رجيم الزنجبيل والليمون

بواسطة: - آخر تحديث: ٠٧:٥٥ ، ٢١ أبريل ٢٠٢٠
رجيم الزنجبيل والليمون

الأعشاب الطبيعية

تحتوي الأعشاب الطبيعية مجموعة فوائد لصحة الجسم؛ لما تحتويه من عناصر ومركبات فعالة تساعد في علاج الأمراض والوقاية منها، ولا يزال الكثير منها مستخدمًا حتى الوقت الحاضر للتخلص من المشكلات الصحية، أو للاستفادة منها في الأغراض الجمالية، مثل؛ خسارة الوزن الزائد، وتقليل احتمالية الإصابة بالأمراض المزمنة.

يحتوي شاي الأعشاب عددًا قليلًا من السعرات الحرارية التي لا تسبب أيّ زيادة في الوزن، مع ضرورة التقيد بطريقة الاستعمال الصحيحة المتعلقة بالكمية المستخدمة والوقت المناسب لتناولها، ومن الأمثلة؛ الشاي الأخضر، ومشروب القرفة، ومغلي البابونج، وشاي الزنجبيل، وغيرها.


رجيم شاي الزنجبيل بالليمون

يُعدّ مشروب الزنجبيل بالليمون من أفضل المشروبات الطبيعية المساعدة في خسارة الوزن بإدخال شاي الزنجبيل إلى النظام الغذائي اليومي، أو الحمية الغذائية المتبعة، مع تجنب تناول الأطعمة الغنية بالدهون المشبعة، والأملاح، والسكريات؛ إذ إنّه يقدم العديد من الفوائد الصحية خلال مرحلة الرجيم، ومنها:[١]

  • ضبط مستويات الكولسترول السيء في الجسم، ومنع تراكمها على جدران الأوعية الدموية، ممّا يحمي أصحاب الوزن الزائد من خطر الإصابة بأمراض القلب والشرايين.
  • ضبط مستويات السكر في الدم، وتقليل مقاومة خلايا الجسم لتأثير هرمون الأنسولين بسبب الدهون المراكمة -خاصةً في منطقة البطن-.
  • التخلص من كتلة البطن الزائدة، وهي إحدى أكثر المشكلات انتشارًا بين الرجال مع تقدم السن واتباع العادات غير الصحية.
  • مدرّ فعّال للبول، مما يمنع احتباس السوائل في الجسم، ويساعد في التخلص من السموم والمركبات الضارة.
  • تحسين عملية التمثيل الغذائي المسؤولة عن حرق السعرات الحرارية، وتكسير جزيئات الدهون.
  • تزويد الجسم بالعناصر الغذائية الضرورية خلال الرجيم، مثل؛ مضادات الأكسدة، والفيتامينات، والمعادن.
  • إعطاء شعور بالشبع والامتلاء؛ لاحتواء الليمون الألياف الغذائية؛ كالبكتين، كما أنه يحسّن من عمل الجهاز الهضمي.
  • تنظيم مستويات الطاقة، ومستوى هرمون الكورتيزول المسؤول عن زيادة مستوى السكر في الدم.


طريقة تحضير شاي الزنجبيل بالليمون

يزود شاي الزنجبيل بالليمون الجسم بعدد قليل جدًا من السعرات الحرارية؛ لذا فإنه يُعدّ من أفضل المشروبات الطبيعية الخاصة بإنقاص الوزن، ويمكن استعمال جذور الزنجبيل الطازجة أو المجففة (مسحوق الزنجبيل) مع شرائح الليمون بطريقة سهلة سريعة، وذلك باستعمال شرائح الزنجبيل المقطعة مع شرائح الليمون، وإضافة العسل للتحلية بدلًا من السكر، وتوضع المكونات في الماء الساخن وتترك مدة نصف ساعة قبل تصفية الشاي وشربه دافئًا.

كما يمكن الاستمتاع بالوجبات اليومية مع شاي الزنجبيل، مثل؛ الفاكهة المجففة، أو خبز القمح مع الحرص على استعماله باعتدال؛ لأن الإكثار من مشروب الزنجبيل بالليمون قد يسبب مشكلات في الهضم، مثل؛ آلام المعدة.[٢]


فوائد شاي الزنجبيل بالليمون

لا تُقصَر فوائد استعمال هذا الشاي على خسارة الوزن الزائد؛ إذ إنه يقدم فوائد عديدة للصحة، لأنّه أحد مشروبات الشتاء التي تزود الجسم بالطاقة والدفء، ومن أهم فوائده الأخرى:[٣]

  • تحسين وظائف الجهاز العصبي، لما يحتويه من مضادات فعالة للأكسدة تحمي الخلايا العصبية من التلف، ممّا يحسّن من قوة الذاكرة والقدرة على التركيز.
  • تقوية الجهاز المناعي، لاحتواء الزنجبيل والليمون مضادات فعالة للالتهاب، ومضادات للفيروسات والبكتيريا.
  • علاج اضطرابات الجهاز الهضمي، مثل؛ التقيؤ والغثيان.
  • خفض مستويات الدهون الثلاثية، والكوليسترول السيء في الدم، ممّا يحمي من خطر الإصابة بالجلطات، وأمراض القلب، وتصلب الشرايين.
  • الحفاظ على شباب البشرة ونضارتها، وعلاج مشكلاتها الشائعة، كما أنه يغذي الشعر، ويعالج مشكلتَي القشرة وتساقط الشعر.
  • الحفاظ على سلامة الصحة النفسية، وذلك بدور شاي الزنجبيل بالليمون في التخلص من الشعور بالتوتر، وتشجيع إفراز هرمون السعادة، كما أنه أيضًا يُعالج مشكلات النوم.


المراجع

  1. Nithya Shrikant (2019-2-15), "How To Use Ginger Tea For Weight Loss? (The Research Findings)"، STYLECRAZE, Retrieved 2019-3-22. Edited.
  2. Deborah (2015-6-9), "LEMON GINGER MORNING DETOX DRINK"، THE HARVEST KITCHEN, Retrieved 2019-3-22. Edited.
  3. BRANDI MARCENE (2018-12-6), "11 Impressive Benefits of Lemon Ginger Tea"، Natural Food Series, Retrieved 2019-3-22. Edited.