طريقة رجيم الزبادي

بواسطة: - آخر تحديث: ٠٥:٣٠ ، ٢٦ يوليو ٢٠١٨
طريقة رجيم الزبادي

يركز رجيم الزبادي في المقام الأول على ما يسببه تناول الزبادي من تأثيرات إيجابية على صحة الأمعاء، فضلًا عن العناصر الغذائية العديدة الموجودة فيه. ويقوم هذا الرجيم على تناول كميات كبيرة من الزبادي خلال مدة أسبوع، على أن يكون مصحوبًا بتناول الخضراوات النشوية والفواكه والبروتينات الخالية من الدهون، ويسود اعتقاد بين متبعي هذا الرجيم أنه قادر على إنقاص الوزن وإعادة التوازن بين نسبتي البكتريا المفيدة والضارة في الأمعاء.

 

أهمية رجيم الزبادي

يشكل تناول الزبادي عمومًا أمرًا صحيًا لجسم الإنسان؛ فهو غني بالمعادن والفيتامينات والبروتين والبكتريا المفيدة probiotics. وتحتوي وجبة الزبادي البالغ وزنها 170 غرامًا على قرابة 100 سعرة حرارية، و6 غرامات من الكربوهيدرات و17 غرامًا من البروتين. ويكون هذا الرجيم مفيدًا جدًا للأشخاص الراغبين بخسارة الوزن الزائد والدهون الموجودة في منطقة البطن.

 

طريقة رجيم الزبادي

بخلاف أنواع الرجيم الأخرى، يشتهر رجيم الزبادي بكون صارمًا جدًا، فلا توجد خيارات كثيرة من الأطعمة أمام الشخص، وبالتالي تتشابه الوجبات التي يتناولها على مدار الأسبوع. ويمكن للمرء أن يكثر من مقدار الوجبات أو يقللها اعتمادًا على الأهداف التي يرجوها من الرجيم، ولكن التقيد التام بالخطة الموضوعة كفيل بتحقيق النتائج المرجوة، وإنقاص الوزن بصورة معتدلة.

ويعتمد رجيم الزبادي بدرجة كبيرة على تناول الزبادي، لذا يكون الشخص مطالبًا باستهلاك نحو 500 غرام منه يوميًا، بالإضافة طبعًا إلى بعض الأطعمة والفواكه الأخرى مثل الكيوي والتفاح والإجاص وصدر الدجاج والطماطم والجريب فروت والسبانخ والمانجو، ويجب أيضًا أن يتضمن الرجيم بعض المشروبات مثل عصير التفاح والشاي والقهوة. ويعود للمرء قرار استبدال بعض الأطعمة بأخرى- ضمن الخيارات المتاحة- حسب رغبته الشخصية. وفيما يلي نستعرض الوجبات اليومية على مدار الأسبوع:

  • اليوم الأول: يجب تناول 6 أكواب من الزبادي مع 4 أوقيات من لحم البقر.
  • اليوم الثاني: يجب تناول 6 أكواب من الزبادي مع 4 حبات من البطاطا.
  • اليوم الثالث: يجب تناول 6 أكواب من الزبادي، مع تفاحة وثمرة كيوي و4 أوقيات من الدجاج.
  • اليوم الرابع: يجب تناول 6 أكواب من الزبادي، مع 4 أوقيات من سمك السلمون وثمرة مانجو.
  • اليوم الخامس: يجب تناول 6 أكواب من الزبادي مع بعض الفواكه والخضروات- حسب الرغبة الشخصية- طوال اليوم.
  • اليوم السادس: يجب تناول 6 أكواب من الزبادي.
  • اليوم السابع: يجب تناول ما بين 8 إلى 10 أكواب من المياه المعدنية.

ومن المستحسن أن يعمد الشخص إلى اختيار الزبادي اليوناني نظرًا لأنه يحتوي على كميات كبيرة من العناصر الغذائية. وبطبيعة الحال، يمكن للشخص تناول مشروبات أخرى خلال هذا الرجيم مثل عصائر الفواكه والشاي والقهوة.

من جهة أخرى، يجب أن يحدد المرء الأهداف التي يسعى لتحقيقها قبل المباشرة بهذا الرجيم؛ فمثلًا إذا أراد التخلص من بعض الوزن الزائد، عندئذ تكون الخطة السابقة مناسبة جدًا لهذه الغاية، أما إذا أراد أن يعتمد رجيم الزبادي ليكون نظامه الغذائي اليومي على مدار فترة طويلة، عندها لا بد أن تكون قائمة الأطعمة أكثر تنوعًا. وهنا يتطلب الأمر من الشخص فهمًا كاملًا لكيفية وضع نظام غذائي ومتوزان، بحيث لا يعتمد إلا على المأكولات والأطعمة الصحية.

 

نصائح عامة

لا يؤدي اتباع رجيم الزبادي إلى تأثيرات سلبية على صحة الإنسان، ولكن يجب تجنبه في حالات معينة، وخصوصًا إذا كان الفرد يعاني من حساسية اللاكتور أو عدم القدرة على تحمله. وينبغي للشخص ألا يتناول منتجات الزبادي التي تحتوي على السكر أو أي مكونات أخرى غير صحية، أما بشأن الأطعمة فيجب الابتعاد عن تناول الحلويات والأطعمة المقلية.

يعد رجيم الزبادي من الحميات الغذائية القاسية التي قد يصعب على بعض الناس اتباعها، لذا إذا رغب الشخص بمتابعة الرجيم لفترة أطول، عندئذ يجب أن يحدث الأمر تحت إشراف الطبيب المختص..