ما فوائد دبس الرمان

بواسطة: - آخر تحديث: ٠٩:٥٧ ، ٧ يونيو ٢٠٢٠
ما فوائد دبس الرمان

دبس الرمان

يُعدّ الدبس عمومًا من المحليات الطبيعية؛ إذ تدَّعِي بعض المصادر أنّه بديلٌ صحيٌ للسكر، ويوجد العديد من الأنواع الخاصة بالدبس مع وجود اختلافات بسيطة بينها، فمثلاََ يتوفر في الأسواق دبس التمر، ودبس الذرة، ودبس الرمان.

يُعرف دبس الرمان بأنّه؛ عصير الرمان المغلي الذي يتحوّل إلى شراب مركز كثيفَ القوام غامقَ اللون، ولا يُعدّ الشكل المركّز من دبس الرمان حلوًا جدًا، بالرغم من معالجته بطريقة مشابهة لدبس السكر العادي، ويعدّ مكوّنًا للعديد من الأطباق المتنوعة، فقد اكتسب شعبية كبيرة في المطبخ الآسيوي الذي يُعدّ الموطن الأصلي للرمان.[١][٢]


القيمة الغذائية لدبس الرمان وأهميته للجسم

يتميز دبس الرمان باحتوائه على العديد من العناصر الغذائية المهمة لصحة الجسم، التي تتضمن؛ الطاقة، والسكريات، والكربوهيدرات التي تعد المحتوى الرئيسي له، كما أنّه يحتوي على نسبة من الكالسيوم والحديد، إلّا أنّه لا يُعدّ غنيًا بالفيتامينات، وبفضل هذه القيم الغذائية؛ فإنّ دبس الرمان يمدّ الجسم بالعديد من الفوائد الصحية،[٣]، وتتضمن هذه الفوائد ما يأتي:[١][٢]

  • المحافظة على صحة جهاز المناعة: يحتوي دبس الرمان على الكثير من مضادات الأكسدة، إضافة إلى [اين يوجد فيتامين ج في الطعام|فيتامين ج]] الذي يعد مفيدًا لتقوية جهاز المناعة؛ إذ إنّه عند هضم الطعام تحدث عملية تُعرف بالأكسدة، ويكون إحدى نتائجها الجذور الكيميائية التي يُمكن أن تسبب تلفًا في الأنسجة، وأمراض السرطان، وأمراضًا أخرى، ووفقًا لذلك فإنّ مضادات الأكسدة الموجودة في دبس الرمان تدعم جهاز المناعة في حمايته خلايا الجسم من الجذور الحرة.
  • الوقاية من خطر الإصابة بمرض السرطان: أظهرت بعض الدراسات التي أُجريت حول إمكانية دبس الرمان للوقاية من احتمالية الإصابة بمرض السرطان؛ إذ بينت نتائج تلك الدراسات، أنّ دبس الرمان يفيد في التقليل من احتمال الإصابة ببعض أنواع مرض السرطان.
  • تحسين من صحة الشعر: يحتوي دبس الرمان على العديد من المعادن العضوية التي تمنحه القدرة على إكساب بصيلات الشعر القوة، وزيادة لمعانه.
  • تحسين عملية الهضم: يتميز دبس الرمان باحتوائه على نسبة جيدة من فيتامين ب؛ إذ إنّ ذلك يُفيد بدوره في تعزيز القدرة على زيادة وظائف العضلات، ورفع كفاءة الجهاز العصبي في الجهاز الهضمي، وهذا بدوره يُفيد في تحسين هضم الطعام، و حركة الأمعاء، وبالتالي التقليل من مشكلة الانتفاخ، والإمساك، وتشنجات الأمعاء.


طريقة تحضير دبس الرمان في المنزل

يُمكنكَ تحضير دبس الرمان في المنزل من خلال بعض الخطوات والإجراءات البسيطة والسهلة؛ إذ يحضّر دبس الرمان في المنزل بمزج لتر واحد من عصير الرمان الطازج مع نصف كوب من عصير الليمون الطازج، إضافةً إلى نصف كوب من السكر.

تُخلط المكونات السابقة مع بعضها البعض جيدًا، وتوضع على النار مع التحريك المستمر، يكون دبس الرمان جاهزًا للاستهلاك عندما تقل كمية المزيج إلى النصف، ويُصبح سائلًا غامق اللون كثيفًا، ويترك بعدها مدة 45 دقيقة تقريبًا، ثم يُوضع في إناء زجاجي داخل الثّلاجة، ويُمكن أن يُحفظ داخلها مدة 6 شهور تقريبًا.[١]


مَعْلُومَة

أظهرت دراسة أولية أجريت على الفئران حول تأثير دبس الرمان نُشرت في مجلة ( Multi-Knowledge Electronic Comprehensive Journal For Education And Science Publications ) عام 2019، وتناولت الدراسة تأثير دبس الرُمان على مستويات الكوليسترول والدهون الثلاثية، وأظهرت نتائجها أنّ تناول دبس الرمان، وعصيره، وقشره، يُقلل من أعراض الشيخوخة التي قد يُسببها الإجهاد التأكسدي، ويُقلل من مستويات الدهون مثل؛ الكوليسترول، والدهون الثلاثية، ويعود ذلك لارتفاع محتوياته من البوليفينولات والفلافونويد، وتجدر الإشارة إلى أنّ هذه النتائج بحاجة لمزيدٍ من الدراسات حتى تثبت صحتها.[٤]


المراجع

  1. ^ أ ب ت "Benefits & Nutrition Facts Of Pomegranate Molasses", organicfacts, Retrieved 2020/5/31. Edited.
  2. ^ أ ب "Everything you need to know about molasses", medicalnewstoday, Retrieved 2020/6/1. Edited.
  3. "MOLASSES", fdc.nal.usda, Retrieved 2020/5/31. Edited.
  4. Soheir M. El-deab (2019), "Protective Effects of Pomegranate Juice, Peel and Their Molasses on Aging", MULTI-K NOWLEDGE ELECTRONIC COMPREHENSIVE JOURNAL FOR EDUCATION AND SCIENCE PUBLICATIONS (MECSJ), Page 2616-9185. Edited.