فوائد الكركم مع العسل

بواسطة: - آخر تحديث: ١٣:١١ ، ٢٠ يناير ٢٠٢٠
فوائد الكركم مع العسل

الكركم والعسل

يعد الكركم من أنواع التوابل المشهورة، وهو من النباتات الطويلة التي يعود موطنها الأصلي إلى آسيا وأمريكا الوسطى، وتتوافر العديد من المسميات للكركم مثل التوابل الذهبية، والزعفران الهندي، ويستخرج الكركم المستخدم في التوابل من جذور النبات، كما يمكن أن يتوافر على شكل مسحوق، أو شاي، أو كبسولات، وقد استخدم الكركم منذ آلاف السنين في العلاج التقليدي، واستخدم في علاج الآلام والالتهابات؛ وذلك لاحتوائه على الكركومين، بالإضافة الى احتوائه على خصائص مضادات الالتهاب ومضادات التأكسد، وغيرها من خصائص الطبية.[١]

أما العسل فيعرف بأنَّه سائل سميك حلو المذاق يصنعه النحل عن طريق جمع رحيق الأزهار، كما توجد له ألوان مختلفة، فإما أن يكون أبيض نقيًا، أو عسل العنبر الذهبي، ومن الجدير بالذكر أنَّ رائحة العسل وطعمه ولونه يختلف بحسب نوع الأزهار التي يُستخرج الرحيق منها، ويعد العسل غنيًا بالسكريات المتعددة كالفركتوز والجلوكوز، ويشكل السكر 70-80% من محتوى العسل، وكما يحتوي العسل خصائص مضادات البكتيريا، وقد استخدم قديماً كعلاج شعبي في مكافحة العدوى، وزيادة سرعة الشفاء.[٢]


فوائد الكركم مع العسل

يعد خليط الكركم مع العسل من الوصفات الطبية التي تتميز بأن لها خصائص مضادة للميكروبات، ومضادة للالتهاب والتأكسد، وتساهم هذه الخصائص الطبية في التئام الجروح والتخلص من آثار الحروق، وكما أن مزيج الكركم والعسل يساعد في دعم الجهاز المناعي، وتسهيل عملية الهضم،[٣] وكما يستخدم العسل في إعطاء الطعم الحلو في شاي الكركم، ويقدم شاي الكركم العديد من الفوائد الصحية لجسم الإنسان، ومن أبرز هذه الفوائد ما يأتي:[٤]

  • التخفيف من أعراض التهاب المفاصل: وذلك لاحتواء الكركم على مركب يدعى بالكركومين، والذي يحتوي على خصائص قوية مضادة للالتهاب، وكما يساعد في تخفيف الالتهاب والتورم لدى الأشخاص المصابين بالتهاب المفصلي الروماتويدي.
  • تعزيز وظيفة الجهاز المناعي: يساعد الكركم الجهاز المناعي في مكافحة السرطان؛ وذلك لاحتواء الكركومين على خصائص قوية مضادة للالتهاب، ومضادة للتأكسد، والبكتيريا.
  • التقليل من خطر الإصابة بأمراض القلب والأوعية الدموية: أثبتت الدراسات بأن تناول 4 غرامات من الكركومين قبل إجراء عملية جراحية للشريان التاجي بثلاثة أيام ولمدة خمسة أيام بعد إجرائها يقلل من خطر الإصابة بالنوبة القلبية واحتشاء عضلة القلب بنسبة تصل إلى 17%.
  • يساهم في علاج السرطان: نتيجة للخواص الطبية لمادة الكركومين فإنها تساهم في تقليل خطر الإصابة بالسرطان، كما يمكن أن يقلل من حدوث طفرات في الخلايا وتلفها، ويحتوي الكركومين على خصائص مضادة للسرطان، والتي تحدّ من نمو الخلايا السرطانية وانتشارها.
  • تخفيف أعراض التهاب القولون العصبي: تجدر الإشارة إلى أنَّ الكركم كان يستخدم في الطب التقليدي كعلاج لمشاكل الجهاز الهضمي، وقد أثبتت الدراسات بأنه يساعد في تخفيف الألم الناجم عن التهاب القولون العصبي، كما يساعد في تقليل الوقت الذي يحتاجه الطعام للانتقال من المعدة إلى الأمعاء.
  • يساهم في الوقاية من الإصابة بمرض الزهايمر: أثبتت الدراسات بأنَّ الكركومين يقلل من خطر الإصابة بحالات التنكس العصبي؛ وذلك بسبب الخصائص الطبية للكركومين والتي تقلل من تلف خلايا الدماغ، وكما يقلل من تراكم اللويحات الأميلويد لدى الأشخاص المصابين بهذه الحالة.
  • يقي من تلف الكبد: أثبتت الدراسات بأنَّ الكركومين يزيد من إفراز العصارة الصفرواية في الكبد، وبالتالي يقلل من تراكم الحصى في الكبد.
  • التحكم في مستوى السكر في الدم: تجدر الإشارة إلى أنَّ الكركومين كان يستخدم في الطب التقليدي منذ آلاف السنين للتحكم في مستوى السكر لدى الأشخاص المصابين بالسكري؛ وذلك لاحتواءه على خصائص تخفض سكر الدم.
  • يستخدم في علاج أمراض الرئة: تساهم الخصائص المضادة للالتهاب والمضادة للأكسدة الخاصة بالكركومين في تقليل أعراض أمراض الرئة المزمنة، كما يمكن للكركومين أن يساهم في علاج أمراض الجهاز التنفسي مثل؛ مرض التليف الكيسي، والربو، وسرطان الرئة.
  • تخفيض نسبة الكوليسترول : أظهرت دراسة أجريت عام 2008 أن الكركم قد يساعد على خفض مستوى الكوليسترول الضار والكوليسترول الكلي، مما يؤدي إلى الوقاية من الكثير من الأمراض مثل؛ أمراض القلب والسكتة الدماغية.[٥]
  • علاج التهاب القزحية: أظهرت بعض الدراسات أن فعالية مركب الكركومين المتواجد في الكركم تشبه فعالية أدوية الكورتيكوستيرويد المستخدمة في علاج التهاب قزحية العين.[٥]


طريقة تحضير شاي الكركم

يمكن تحضير شاي الكركم باستخدام الكركم المطحون، أو المبشور، أو المجفف، كما ويمكن شراء أكياس شاي الكركم من المحلات التجارية، ولتحضير شاي الكركم منزليًا يجب اتباع ما يأتي: [٤]

  • وضع 4 أكواب من الماء في قدر صغير على النار وانتظاره حتى يغلي.
  • إضافة ملعقة أو ملعقتين من مسحوق الكركم، ويمكن استخدام الكركم المبشور أو المطحون.
  • يترك المزيج على نار هادئة لمدة 10 دقائق، فذلك يحرر المركبات المفيدة الموجودة في الكركم.
  • يُرفع القدر عن النار ويصفى الشاي في كوب.
  • يترك حتى يبرد لمدة 5 دقائق.
  • يمكن إضافة العسل حسب الرغبة، كما ويمكن إضافة شرائح الليمون، فالليمون والعسل يجعلان الشاي أكثر نكهةً.
  • يمكن إضافة ملعقة من زيت جوز الهند أو الحليب، فإن ذلك يساعد في عملية الامتصاص.
  • يمكن إضافة الفلفل الأسود والذي يحتوي على مركبات البيبيرين (piperine)، وهي مركبات كيميائية تحسن من امتصاص الكركومين، كما يمكن أن يضيف الفلفل الأسود نكهةً لشاي الكركم.


القيمة الغذائية للكركم

يوضح الجدول الآتي العناصر الغذائية الموجودة في ملعقة كبيرة من الكمون، أي ما يعادل 9.4 غرام من الكركم:[٦]

العنصر الغذائي القيمة الغذائية
الماء 1.21 غرام
السعرات الحرارية 29.3 سعرة حرارية
فيتامين سي 0.066 ميليغرام
الحديد 5.17 ميليغرام
الكربوهيدرات 6.31 غرام
الكالسيوم 15.8 ميليغرام
المغنيسيوم 19.6 ميليغرام
الزنك 0.423 ميليغرام
الفسفور 28.1 ميليغرام
الفولات 1.88 ميكرو غرام
فيتامين هـ 0.416 ميليغرام


القيمة الغذائية للعسل

يوضح الجدول الآتي العناصر الغذائية الموجودة في ملعقة من العسل، أي ما تعادل 21 غرامًا:[٧]

العنصر الغذائي القيمة الغذائية
الماء 3.59 غرام
السعرات الحرارية 63.8 سعرة حرارية
البروتين 0.063 غرام
الكربوهيدرات 17.3 غرام
السكر 17.2 غرام
الكالسيوم 1.26 ميليغرام
الحديد 0.088 ميليغرام
فيتامين سي 0.105 ميليغرام
البوتاسيوم 10.9 ميليغرام


المراجع

  1. Kathryn Watson (12-7-2017), "The positive and negative health effects of turmeric"، medicalnewstoday, Retrieved 29-12-2019. Edited.
  2. Joseph Nordqvist (14-2-2018), "Everything you need to know about honey"، medicalnewstoday, Retrieved 29-12-2019. Edited.
  3. "Turmeric & Honey Anti-Inflammatory Booster", rachaelsgoodeats, Retrieved 29-12-2019. Edited.
  4. ^ أ ب Jennifer Huizen (8-10-2017), "Nine health benefits of turmeric tea"، medicalnewstoday, Retrieved 29-12-2019. Edited.
  5. ^ أ ب "7 Ways Turmeric Tea Benefits Your Health", healthline، 14-1-2020. Edited.
  6. "Spices, turmeric, ground", fdc,4-1-2019، Retrieved 29-12-2019. Edited.
  7. "Honey", fdc,4-1-2019، Retrieved 29-12-2019. Edited.