ما يجب أن تعرفه عن فوائد الشاي الأسود وأضراره للرجال!

ما يجب أن تعرفه عن فوائد الشاي الأسود وأضراره للرجال!

يُستخلَص الشاي الأسود من أوراق شجيرة تُسمّى كاميليا سينينسيس أو الكاميليا الصينية (Camellia sinensis)، وتتحوّل الأوراق من اللون الأخضر إلى اللون الأسود عند تعريضها لهواءٍ رطبٍ غني بالأكسجين، وتُعرَف هذه العملية باسم الأكسدة، ويمكن لمُصنِّعي الشاي التحكّم في نسبة الأكسدة، ويكون الشاي الأسود مؤكسَدًا بالكامل، في حين يأتي الشاي الأخضر من نفس النبات لكن دون أكسدة، ويمتاز الشاي الأسود بمحتواه من مادة الكافيين، ويُشرَب إما ساخنًا أو باردًا، ويُحضَّر بنقع أوراقه في جميع الأحوال في الماء الساخن، وشربه مباشرةً أو تركه حتى يبرد أولًا، وفي هذا المقال سنذكر لكَ فوائد شربكَ لهذا الشاي، وأضراره المحتملة أيضًا[١].


ما يجب أن تعرفه عن فوائد الشاي الأسود وأضراره للرجال!

تعرف على فوائد الشاي الأسود للرجال

قد يُوفّر لك شرب الشاي الأسود مجموعةً من الفوائد الصحية، منها ما يأتي:[٢]

قد يخفض الكوليسترول الضار LDL

يوجد في جسمنا نوعان من البروتينات الدهنية، الأول البروتين الدهني منخفض الكثافة LDL أو كما يُعرَف باسم الكوليسترول الضار، والثاني هو البروتين الدهني عالي الكثافة HDL أو كما يُعرَف باسم الكوليسترول الجيد، ومشكلة النوع الأول تكمن في كونه ينقل الكوليسترول إلى جميع خلايا الجسم، بينما ينقل النوع الثاني الكوليسترول بعيدًا عن الخلايا إلى الكبد ليُفرَز، ووجود كميةٍ كبيرةٍ من النوع الأول قد يؤدي إلى تراكم الكوليسترول الضار في الشرايين؛ وبالتالي زيادة احتمالية حدوث بعض المشكلات مثل قصور القلب أو السكتة الدماغية.

ولكن قد يخفِّف شرب الشاي من نسبة الكوليسترول الذي ينقله LDL، وقد أظهرت إحدى الدراسات التي أُجريت عام 2003 على 15 شخصًا، ونُشرت في مجلة (Journal of Nutrition) أنَّ شرب 5 حصصٍ من الشاي الأسود يوميًا يقلِّل الكوليسترول الضار بنسبة 11% لدى الأفراد الذين يعانون من ارتفاعٍ طفيفٍ إلى معتدلٍ في مستويات الكوليسترول.[٣]

قد يخفض سكر الدم

قد يترتَّب على ارتفاع سكر الدم بعض المضاعفات الخطيرة، كالفشل الكلوي، والإصابة بمرض السكري من النوع الثاني، وأمراض القلب، وعند استهلاك السكر يفرِز البنكرياس هرمونًا يسمى الإنسولين لنقل السكر إلى العضلات لاستخدامه في الطاقة، وعند استهلاك كمية سكر تفوق حاجة جسمك فإن الفائض يُخزَّن في شكل دهون، ويقلِّل الشاي الأسود غير المُحَلَّى سكر الدم من خلال تعزيز استخدام الإنسولين في الجسم.

قد يحسِّن التركيز

تنبع قدرة الشاي الأسود على تعزيز اليقظة والتركيز من محتواه من مادة الكافيين وحمض أميني يُسمّى L-theanine، وفي دراسةٍ بشريةٍ أجريت عام 2011، ونًشرت في مجلة (Appetite) شهد المشاركون الذين شربوا الشاي الأسود زيادةً في اليقظة والدِّقة مقارنةً بمن لم يشربوه،[٤]ويُعدّ الشاي الأسود مشروبًا رائعًا لزيادة التركيز دون استهلاك الكثير من الكافيين.

قد يحسِّن صحة الأمعاء

تحتوي الأمعاء على عددٍ ضخمٍ من البكتيريا، بعضها مفيدٌ للصحة والبعض الآخر عكس ذلك، وقد تساعد مادة البوليفينول الموجودة في الشاي الأسود في تعزيز صحة أمعائك من خلال تحفيز نمو البكتيريا الجيدة وتثبيط نمو البكتيريا الضارة، مثل السالمونيلا، كما يمتاز الشاي الأسود بخصائصَ مضادةٍ للميكروبات تقتل المواد الضارة وتحسِّن بكتيريا الأمعاء من خلال المساعدة في إصلاح بطانة القناة الهضمية.

قد يقلِّل مخاطر الإصابة بالسكتة الدماغية

تحدث السكتة الدماغية عند انسداد أو تمزُّق أحد الأوعية الدموية في الدماغ، لكن يمكن الوقاية من 80% من حالات السكتة الدماغية من خلال الحفاظ على ضغط الدم ضمن النطاق الطبيعي، واتباع نظامٍ غذائي صحي، وممارسة النشاط البدني بانتظام، وتجنُّب التدخين، وقد يساعد شرب الشاي الأسود كذلك في تقليل خطر الإصابة بالسكتة الدماغية، ففي دراسةٍ بشريةٍ نُشرت عام 2013 في مجلة (Annals of Epidemiology)، تضمَّنت متابعة 74,961 شخصٍ لأكثر من 10 سنوات، أظهرت النتائج أنَّ أولئك الذين يشربون 4 أكواب أو أكثر من الشاي الأسود يوميًا لديهم خطرٌ أقلّ بنسبة 32% للإصابة بالسكتة الدماغية مقارنةً بالذين لم يشربوا الشاي.[٥]

قد يساعد في تقليل مخاطر الإصابة بالسرطان

قد تساعد مادة البوليفينول الموجودة في الشاي الأسود في الوقاية من السرطان، فقد أظهرت نتائج دراسةٍ مخبريةٍ أجريت عام 2006، ونُشرت في مجلة Anti-Cancer Agents in) Medicinal Chemistry) بهدف تحليل آثار البوليفينول في الشاي على الخلايا السرطانية أنَّ الشاي الأسود والأخضر قد يلعبان دورًا في الوقاية من السرطان من خلال تنظيم نمو الخلايا السرطانية وتقليل نمو خلايا جديدة[٦]، ورغم هذه الفوائد فإنه لا يمكن اعتبار الشاي الأسود علاجًا بديلًا للسرطان، كما يلزم إجراء المزيد من الدراسات البشرية لتوضيح أكبر للعلاقة بين الشاي الأسود والخلايا السرطانية.

قد يعزز صحة القلب

يحتوي الشاي الأسود على مجموعةٍ من المُركَّبات التي تعزِّز صحة القلب والتي تُعرف باسم الفلافونويد، إذ يقلِّل استهلاكها بانتظام من العوامل التي تزيد خطر الإصابة بأمراض القلب، كارتفاع مستويات الدهون الثلاثية، وارتفاع ضغط وسكر الدم، وقد أظهرت إحدى الدراسات البشرية التي أجريت عام 2012، ونُشرت في مجلة (Preventive Medicine) أنَّ شرب الشاي الأسود لمدة 12 أسبوعًا أدى إلى انخفاض مستويات الدهون الثلاثية بنسبة 36%، ومستويات سكر الدم بنسبة 18%.[٧]

تحسين الصحة الجنسية لدى الرجال

وفقًا لدراسةٍ أجريت عام 2005، نُشرت في مجلة (Poster Presentation Reproductive Laboratory Technology) على 122 رجلٍ، بعضهم يعاني من مشكلاتٍ في الخصوبة وآخرون أصحاء، وُجد أنَّ استهلاك الكافيين يزيد من حركة الحيوانات المنوية،[٨] لذا قد يكون شرب الشاي مفيدًا لعلاج مشكلات الخصوبة.


ما أضرار الشاي الأسود للرجال؟

رغم الفوائد العديدة التي قد يوفرها الشاي الأسود لصحة الرجل، فقد يترتب على تناوله أحيانًا بعض المخاطر، والتي منها:[٩]

العناصر السامة

تحتوي جميع أنواع الشاي على معادن قد تكون سامَّةً كالألمنيوم والرصاص، إضافةً إلى مستوياتٍ عالية من المنغنيز، كما يحتوي بعض الأنواع على القليل من الزرنيخ والكادميوم، وعند الإفراط في شرب الشاي فقد تكون هذه المعادن سامَّة، ويُجدر بالذكر أنه كلما طالت مدة تخمير الشاي زاد تركيز هذه العناصر السامة، ويُنصح بعدم تخمير الشاي لمدةٍ تزيد عن 3 دقائق للحدِّ من خطر هذه المعادن، واعتمادًا على مكان وكيفية زراعة للشاي قد تُضاف أيضًا آثار للمبيدات الحشرية في أوراقه؛ وهذا سببٌ آخر للحدِّ من كمية الشاي المُستهلكة يوميًا.

آثار الكافيين

تبلغ نسبة الكافيين في الشاي الأسود حوالي 2 إلى 4%، وإذا كنت من الأشخاص الحساسين للكافيين، فقد يسبِّب شربكِ لكمياتٍ كبيرةٍ من الشاي اضطراباتٍ في المعدة أو الأرق أو القلق، كما قد يؤدي استهلاكك للكثير من الكافيين أيضًا إلى المشكلات الآتية:

  1. الإسهال ومتلازمة القولون العصبي.
  2. عدم انتظام ضربات القلب.
  3. ارتفاع ضغط العين، واحتمالية تشكل الماء الأزرق.
  4. زيادة أو نقص نسبة السكر في الدم
  5. ارتفاع ضغط الدم.
  6. فقدان الكالسيوم في البول؛ مما قد يؤدي إلى إضعاف العظام وزيادة خطر الإصابة بهشاشة العظام.

لذا يجب عليك إذا كنت تشرب الشاي بكثرةٍ، وتعاني من أحد الأعراض آنفة الذكر أن تقلِّل من استهلاك الكافيين، وتُراجِع الطبيب في حال استمرار الأعراض، حتى تتخلّص من أعراض الكافيين.[٩]

فقر الدم

يحتوي الشاي الأسود على مادة التانين التي قد تقلِّل من قدرة الجسم على امتصاص الحديد؛ لذا يجب على أي شخصٍ يعاني من نقص الحديد ويتناول مكملات الحديد أو أي طعامٍ يحتوي على الحديد تجنُّب تناوله مع الشاي.

التفاعل مع الأدوية والمكملات الغذائية

قد يتفاعل الشاي الأسود بسبب محتواه من الكافيين مع مجموعةٍ من الأدوية والمُكمِّلات المختلفة، منها:

  1. الأدينوزين: وهو دواءٌ يُعطى قبل فحص إجهاد القلب.
  2. المضادات الحيوية: تؤثر بعض أنواع المضادات الحيوية في طريقة تحليل الجسم للكافيين.
  3. الكاربامازيبين (التيجريتول): يُستخدم هذا الدواء لمنع حدوث النوبات، وقد يقلِّل الكافيين من فعاليته.
  4. الإيفيدرين: وهو منبهٌ تأثيره مشابه لتأثير الكافيين؛ لذلك قد يؤدي تناولهما معًا إلى حدوث آثار جانبية.

لذا يجب عليك إن كنت تأخذ أي دواء مزمن استشارة الطبيب حول تأثير تناول الكافيين من خلال الشاي أو القهوة على هذه الأدوية.[٩]

المكونات المضافة

قد تكون فائدة الشاي المثلَّج والشاي الجاهز للشرب أقل مقارنةً بالشاي الأسود العادي؛ ويُعزى ذلك إلى اختلاف التركيبة والمكونات المضافة كالسكر والنكهات، ومن ناحيةٍ أخرى حتى إضافة السكر والحليب والقشدة إلى الشاي يزيد من محتواه من السعرات الحرارية وقد يقلِّل من فوائده الصحية.


ما كمية الشاي الأسود المسموح بتناولها يوميًا؟

يمكن لمعظم الناس شرب 3 إلى 4 أكواب (710-950 ملليلتر) من الشاي الأسود يوميًا دون أي آثارٍ جانبيةٍ، ولكن قد يعاني البعض من آثارٍ جانبيةٍ مع شرب كميات أقل؛ لذا احرص على الانتباه إلى كيفية تأثير تناول الشاي عليك شخصيًا، وفي حال ملاحظتك لأي آثار جانبية تشكّ بأنها مرتبطة بشربك للشاي، حاول تقليل الكمية التي تشربها يوميًا تدريجيًا حتى تصل للكمية المناسبة لك.[١٠]


قد يُهِمُّكَ: هل الشاي يضعف الانتصاب؟

على العكس قد يساعد الكافيين الموجود في الشاي في علاج ضعف الانتصاب، فقد أظهرت دراسةٌ نُشرت عام 2015 في مجلة (plos one)، أجريت على 3724 رجلًا، أنَّ الرجال الذين يستهلكون حوالي 170 إلى 375 ملليجرام من الكافيين يوميًا كانوا أقل عرضةً للإصابة بضعف الانتصاب مقارنةً بأولئك الذين لم يستهلكوا الكافيين، ومع ذلك يلزم إجراء المزيد من البحث لتأكيد نتائج هذه الدراسة.[١١]


المراجع

  1. "Black Tea", webmd, 2/9/2020, Retrieved 14/6/2021. Edited.
  2. Autumn Enloe (16/5/2018), "10 Evidence-Based Health Benefits of Black Tea", healthline, Retrieved 14/6/2021. Edited.
  3. Michael J Davies, Joseph T Judd, David J Baer and others. (2003), "Black tea consumption reduces total and LDL cholesterol in mildly hypercholesterolemic adults", Journal of Nutrition, Issue 10, Folder 133, Page 3298-3302. Edited.
  4. E A De Bruin 1, M J Rowson, L Van Buren and others. (2011), "Black tea improves attention and self-reported alertness", Appetite, Issue 2, Folder 56, Page 235-40. Edited.
  5. Susanna C Larsson, Jarmo Virtamo, Alicja Wolk (2013), "Black tea consumption and risk of stroke in women and men", Annals of Epidemiology, Issue 3, Folder 23, Page 157-160. Edited.
  6. Lisa Ann Beltz , Diana Kay Bayer, Amber Lynn Moss and others. (2006), "Mechanisms of cancer prevention by green and black tea polyphenols", Anti-Cancer Agents in Medicinal Chemistry, Issue 5, Folder 6, Page 389-406. Edited.
  7. Theeshan Bahoru, Amitabye Luximon-Ramma, Vidushi S Neergheen-Bhujun and others. (2012), "The effect of black tea on risk factors of cardiovascular disease in a normal population", Preventive Medicine, Page 98-102. Edited.
  8. F.F. Pasqualotto, E.B. Pasqualotto, F.M. Umezu and others (1/9/2005), "POSTER PRESENTATION REPRODUCTIVE LABORATORY TECHNOLOGY", POSTER PRESENTATION REPRODUCTIVE LABORATORY TECHNOLOGY, Folder 84, Page 1207. Edited.
  9. ^ أ ب ت Adam Felman (21/10/2019), "What are the health benefits of black tea?", medicalnewstoday, Retrieved 14/6/2021. Edited.
  10. Ansley Hill (26/11/2019), "9 Side Effects of Drinking Too Much Tea", healthline, Retrieved 14/6/2021. Edited.
  11. David S. Lopez ,Run Wang,Konstantinos K. Tsilidis and others (28/4/2015), "Role of Caffeine Intake on Erectile Dysfunction in US Men: Results from NHANES 2001-2004", plos one, Page 0123547. Edited.

80 مشاهدة