اين يوجد فيتامين ج في الطعام

بواسطة: - آخر تحديث: ٠٦:٥٨ ، ١٥ يوليو ٢٠٢٠
اين يوجد فيتامين ج في الطعام

فيتامين ج

يعد فيتامين ج أو حمض الأسكوربيك L-ascorbic acid من الفيتامينات المهمة التي يحتاجها الجسم، إذ يعرف بأنه فيتامين قابل للذوبان في الماء، ويتواجد في العديد من الأطعمة، وأيضًا يضاف إلى بعض الأطعمة المُصنّعة، كذلك يتواجد على شكل مكمّلٍ غذائي، وتجدر الإشارة إلى أن فيتامين ج يعد من العناصر الغذائية الأساسية التي يجب أن تحصل عليها من خلال النظام الغذائي، ولفيتامين ج أهمية كبيرة لجسمك لتكوين العضلات، والأوعية الدموية، والكولاجين في العظام، والغضاريف، بالإضافة إلى أنَّه يعد عنصرًا ضروريًا وحيويًا لعمليات الشفاء في الجسم، كذلك يتميز بدوره؛ إذ يعمل مضادًا للأكسدة لحماية الخلايا من أضرار الجذور الحرة الناجمة عن التعرض للتبغ، والإشعاع، وغيرها من الأمور.[١][٢]


أين يوجد فيتامين ج في الطعام؟

لعلك تتساءل عن نوع الأطعمة التي تتميز بمحتواها الغني بفيتامين ج؛ من هذه الأطعمة:[٣][٤]

  • الجوافة: يحتوي كل 100 غرام من الجوافة على ما يقارب 228 ملغ من فيتامين ج، بالإضافة إلى أنها تتميز بمحتواها الغني بمضادات الأكسدة مثل: اللايكوبين.
  • وردة المسك Rose Hips: وهي فاكهة صغيرة وحلوة ومنعشة من نبات الورد، وتتميز وردة المسك بمحتواها الغني بفيتامين ج، إذ تزود كل 6 وردات منها بما يقارب 119 ملغ من فيتامين ج.
  • برقوق الكاكادو Kakadu Plums: يحتل برقرق الكاكادو المرتبة الأولى بمحتواه بفيتامين ج، إذ يحتوي 100 غرام من برقوق الكاكاو على ما يقارب 5300 ملغ من فيتامين ج، بالإضافة إلى أنه يحتوي على مجموعة من العناصر الغذائية الأخرى، مثل: فيتامين هـ، والبوتاسيوم.
  • الشمام: يحتوي الكوب الواحد من الشمام على ما يقارب 60 ملغ فيتامين ج، بالإضافة إلى أنه مصدر غني بفيتامين أ، والبوتاسيوم، والنياسين.
  • الفراولة: تتميز الفراولة بمحتواها الجيد بفيتامين ج، إذ يحتوي كل 100 غرام منها على ما يقارب 59 ملغ من فيتامين ج.
  • البروكلي: يحتوي كل 100 غرام من البروكلي على ما يقارب 89 ملغ من فيتامين ج.
  • الفلفل الحار: يحتوي كل 100 غرام من الفلفل الحار على ما يقارب 242 ملغ من فيتامين ج.
  • عصير الطماطم: يزود الكوب الواحد من عصير الطماطم بأكثر من 120 ملغ تقريبًا من فيتامين ج، بالإضافة إلى أنه مصدر غني بالليكوبين، وفيتامين أ، كذلك يعد مضاد أكسدة مفيدًا للقلب.
  • الفلفل الأصفر الحلو: يزود كل 100 غرام من الفلفل الأصفر الحلو بما يقارب 183 ملغ من فيتامين ج.
  • الأناناس: يحتوي كوب واحد من قطع الأناناس على ما يقارب 80 ملغ فيتامين ج، كما يتميز الأناناس بمحتواه الغني بالمغنيسيوم، والبوتاسيوم، وحمض الفوليك.
  • الزعتر: يحتوي كل 100 غرام من الزعتر على ما يقارب 160 ملغ من فيتامين ج .
  • البقدونس: يحتوي كل 100 غرام من البقدونس على ما يقارب 133 ملغ من فيتامين ج، بالإضافة إلى أنه يعد مصدرًا غنيًا بعنصر الحديد.
  • الليتشي: تعرف الليتشي بأنها من الثمار الاستوائية التي تتميز بمحتواها الغني بفيتامين ج، إذ يحتوي كل 100 غرام منها على ما يقارب 72 ملغ من فيتامين ج.
  • البابايا: يحتوي كل 100 غرام من ثمار البابايا على ما يقارب 62 ملغ من فيتامين ج .


مصادر مختلفة لفيتامين ج

هناك عدة مصادر لفيتامين ج، إذ يتوفر الفيتامين أو حمض الأسكوربك على شكل مكملات فيتامين ج، وتجدر الإشارة إلى أن حمض الأسكوربيك يستعمل للوقاية أو معالجة نقص فيتامين ج، فإذا كنت من الأشخاص الذين يحصلون على الكمية الموصى بها من هذا الفيتامين من خلال نظامك الغذائي فإنك لا تحتاج إلى الحصول على مكملات فيتامين ج، ومن الجدير بالذكر أن نقص هذا الفيتامين يتسبب في الإصابة بمرض الأسقربوط، الذي يتسبب بالعديد من الأعراض والمضاعفات الصحية، ويتوجب عليك في هذه الحالة أخذ مكملات فيتامين ج بعد استشارة الطبيب.[٥][٦]


أعراض نقص فيتامين ج

إذا كنت من الأشخاص الذين يعانون من نقص فيتامين ج فقد تعاني من بعض الأعراض، منها:[٧]

  • إصابتك بضعف جهاز المناعة: إذ يوفر فيتامين ج العديد من الوظائف للجهاز المناعي، إذ إنه يفيد في الحماية من إصابتك ببعض الأمراض؛ مثل: مرض التهابات المثانة، والالتهاب الرئوي، بالإضافة إلى أنه يقلل من خطر إصابتك بأمراض القلب، وبعض أمراض السرطان.
  • إصابتك بنزيف الأنف واللثة وحدوث الكدمات: يفيد فيتامين ج في المحافظة على صحة الأوعية الدموية، وأيضًا يفيد في بناء الكولاجين المهم للثة، والأسنان، ويساعد في تجلّط الدم.
  • زيادة وزنك: يتميز فيتامين ج بدوره في عملية حرق الدهون في الجسم، والحصول على الطاقة، إذ أظهرت بعض الأبحاث التي أجريت وجود علاقة بين انخفاض فيتامين ج، وارتفاع كميات الدهون في الجسم، وتحديدًا دهون البطن.
  • ظهور التجاعيد وجفاف الجلد: يفيد فيتامين ج في حماية بشرتك من التجاعيد، والعوامل المؤكسدة، ويمنحها النعومة.


مَعْلومَة

يوفر فيتامين ج العديد من الفوائد المهمة لجسمك، لذلك يفضل أن تضيفه إلى نظامك الغذائي، وتتضمن هذه الفوائد:[٨][٩]

  • حمايتك من نقص الحديد في الجسم: إذ تفيد مكملات فيتامين ج في تحسين قدرة الجسم على امتصاص الحديد من الأغذية، إذ يؤدي إلى تحويل الحديد من الشكل الذي يكون فيه امتصاصه صعبًا، كمصادر الحديد المتواجدة في النباتات إلى شكلٍ يسهل امتصاصه، وتجدر الإشارة إلى أن تناول 100 ملغ من فيتامين ج يفيد في تحسين امتصاص عنصر الحديد بنسبة تصل لـ 67% تقريبًا، وهذا يفيد بدوره في الوقاية من الإصابة بنقص الحديد.
  • يخفض ضغط الدم: يفيد فيتامين ج في المساهمة في علاج ارتفاع ضغط الدم، إذ أظهرت بعض الدراسات التي أجريت على الحيوانات أن فيتامين ج يؤدي إلى إرخاء الأوعية الدموية التي تكمن وظيفتها في نقل الدم من القلب، والذي يفيد بدوره في خفض الضغط.
  • يحافظ على صحة القلب: بينت بعض الدراسات التي أجريت أن فيتامين ج يفيد في وقايتك من أمراض القلب ومضاعفاتها، كذلك أظهرت دراسة أخرى أن الأشخاص الذين يتناولون فيتامين ج كانوا أقل عرضةً للموت نتيجة الإصابة بمشاكل القلب.
  • يقوي الذاكرة ويعزز القدرة على التفكير مع التقدم بالعمر: أظهرت العديد من الدراسات التي أجريت أن الإصابة بالتهاب المناطق المحيطة بالعمود الفقري، والدماغ، والأعصاب يزيد من احتمالية إصابتك بالخرف، ويتميز فيتامين ج بامتلاكه خصائص قوية مضادةً للأكسدة، وأُشير إلى وجود علاقة تربط انخفاض مستويات فيتامين ج في الجسم، والإصابة بضعف القدرة على التذكر والتفكير.


المراجع

  1. "Vitamin C", ods.od.nih, Retrieved 2020-7-10. Edited.
  2. "Vitamin C", mayoclinic, Retrieved 2020-7-10. Edited.
  3. "15 Foods That Are High in Vitamin C", verywellfit, Retrieved 2020-7-10. Edited.
  4. "20 Foods That Are High in Vitamin C", healthline, Retrieved 2020-7-10. Edited.
  5. "Vitamin C 500 Mg Chewable Tablet", webmd, Retrieved 2020-7-10. Edited.
  6. "Vitamin C", lpi.oregonstate, Retrieved 2020-7-10. Edited.
  7. "Signs You're Low on Vitamin C", webmd, Retrieved 2020-7-10. Edited.
  8. "What are the best foods for vitamin C?", medicalnewstoday, Retrieved 2020-7-10. Edited.
  9. "7 Impressive Ways Vitamin C Benefits Your Body", healthline , Retrieved 2020-7-10. Edited.