فوائد الكراوية للشعر

بواسطة: - آخر تحديث: ١١:٣٦ ، ١ سبتمبر ٢٠١٩

الكراوية

عُرفت الفوائد الصحية لبذور الكراوية منذ العصور القديمة، فهي واحدة من أقدم الأعشاب والنباتات الطبية التي لا تزال مستخدمة في أوروبا، وبالإضافة إلى فوائدها الطبية فإنها تستخدم أيضًا في الطهي، وقد يخلط البعض بين الكراوية وكل من الشمر والكمون نظرًا لتشابه أوراق نبات الكراوية وبذوره مع هذه النباتات، وتملك بذور الكراوية نكهة تشبه عرق السوس تقريبًا، وبسبب نكهته المميزة وصفاته العطرية فإنه يمكن استخدام بذور الكراوية في الطهي والخبز الأوروبي التقليدي[١].


فوائد الكرواية للشعر

تقدم بذور الكراوية وزيتها العديد من الفوائد للجسم بأكمله بما في ذلك الشعر؛ إذ تسهم الكراوية في التخلص من العدوى التي يمكن أن تصيب فروة الراس وذلك بسبب قدرتها على التخلص من التهابات فروة الرأس وحماية الشعر من الإصابة بالقمل، كما يساعد الاستخدام المنتظم للكراوية بإزالة القمل والقشرة من الشعر التي تسبب تساقط الشعر والحكة، كما أنه يحسن ملمس الشعر. [٢].


الفوائد الصحية الأخرى للكراوية

تُستخدم بذور الكراوية لعلاج العديد من المشاكل الصحية وخاصة المرتبطة بشكل أساسي بالصحة الهضمية، ويشمل ذلك كل من القولون العصبي والإمساك والحرقة والانتفاخ من بين العديد من الفوائد الأخرى، وفيما يلي هذه الفوائد[٣]:

  • تقليل أعراض القولون العصبي: يساعد تناول بذور الكراوية في تخفيف حرقة المعدة والانتفاخ والإمساك، إذ أظهرت الدراسات أن الكراوية تحتوي على مكونات نشطة تخفف من أعراض التهاب القولون العصبي والالتهابات الأخرى في الجهاز الهضمي.
  • تحسين جودة النوم: يساعد شرب الشاي المحضر من بذور الكراوية على تقليل آثار الربو وتحسين النوم خلال الليل، ويعود ذلك لمحتواه العالي من المغنيسيوم الذي يؤثر بدوره على الناقلات العصبية في المخ ويحث على الاسترخاء، ويمكن تحضير شاي الكراوية من خلال إضافة ملعقة صغيرة من الكراوية المطحونة إلى كوب من الماء الساخن وليس المغلي؛ تجنبًا للقضاء على الزيوت المفيدة فيها، ويمكن إضافة ملعقة صغيرة أيضًا من العسل كعامل تحلية، وترك المزيج لمدة 10 دقائق ومن ثم شربه.
  • تخفيف آلام الحيض: تساعد الكراوية بشكل شائع في تخفيف آلام التشنجات خلال فترة الحيض، بالإضافة إلى تعزيز إنتاج الحليب عند الأم المرضع.
  • تعزيز فقدان الوزن: تعرف الكراوية بأنها أحد الأغذية المساهمة بشكل فعال في حميات إنقاص الوزن، وذلك نظرًا إلى أن الألياف التي تحتويها تسبب الشعور بالشبع، مما يقلل من تناول الوجبات الخفيفة أو الإفراط في تناول الطعام.
  • تعزيز صحة القلب: تساعد الكراوية في تقليل مستويات الكوليسترول في الدم بسبب محتواها العالي من الألياف، وهو ما يسهم بدوره في الحفاظ على صحة القلب والأوعية الدموية بفضل محتواها العالي من مضادات الأكسدة والبوتاسيوم.
  • خفض ضغط الدم المرتفع: تحتوي الكراوية على كميات وفيرة من البوتاسيوم الذي يساعد في خفض ضغط الدم.
  • العناية بالبشرة: يمكن لاستخدام كمادات دافئة من الكراوية على البشرة في علاج الاحمرار والتهيج، ويمكن استخدام زيوتها الأساسية أيضًا في علاجات الوجه بالبخار؛ وذلك بفضل تركيزها العالي من مضادات الأكسدة التي تساعد في محاربة الجذور الحرة وتقليل التجاعيد، وهو ما يسهم بدوره في الحفاظ على مرونة الجلد وإعطاء البشرة مظهرًا أكثر شبابًا.
  • تعزيز صحة العظام: تحتوي بذور الكراوية على الزنك والكالسيوم، لذا فإنها تسهم في تعزيز صحة العظام وكثافتها.


الآثار الجانبية المحتملة للكراوية

بالرغم من أن الكراوية لم تظهر أي آثار سلبية في الجرعات العلاجية التي تمت تجربتها على البشر، إلا أنه لابد من مراعاة بعض النصائح قبل استخدامها، ويشمل ذلك ما يلي[٤]:

  • لا ينصح باستخدام الزيت المستخلص من الكراوية، الذي يُستخدم موضعيًا كعامل مضاد للمغص والالتهاب، للأشخاص الذين تقل أعمارهم عن 18 عامًا، وذلك بسبب عدم كفاية الأبحاث في هذا الأمر.
  • بالرغم من أن بعض النساء تستخدم الكراوية لزيادة إدرار الحليب إلا إنه لا ينصح باستخدامها أثناء الرضاعة؛ بسبب نقص الدراسات في ذلك، وبالمثل فإنه لا يجب استخدام الكراوية من قبل النساء الحوامل نظرًا إلى أنها تعزز الحيض ويمكن أن تسبب بذلك الإجهاض.
  • نظرًا إلى أن الكراوية تخفض من نسبة السكر في الدم، فإنه من المهم توخي الحذر عند تناول كميات كبيرة منها من قبل مرضى السكري بسبب التأثيرات على مستويات السكر، كما يجب أيضًا الامتناع عن تناولها قبل أسبوعين على الأقل من إجراء أي عملية جراحية.
  • من المهم استشارة الطبيب قبل تناول أي من المكملات الغذائية؛ كمكملات الكراوية لعلاج حالة صحية معينة، إذ أن البدء بعلاج الحالات الصحية المزمنة باستخدام المكملات الغذائية قد يكون له تأثير كبير وعواقب صحية خطيرة.


المراجع

  1. "Caraway Seeds: Health Benefits and Remedies", healthyhildegard,18 - 8 - 2019، Retrieved 18 - 8 - 2019. Edited.
  2. "15 Benefits Of Caraway Seeds On Health Skin And Hair", healthmagazine,28 - 4 - 2016، Retrieved 18 - 8 - 2019. Edited.
  3. John Staughton (22 - 6 - 2018), "13 Benefits & Uses Of Caraway Seeds "، organicfacts, Retrieved 18 - 8 - 2019. Edited.
  4. Cathy Wong (19 - 7 - 2019), "The Health Benefits of Caraway Seeds"، verywellfit, Retrieved 18 -8 -2019. Edited.