ما هي علامات ارتفاع الضغط

بواسطة: - آخر تحديث: ٠٨:١٢ ، ١٦ يناير ٢٠١٩
ما هي علامات ارتفاع الضغط

ارتفاع الضّغط

يحدث ارتفاع الضّغط عند ارتفاع ضغط الدّم إلى مستويات أكبر من الطبيعية، ويستند قياس ضغط الدّم على أمرين اثنين، الأمر الأول هو كمية الدّم المارة خلال الأوعية الدّموية، والأمر الثاني هو حجم المقاومة التي يتعرض لها الدّم أثناء ضخ القلب للدم إلى سائر أعضاء الجسم، وتُعد المعاناة من ارتفاع ضغط الدّم أمرًا شائعًا للغاية، حتى أن الخبراء باتوا يرون أن حوالي نصف الأفراد في الولايات المتحدة يُعانون منه، ومن المعروف أيضًا أن ارتفاع ضغط الدّم يزيد سوءًا مع مرور الأيام وقد لا يشعر الفرد بأي أعراض مصاحبة له، على الرغم من أن ارتفاع ضغط الدّم يؤثر على الأوعية الدّموية والكثير من الأعضاء الحيوية؛ كالدّماغ، والعينين، والكليتين، والقلب، وهذا يدفع العديد من خبراء الصحة إلى التوعية بأهمية الكشف المبكر عنه واتّباع خطط العلاج الخاصّة به.[١]


علامات ارتفاع الضّغط

يُطلق الخبراء على ارتفاع ضغط الدّم اسم "القاتل الصامت" بسبب عدم مصاحبته لعلامات أو أعراض عند الكثير من الناس، كما أنهم ينوهون إلى أنه من النادر أن يتسبّب ارتفاع ضغط الدّم بحدوث صداع أو تقيّؤ، لهذا فإنّ أفضل طريقة للكشف عنه هي عبر قياسه على يد طبيب أو خبير في الصحة[٢]. أما في حال ظهور علامات وأعراض لارتفاع الضّغط، فإنها عادةً تشير إلى حدوث تقلبات مؤقتة في ضغط الدّم، وقد تكون مرتبطة بمواعيد أخذ أنواع معينة من الأدوية، وعلى العموم فإن أعراض وعلامات ارتفاع ضغط الدّم يُمكنها أن تظهر في أي وقت، وقد لا تدوم طولًا، كما أنها قد تحدث مجددًا وبتكرار، ومن أبرزها ما يلي:[٣]

  • الصداع المتكرر: يشير الخبراء إلى أن المعاناة من الصداع هو أمر شائع بين الناس، سواء كان ذلك بسبب ارتفاع ضغط الدّم أو لسبب آخر، لكن عمومًا توصف نوبات الصداع المرتبطة بارتفاع ضغط الدّم بتراوح شدتها بين خفيفة، ومتوسّطة، وشديدة عند بعض الناس.
  • الدوخة: يواجه بعض المصابون بارتفاع ضغط الدّم شعورًا بالدوخة بسبب جرعات الأدوية التي يأخذونها أو بسبب تقلّبات ضغط الدّم داخل أجسامهم.
  • ضيق النفس: يؤدّي ارتفاع ضغط الدّم إلى المعاناة من ضيق في التنفّس يكون ناجمًا بالعادة عن مضاعفات ارتفاع ضغط الدّم على وظائف القلب والرئتين معًا، وبالعادة يظهر ذلك عند الانخراط بالأنشطة البدنيّة.
  • نزيف الأنف: يُعد الأفراد المصابون بارتفاع ضغط الدّم أكثر عرضة لنزيف الأنف أو الرعاف من غيرهم، لكن على العموم لا يُعد نزيف الأنف علامة دائمة على ارتفاع ضغط الدّم.
  • عدم وضوح الرؤية: يُعاني الأفراد المصابون بحالة شديدة من ارتفاع ضغط الدّم من تغيرات تمس قدراتهم البصريةّ ومن عدم وضوح في الرؤية، وهذا يشير إلى زيادة بخطر إصابتهم بأمراض خطيرة للغاية؛ كالسكتة الدّماغيّة أو النوبة القلبيّة.
  • أعراض أخرى: تظهر أعراض أخرى عند بعض المصابون بارتفاع ضغط الدّم، منها على سبيل المثال ظهور بقع دموية في العين، أو تغير بلون الوجه إلى الون الأحمر نتيجة لتمدد الأوعية الدّموية.[٤]

أما في حال الإصابة بما يُعرف بنوبة فرط أو ارتفاع الضّغط، فإن الأعراض قد تتضمن شعورًا بالصداع الشديد، وألم بالصدر، وضيق النفس، ونزيف الأنف، ويشير الخبراء إلى أن نوبة ارتفاع الضّغط تحدث عندما يصل قياس ضغط الدّم إلى 180\120 ملغرام زئبق، وعادةً ما تحدث هذه الحالة بسبب تجاهل أخذ دواء الضّغط أو بسبب الإصابة بارتفاع ضغط ثانويّ ناجم عن أمراض أخرى، كما يجب التأكيد هنا على أن هذه الحالة تستدعي تدخلًا طبيًا عاجلًا بسبب احتماليّة أن تؤدّي إلى مضاعفات خطيرة، مثل تراكم السوائل في الرئتين، وتورم أو نزيف الدّماغ، وتمزق الشريان الأورطيّ، والسكتة الدّماغيّة.[٥]


مضاعفات ارتفاع الضّغط

يؤدي تكرار تعرض جدران الشرايين للضغط المرتفع إلى تضررها وتضرر أنسجة أعضاء حيوية أخرى في الجسم، ومن بين أكثر مضاعفات ارتفاع ضغط الدّم شيوعًا كل مما يلي:[٦]

  • النوبة القلبيّة أو السكتة الدّماغيّة.
  • ضعف وانتفاخ الأوعية الدّمويّة.
  • ضعف وتضيّق الأوعية الدّمويّة في الكليتين.
  • مشاكل تمسّ الذاكرة والإدراك.
  • الفشل القلبيّ.
  • الخرف.


المراجع

  1. Judith Marcin, MD (1-2-2018), "Everything You Need to Know About High Blood Pressure (Hypertension)"، Healthline, Retrieved 23-12-2018. Edited.
  2. "High Blood Pressure Signs and Symptoms", Centers for Disease Control and Prevention,7-7-2014، Retrieved 23-12-2018. Edited.
  3. Craig Weber, MD (17-8-2018), "Symptoms of Hypertension"، Very Well Health, Retrieved 23-12-2018. Edited.
  4. "What are the Symptoms of High Blood Pressure?", American Heart Association,31-10-2016، Retrieved 23-12-2018. Edited.
  5. Judith Marcin, MD (9-2-2018), "High Blood Pressure Symptoms"، Healthline, Retrieved 23-12-2018. Edited.
  6. "High blood pressure (hypertension)", Mayo Clinic,12-5-2018، Retrieved 23-12-2018. Edited.