كيف تصنع لعبة يويو

بواسطة: - آخر تحديث: ١٨:٣٩ ، ١١ يونيو ٢٠٢٠
كيف تصنع لعبة يويو

لعبة اليويو

وُجدت لعبة اليويو في القِدم، لكن لم يكن يطلق عليها اسم "يويو"، كما طُوّرت اليويو حديثًا من قبل شركة فلوريس لصاحبها الفلبيني بيدرو فلوريس، اشتراها رجل الأعمال دونالد دنكان بعد فترة من الزمن، ولا بدّ من التنويه بأن هذه الشركة لم تقم بتصنيع اليويو، بل قامت بتطويره فقط.

أمّا بالنسبة لليويو، فهي موجودة منذ العصور القديمة التاريخية، وهي ثاني أقدم لعبة بعد ظهور الدمية؛ إذ وُجد دليل على وجود اليويو في اليونان في عام ٥٠٠ سنة قبل الميلاد، لكنّهم لم يجدوا دليل على وجودها في الصين، وبالعودة لتاريخ اليويو، يُقال بأنّ لها دور كبير في الطبقات المجتمعية؛ إذ امتلكتها العائلات الغنية، وكانت مصنوعة من مختلف المواد الجميلة، لأنّها تُعدّ من الألعاب العصرية التي يستخدمها النبلاء، ففي جميع أنحاء أوروبا استُخدمت لعبة اليويو من قبل الملوك فقط، ليظهروا للآخرين أنّهم يمتلكونها.

يُقال بأنّ اليونانييين والصينيين هم من طوّروا لعبة اليويو، وقد تكون لثقافتيهما دور في تطويرها؛ إذ يطلق عليها في الصين "ديابولو" وكانت أكثر استخدامًا من قِبل فناني الشوارع، بعد ذلك، انتشرت لعبة اليويو، وانتقلت من الشرق إلى أوروبا، والعديد من الأماكن في العالم، وأصبحت لعبة شعبية عند الأطفال[١]


كيف تصنع لعبة يويو؟

تُعدّ لعبة اليويو من الألعاب المُسلية جدًا، وقد يُفضل البعض صناعتها يدويًا في المنزل باستخدام الأدوات البسيطة؛ كأغطية الزجاجات والخيوط؛ إذ يمكنكَ صنع اليويو البلاستيكي من خلال الأغطية البلاستيكية، وبرغي، وسلسلة، أو صناعة يويو خشبي لكن صناعته أصعب من صناعة اليويو البلاستيكي، فما هي طرق صناعة اليويو؟، إليكَ بعض الخطوات التي قد تُساعدك في صناعة هذه اللعبة المسلية:[٢]

  • احضر برغي وغطاءين بلاستيكيين لتبدأ بالحفر: ابدأ بحفر ثقب في الغطاء الأول، بوضع منشفة أو قطعة قماش قديمة أو قطعة خشبية مكان عملكَ، ثم ضع الغطاء على وجهه المسطح على القطعة واغرس في وسط الغطاء برغي طوله ٣.٨سم؛ إذ يُمكنكّ استخدام المفك لحفر الغطاء بالبرغي، كرر العملية على الغطاء الآخر لتثقبه، ويجب التنويه إلى أنّ القطعة التي وضعناها ستحمي الطاولة أو الأرضية من خدوش البرغي.
  • تثبيت البرغي: ادخل البرغي في جهة الغطاء المجوفة التي توضع أعلى الزجاجة، وبالتأكيد يجب أن يخرج المسمار من الجهة المسطحة ويبقى رأسه في الجهة المجوّفة.
  • اضف قطعة النايلون: بعد إدخال البرغي في الغطاء، أحضر قطعة نايلون إسطوانية الشكل بحجم ربع بوصة؛ إذ يُمكنك شراء هذا الفاصل النايلون من محلات بيع الأجهزة، ثم ادخلها في البرغي، وهو مُثبت في مكانه، واجلب خيطًا واربط طرفه بالقطعة، عليكَ الانتباه إلى ضرورة مناسبة طول البرغي ليحمل الخيط وقطعة النايلون، يُقال بأنّ هذا الفاصل النايلون يُساعد في عملية دوران اليويو، لكن لا بأس في عدم استخدامه، إذا لم تجد فاصل مناسب.
  • اعقد الخيط: تأكد من أنّكَ عقدت طرف الخيط جيدًا بالفاصل لكن يجب أن يكون فضفاضًا بعض الشيء، ثم اربط عقدة في نهاية الطرف الآخر للخيط تناسب محيط اصبعك.
  • وصّل الأغطية البلاستيكية: حاول توصيل أغطية الزجاجات مع بعضها البعض، فيكون رأس كل غطاء مواجه للآخر، أي أن الجهتين المسطحات للأغطية مقابلات لبعضهما البعض، واستمر في تحريك البرغي باتجاه عقارب الساعة ليدخل في الغطاء الآخر، كما احرص على وجود الفاصل، وتثبيت الأغطية جيدًا.
  • ابدأ بتزيين الأغطية البلاستيكية: أضف الغراء الساخن لقلب الغطاء الأول، واتركه يبرد لمدة دقيقة أو دقيقتين، ثم عبّئ الآخر، لكن انتبه الى ملء الغراء ليصل إلى حافة الغطاء فقط، حفاظًا على تساوي الكميات، وحاول أن تضغط الكمية في الغطاء، لأنّ الوزن الكثير للغراء يساعد في عمل اليويو، كما يُمكنكَ استخدام سكيّن المعجون ليُساعك في تسوية الكميات، اترك الأغطية تجف وقشّر الزوائد.
  • رتّب زينة اليويو: يمكنكَ استخدام ورق المجلّات او صور جاهزة من الإنترنت، لتصميم شيء جميل لليويو الخاص بك، بعد اختيار الزينة، ضع قطعة اليويو على جانبها لتقيس المحيط الخاص بالدائرة، وذلك لتتمكن من قص الورقة بالقياس الصحيح، ثم قص الدائرة، وارسم دائرة أخرى لتزيين الجزء الآخر من اليويو.
  • الصق الصور: استخدم الأشرطة مزدوجة الجوانب لإلصاق الصور التي قصصتها، من خلال قص الشريط بنفس قياس غطاء الزجاجة، ومن ثم ألصق الشريط بأغطية الزجاجات، وبعدها ألصق الصور التي اخترتها في الغطائين، وسيصبح لديكَ يويو جاهزًا للعب.


كيفية اللعب باليويو

تُعدّ اليويو من الألعاب الكلاسيكية القديمة، التي تبدو سهلة بعض الشيء لكنّها صعبة، وذلك لأنّها تتطلب خفة الحركة، وبعض التنسيق خلال اللعب، إليكَ بعض الخطوات التي تساعدكَ في تعلّم لعب اليويو بسهولة:[٣]

  • اختر نوع اليويو: لأنّ اليويو لعبة قديمة، فقد ظهرت لها أنواع عديدة، لذا حاول اختيار النوع الذي يناسبك.
  • اختر الخيط الذي يناسب طولك: امسك اليويو عند شرائه، إذا وصل طول خيطه إلى بطنك، فإنّه يُعدّ مناسب، أمّا إذا كان أطول، فحاول قصّه بعض الشي، ولا تنسى أن تعقد نهاية الخيط لعمل حلقة تدخل في اصبعك.
  • تأكد من عمل اليويو: حاول أن تُجرب اليويو قليلًا، لأنه في بعض الأحيان ينفصل جزئيها عن بعضها البعض.
  • ابدأ اللعب: ضع الخيط في إصبعك الأوسط، لكن من الأفضل وضعه على طرف الإصبع ليكون قريب من مفصل إصبعك الأول، وفي حال وضعته في نهاية إصبعك، قد يصعب عليكَ تدوير الخيط جيدًا، وبعد تثبيته، اقلب يدكَ للجهة العليا، وضع اليويو في يدكَ وتمسك به.
  • اطلق اليويو: بعد تثبيت اليويو في راحة يدكَ، ادفعها بقوّة للأسفل، وافلت اليويو، وافرد يدكَ وأصابعكَ وحاول أن تُنزلهم بعض الشيء للأسفل، ثم اقلب يدكَ للأسفل لالتقاطه مرة أخرى، واترك يدكَ ترتفع قليلًا للأعلى لالتقاطه جيدًا مع تثبيت ذراعكَ.


مَعْلُومَة

صنع اليونانيون في البداية اليويو من المعدن، والخشب، والفخار، وهو طين، كما يتحدّث البعض بوجود لوحة يونانية فيها صورة فتى يلعب باليويو، ويصلّ عمره إلى أكثر من 1500 سنة، ويُقال أيضًا أنّ اليويو كان معروفًا في أوروبا لكن كانوا يسمونه بأسماء خاصة بهم.

أما في بريطانيا، فقد سمّو اليويو (باندالور)، وفي فرنسا عُرفت بإسم (كوبلنتز) وغيرها، وفي النهاية، كان جميع الناس يلعبون اليويو، إذ قيل إنّ نابليون كان مع جيشه يلعبون اليويو في معركة واترلو، وكان معهم الأمير ويلز، عدا عن لعب الملك لويس السابع عشر مع أحد الأشخاص.[٤]


المراجع

  1. "All You Need to Know about Yoyos – from Beginners to Advanced", outoftrouble,10-6-2020، Retrieved 10-6-2020. Edited.
  2. wikiHow Staff (10-6-2020), "How to Make a Yo Yo"، wikihow, Retrieved 10-6-2020. Edited.
  3. 70 contributors (10-6-2020), "How to Use a Yo Yo"، wikihow, Retrieved 10-6-2020. Edited.
  4. "7 cool things you didn’t know about yo-yos", kidscbc2,10-6-2020، Retrieved 10-6-2020. Edited.

94 مشاهدة