هو متعارف عليه بأن أشعة الشمس مهمة لأخذ فيتامين D3، لكن يتطلب الأمر أيضًا أن تحمي نفسك من نتائجها السلبية التي تؤثر على البشرة فيلزمك استخدام واقي الشمس بشكل أساسي ويومي في فصل الصيف، وتضر أشعة الشمس أيضًا بفروة الرأس ويمكن أن تؤدي لحرقها وقد تُحدث ضررًا بالشعر إن كان مصبوغًا.[٥]

يأتي بعد ذلك ماء البحر المالح أو المحيط وتعرض الشعر له بكثرة، لكن لا يُمكن إنكار أنّ المياه المالحة لها فوائد في فتح المسام وإزالة السموم وتعقيم البشرة والجروح وتهدئة تهيج الجلد والأكزيما، وذلك عند التعرض لها بكميات معقولة لتجنب حدوث جفاف الشعر وبهتانه وتشابكه، لذا يُنصح بوضع بلسم على الشعر قبل الدخول للسباحة لحماية الشعر من التلف ومنعه من امتصاص الأملاح[٦]، وبعد السباحة يجب الاستحمام بالشامبو وشطف الشعر. ومن الجدير بالذكر أنّ حمامات السباحة يستخدم الكلور فيها كمعقم ومطهر لقتل البكتيريا، وهو ما يؤثر سلبًا على الشعر والبشرة ويجفف الجلد ويمكن أن يؤدي إلى ظهور طفح جلدي، لذا يُنصح بعد الاستحمام باستخدام شامبو وبلسم للتأكد جيدًا من تنظيف الشعر من كافة المواد التي كانت متواجدة في حمام السباحة.[٧][٨]


المراجع

  1. "9 Tricks for Healthier, Fuller-Looking Hair", healthline, 2015-02-26, Retrieved 2020-08-23. Edited.
  2. Lauren Sharkey (2019-11-20), "How to Establish the Right Hair Care Routine for You", healthline, Retrieved 2020-08-22. Edited.
  3. Shelley Levitt, "Summer Hair Care", webmd, Retrieved 2020-08-22. Edited.
  4. Anjali Sayee (2020-05-06), "15 Effective Hair Masks To Treat Hair Loss", stylecraze, Retrieved 2020-08-22. Edited.
  5. "Best Ways to Protect Your Hair From Sun Damage", clevelandclinic, Retrieved 2020-08-24. Edited.
  6. "How Salt Water Really Affects Your Hair & What To Do About It", huffpost, Retrieved 2020-08-24. Edited.
  7. "How Salt Water Really Affects Your Hair & What To Do About It", www.huffpost.com, Retrieved 2020-08-24. Edited.
  8. "CHLORINE AND HAIR: HOW TO PREVENT AND REDUCE DAMAGE", hairpros, Retrieved 2020-08-24. Edited.