رجيم خضروات فقط

بواسطة: - آخر تحديث: ١٢:١٨ ، ١٢ يونيو ٢٠١٩

الخضراوات

يحتاج جسم الإنسان الحصول على مجموعةٍ من العناصر والمركبات الغذائية الضرورية للحفاظ على سلامة العمليات الحيوية، وبناء الجسم وتحسين دور جهاز المناعة، كما توجد بعض العناصر التي لا يصنعها الجسم بنفسه مما يعني ضرورة الحصول عليها من المصادر الغذائية والمكملات فقط، وتعد الخضراوات أحد أهم هذه الوجبات التي لا يمكن الاستغناء عنها لما تحتويه من فوائد غذائية وعلاجية، إذ إنها تعد مصدرًا أساسيًا للحصول على الفيتامينات، والمعادن، ومضادات الأكسدة، والألياف الغذائية، والبروتينات، وعددًا قليلًا من السعرات الحرارية، ولكل نوع من أنواع الخضار فوائد خاصة؛ لاحتوائها على بعض المركبات مثل احتواء الجزر على مركب البيتا كاروتين، واحتواء الطماطم على مركب الليكوبين، واحتواء السبانخ على المعادن وغيرها من الأنواع، وتصنف الخضراوات إلى مجموعات بحسب خصائصها مثل الخضراوات الورقية والبقوليات وغيرها.[١]


رجيم الخضراوات فقط

يساعد الاستغناء عن اللحوم ومشتقات الحليب الغنية بالدهون والحلويات لبعض الوقت بخسارة الوزن الزائد، والوصول للوزن الطبيعي، كما يحسن ذلك من صحة الجسم ويقلل احتمالية التعرض للالتهابات والعدوى باتباع رجيم السبعة أيام كما يأتي:[٢]

  • اليوم الأول: تناول حبوب الشوفان مع الفواكه خلال وجبة الإفطار، وطبق من سلطة الخضار والحمص خلال وجبة الغداء، وقطعة من خبز القمح مع الكوسا والبازلاء وزيت الزيتون خلال وجبة العشاء، كما يمكن تناول الزبادي مع الفراولة كوجبة خفيفة بين وجبات الطعام.
  • اليوم الثاني: تناول الزبادي مع التوت البري خلال وجبة الفطور، وطبق من الخضراوات المتنوعة مع الجوز خلال وجبة الغداء، والفاصولياء مع الجوز خلال وجبة العشاء، ويمكن تناول بيضةً مسلوقةً كوجبة خفيفة.
  • اليوم الثالث: تناول بيضة مسلوقة خلال وجبة الإفطار، وطبق من الخضار مع المكسرات وزيت الزيتون خلال وجبة الغداء، أما في وجبة العشاء فيمكن تناول الطماطم والزبادي.
  • اليوم الرابع: تناول فاكهة العنب مع الزبادي خلال وجبة الإفطار، وطبق من الخضار المنوعة خلال وجبة الغداء، والفول خلال وجبة العشاء.
  • اليوم الخامس: تناول بيضة مسلوقة مع فاكهة الأفوكادو خلال وجبة الإفطار، والحمص مع شرائح الفلفل الأخضر خلال وجبة الغداء، وطبق السبانخ مع الأرز خلال وجبة العشاء.
  • اليوم السادس: تناول شرائح الخيار مع الزبادي والحمص خلال وجبة الإفطار، والسبانخ خلال وجبة الغداء، وقطعة من بيتزا الخضار خلال وجبة العشاء.
  • اليوم السابع: تناول حبوب الشوفان مع الفاكهة والمكسرات خلال وجبة الإفطار، وطبق الخضار مع الجوز وزيت الزيتون خلال وجبة الغداء، وطبق من الأرز خلال وجبة العشاء ويمكن تناول الشوكولاتة الداكنة كوجبة خفيفة.


فوائد تناول الخضراوات لخسارة الوزن الزائد

ينصح بتناول حصة محددة من الخضراوات يوميًا لا تقل عن خمس حصص من أنواع مختلفة من الخضار، كما يجب الحرص على تناول بعض الأنواع في مواسمها السنوية، تناولها طازجةً بدلًا من طبخها عدا بعض الأنواع مثل الباذنجان، شراء النوع الطازج والأخضر منها، تجنب تركها مدةً طويلة بعد شرائها، حفظها وتخزينها بطريقة سليمة؛ لضمان الحصول على فوائدها الصحية، بالإضافة لأهمية تناول الخضار للحفاظ على سلامة الجهاز الهضمي وضبط مستويات السكر وضغط الدم، فإن هناك أسباب عديدة تجعل من تناول الخضار ضرورةً للتخلص من الوزن الزائد ومنها:[٣]

  • الخضراوات بديل صحي عن تناول السكريات الضارة للحصول على الطاقة والحفاظ على نشاط وحيوية الجسم.
  • تحتوي الخضار على عدد قليل من السعرات الحرارية والدهون غير المشبعة التي لا تسبب زيادةً في الوزن.
  • يساعد تناول الخضار إعطاء شعور بالشبع والامتلاء؛ لاحتوائها على نسبة مرتفعة من الألياف الغذائية مما يقلل من كمية الطعام المستهلكة.
  • تساعد المركبات الموجودة في الخضار على خفض مستويات الكوليسترول الضار ومنعه من التراكم على الجدران الداخلية للأوعية الدموية وتعزيز عملية حرق الدهون المتراكمة في الجسم.


أفضل أنواع الخضار لخسارة الوزن

هناك عدة أنواع من الخضراوات التي تساعد على خسارة الوزن، ومنها[٤]:

  • الفطر: يساعد تناول الفطر على تقليل مستوى السكر في الدم، تنشيط عملية التمثيل الغذائي، تزويد الجسم بالبروتينات.
  • الفلفل الحار: يساعد تناول الفلفل الحار في حرق السعرات الحرارية، حرق الدهون ومنع تراكمها في الجسم.
  • الجزر: يحتوي الجزر على الألياف الغذائية القابلة للامتصاص التي تعزز عملية حرق الدهون وضبط مستويات الكوليسترول الضار.
  • الخيار: يحتوي الخيار على نسبة جيدة من الماء والألياف الغذائية وعدد قليل من السعرات الحرارية.
  • القرنبيط: يحتوي القرنبيط على نسبة مرتفعة من الألياف الغذائية والمعادن ومضادات الأكسدة التي تساعد في حرق الدهون الزائدة.
  • اليقطين: يساعد تناول اليقطين وإضافته للوجبات اليومية في خسارة الوزن الزائد بسرعة؛ لاحتوائه على الألياف الغذائية، وعدد قليل من السعرات الحرارية.


المراجع

  1. Organic Information Services, "Nutritional Value of Vegetables"، Organic Facts, Retrieved 2019-5-14. Edited.
  2. Victoria Seaver, "7-Day Vegetarian Meal Plan: 1,200 Calories"، EatingWell, Retrieved 2019-5-14. Edited.
  3. Atkins Nutritionals, "5 Reasons Vegetables May Help You Lose Weight and Live Longer"، ATKINS, Retrieved 2019-5-14. Edited.
  4. NDTV Food Desk (2019-2-21), "Weight Loss: Top 9 Vegetables To Include In Your Diet To Burn Belly Fat"، NDTV, Retrieved 2019-5-14. Edited.