فوائد دبس الرمان للمعده

بواسطة: - آخر تحديث: ١٢:٢٩ ، ١٧ فبراير ٢٠٢٠
فوائد دبس الرمان للمعده

دبس الرمان

الرمان هو فاكهة حلوة المذاق، يعود أصلها إلى آسيا الاستوائية، ودبس الرمان هو عبارة عن خليط بسيط من عصير الرمان والسكر وعصير الليمون، لذلك يمكن الحصول على الفوائد الصحية نفسها من دبس الرمان، ويحتوي عصير الرمان على مضادات الأكسدة وفيتامينات ب التي يمكن أن توفر العديد من الفوائد الصحية المختلفة، ودبس الرمان هو الشكل المركز من عصير الرمان، وعلى الرغم من أنه يُحضر باستخدام السكر، إلا أن مذاقه ليس حلوًا، بدلًا من ذلك تعد نكهته لاذعة، مما يجعله مناسب للعديد من الأطباق المختلفة، بالإضافة إلى ذلك أن دبس الرمان يعد مصدرًا غنيًا بفيتامين ج، وهو منخفض المستوى من السكريات والكالسيوم والحديد والألياف الغذائية، ولا يحتوي على أي دهون أو كولسترول، كما يحتوي أيضًا على حوالي 40 سعرة حرارية في 1 ملعقة طعام من دبس الرمان.[١][٢]


فوائد دبس الرمان للمعدة

يتشابه تأثير دبس الرّمان على كل من المعدة والأمعاء كونها المسؤولة عن عمليّات الهضم، إذ إن بعض فيتامينات ب الموجودة بتراكيز عالية في دبس الرمان يمكن أن تساعد على زيادة وظائف العضلات وكفاءة الجهاز العصبي في الجهاز الهضمي، وهذا قد يساعد في تحسين حركة الأمعاء التموجية، مما يحسن من هضم الطعام ويخفف من مشاكل الإمساك والتشنجات والنفخة،[٢] كما أن دبس الرمان مكوّن من عصير الرمان، فهو يمتلك التاثيرات نفسها على المعدة والأمعاء، إذ يقلل عصير الرمان من التهاب الأمعاء ويحسن من عملية الهضم، كما قد يكون مفيدًا للأشخاص الذين يعانون من بعض أمراض الجهاز الهضمي بما في ذلك؛ مرض كرون والتهاب القولون التقرحي وأمراض الأمعاء الالتهابية الأخرى.[٣]


فوائد أخرى لدبس الرمان

بالإضافة إلى فوائده للجهاز الهضمي، يمتلك دبس الرمان العديد من الفوائد الصحية الأخرى للرجال، ومنها ما يأتي:[١][٢]

  • تدعيم جهاز المناعة: يحتوي دبس الرمان على العديد من المواد المضادة للأكسدة بما في ذلك فيتامين ج، وهذا يعود بالنفع على الجهاز المناعي، فعند هضم الطعام تحدث عملية تسمى الأكسدة، تؤدي إلى تشكل جزيئات تسمى الجذور الحرة، والجذور الحرة هي مواد قد تؤدي إلى تلف الخلايا وقد تتسبب في الإصابة بالأمراض عديدة مثل؛ أمراض القلب أو السرطان، ويمكن أيضًا الحصول على الجذور الحرة من الملوثات البيئية مثل الدخان والإشعاع، وتساعد مضادات الأكسدة الموجودة في دبس الرمان جهاز المناعة على حماية الخلايا من التأثيرات الضارة للجذور الحرة.
  • خفض مستويات الكوليسترول في الدم: قد يمنع عصير الرمان الموجود في دبس الرمان أو يبطئ من تراكم الكوليسترول داخل الشرايين، إذ يؤدي هذا التراكم إلى تضيق في الشرايين، وهو السبب الرئيسي للإصابة بأمراض القلب، ويمكن للمواد المضادة للأكسدة مثل البوليفينول أن تقلل من مستويات البروتينات الدهنية منخفضة الكثافة التي تؤدي إلى تراكم الكوليسترول، ويحتوي الرمان على كمية أكبر من المواد المضادة للأكسدة من البوليفينول مقارنة بمعظم الفواكه الأخرى.
  • الحفاظ على صحة البشرة: يحتوي دبس الرمان على كميات جيدة من فيتامين ج والمواد الفينولية المضادة للأكسدة، لذلك فهو قادر على تحسين صحة البشرة من خلال تقليل حالات الالتهابات ومنع الإجهاد التأكسدي في الخلايا الذي يسبب الشيخوخة المبكرة للبشرة والتجاعيد، ويُعدّ النياسين الذي يتواجد بتركيزات عالية في دبس الرمان ضروريًا أيضًا لزيادة مرونة البشرة.
  • الحفاظ على صحة الشعر: يحتوي دبس الرمان على العديد من المعادن والمواد العضوية القوية، لذلك يمكن أن يؤدي الاستخدام المنتظم لدبس الرمان إلى تحسين صحة الشعر من خلال زيادة قوته ولمعانه.
  • امتلاك خصائص مضادة للسرطان محتملة: وجدت دراسة أجراها فريق من الباحثين حول الإمكانيات العلاجية للرمان ومنتجاته للوقاية من السرطان، فمن المحتمل أن يقلل دبس الرمان من خطر الإصابة ببعض أنواع السرطان، إذ يحتوي على الكثير من المواد المضادة للأكسدة النشطة، والتي يمكن أن تقلل من تأثيرات الجذور الحرة في الجسم.[٤]


فوائد الرمان الصحية

دُرس عصير الرمان بسبب فوائده الصحية المذهلة التي تتضمن ما يأتي:[٥]

  • امتلاك خصائص مضادة للالتهابات: تعد الالتهابات المزمنة هي واحدة من الأسباب الرئيسية للعديد من الأمراض المزمنة، بما في ذلك أمراض القلب والسرطان والسكري من النوع الثاني ومرض الزهايمر والسمنة، ويمتلك الرمان خصائص مضادة للالتهابات، والتي عادةً ما تأتي من مركب البونيكالاجين الموجود فيه، وقد أظهرت الدراسات التي أجريت على أنابيب المختبر أن الرمان يمكن أن يقلل من النشاط الالتهابي في الجهاز الهضمي، وكذلك في خلايا سرطان القولون.
  • خفض ضغط الدم: إن ارتفاع ضغط الدم هو واحد من الأسباب الرئيسية للنوبات القلبية والسكتات الدماغية، وقد بينت الدراسات أن شرب عصير الرمان بانتظام يقلل من مستويات ضغط الدم في مدة أقل من أسبوعين.
  • مكافحة التهاب المفاصل وآلامها: يعد التهاب المفاصل من المشاكل الصحية الشائعة، وتوجد عدة أنواع من التهاب المفاصل، ويحتوي الرمان على العديد من المركبات المضادة للالتهابات، لذلك فمن المنطقي أنه يساعد في علاج التهاب المفاصل، وتشير الدراسات المخبرية إلى أن مستخلص الرمان يمكن أن يمنع الإنزيمات المعروفة بتلف المفاصل عند الأشخاص الذين يعانون من التهاب المفاصل، إلا أنه توجد حاجة إلى إجراء المزيد من الدراسات على البشر.
  • التقليل من خطر الإصابة بأمراض القلب: تُعدّ أمراض القلب من الأسباب الأكثر شيوعًا للوفاة المبكرة في العالم، وهي من الأمراض المعقدة التي تتحكم بها مجموعة من العوامل، وقد يساعد حمض البونيك وهو الحمض الدهني الرئيسي الموجود في الرمان على الوقاية من عدة خطوات للإصابة بأمراض القلب، وقد أظهرت العديد من الدراسات التي أجريت على البشر أن الرمان يمكن أن يمتلك فوائد تقي من أمراض القلب، إذ إنه يحسن من مستويات الكولسترول ويحمي الكولسترول الضار من التعرض للإجهاد التأكسدي، وقد لخص أحد الأبحاث أن عصير الرمان يمكن أن يقلل من ارتفاع ضغط الدم الذي يُعدّ عامل خطر رئيسي لأمراض القلب.
  • علاج ضعف الانتصاب: يمكن أن يلحق الإجهاد التأكسدي ضررًا بتدفق الدم في جميع مناطق الجسم، فقد ربط عصير الرمان بانخفاض أعراض ضعف الانتصاب، إلا أنه توجد حاجة إلى إجراء المزيد من الأبحاث.
  • امتلاك خصائص مضادة للبكتيريا والفطريات: يمكن أن تساعد المركبات النباتية الموجودة في الرمان في القضاء على الكائنات الحية الدقيقة الضارة، فعلى سبيل المثال، لقد ثبت أنه يساعد في القضاء على بعض أنواع البكتيريا وكذلك خميرة المبيضات، وقد تكون الآثار المضادة للبكتيريا والمضادة للفطريات أيضًا طريقة للوقاية من الالتهابات التي قد تؤثر على الفم، بما في ذلك التهاب اللثة والتهاب الفم السني.


المراجع

  1. ^ أ ب Robert Rottkamp, "Health Benefits of Pomegranate Molasses"، livestrong, Retrieved 7-2-2020. Edited.
  2. ^ أ ب ت John Staughton (BASc, BFA) (31-1-2020), "Benefits & Nutrition Facts Of Pomegranate Molasses"، organicfacts, Retrieved 7-2-2020. Edited.
  3. Mandy Ferreira (21-1-2020), "Fifteen health benefits of pomegranate juice"، medicalnewstoday, Retrieved 7-2-2020. Edited.
  4. Arzu Akpinar-Bayizit, Tulay Ozcan and Lutfiye Yilmaz-Ersan, "The Therapeutic Potential of Pomegranate and Its Products for Prevention of Cancer "، cdn.intechopen, Retrieved 7-2-2020. Edited.
  5. Joe Leech, MS (15-8-2018), "12 Health Benefits of Pomegranate"، healthline, Retrieved 7-2-2020. Edited.