طريقة جمع المال بسرعة

بواسطة: - آخر تحديث: ١٢:٤٣ ، ٣ ديسمبر ٢٠١٩
طريقة جمع المال بسرعة

المال

يعود تاريخ المال إلى أكثر من ثلاثة آلاف عام خلت، ففي البداية كان الإنسان يكتفي بتوفير أهم الاحتياجات في حياته، ومن ثم تولدت لديه رغبة بالحصول على أشياء أخرى فكانت الطريقة المتبعة للحصول على ذلك هي التبادل؛ كتبادل الماشية و الصوف بالآنية أو الحصائر، ومن ثم اكتشف الإنسان المعادن فراح يصك منها العملات النقدية من الذهب والحديد والنحاس ويستخدمها لشراء الأشياء، ويرجح أن أول عملة معروفة في التاريخ تعود إلى عام 600 قبل الميلاد في تركيا القديمة، ومع تطور العصور وتقدمها ظهرت العملات الورقية المعروفة في أيامنها الحالية وذلك منذ عام 1661م.

وتعد النقود بكافة أشكالها متطلبًا رئيسيًا وهامًا في حياتنا، فلا يمكن أن تجتمع الحياة المستقرة والناجحة دون وجود المال الذي يسمح للإنسان بالحصول على كافة احتياجاته من طعام وشراب ومسكن وملبس وحاجات تعليمية وصحية وخدمات التنقل والسفر وكثير من الأمور الأخرى، فالإنسان يحافظ على صحته الجسدية بكثير من الاهتمام عن طريق تناول الأطعمة الغذائية المتنوعة، والحصول على العلاج اللازم عند المرض أو الحاجة، وكذلك الاعتناء بالصحة النفسية التي لا تتحقق عند بلوغ راحة الإنسان وتأمين الاحتياجات كافة، ولكن المال لا يوزع مجانًا على الناس ولا يحصلون عليه وهم في منازلهم، فقد يمضي الإنسان سنوات طويلة من العمل والاجتهاد في جمعه، مع ضرورة السعي إلى التطوير المهني باستمرار وتعلم الطرق الصحيحة للحصول على المال والمحافظة عليه، وكذلك التعرف على طرق استثماره الناجحة وهو ما يعرف بالوعي المالي واستدامة المال، وذلك على عكس كثير من الناس الذين تمكنهم الفرصة من الوصول إلى المال لكنهم يفشلون في إدارته أو زيادته بطريقة صحيحة.[١]


طرق جمع المال بسرعة

لا شك أن حلم امتلاك المال وجمعه يراود الجميع بين الحين والآخر، إلا أن الكثيرين لا يملكون الإرادة والرغبة لبذل أي جهد لتحقيق ذلك، وعند الحديث عن جمع المال فإننا بالتأكيد نقصد محاولة عمل مشاريع صغيرة وبسيطة وتطويرها مع الوقت لتحقق النتائج المطلوبة، وهذه المشاريع كثيرة ومتنوعة جدًا خاصة مع التطور التكنولوجي الذي فرضه الواقع علينا، وإمكانية الوصول لأكبر عدد ممكن من الناس بضغطة زر واحدة، وفيما يلي سندرج مجموعة من المشاريع الجيدة لجمع المال[٢]:

  • إعادة تدوير الهواتف القديمة: فقد تبدو هذه فكرة غريبة بعض الشيء إلا أنها ناجحة للغاية، إذ تحاول العديد من شركات تصنيع الهواتف العالمية الحصول على القطع القديمة وتفكيكها لصناعة أجيال جديدة، وتمنح للشخص مبلغًا مجزيًا من المال لقاء ذلك.
  • عمل فيديوهات بأي مجال من مجالات الحياة المهمة: وذلك من خلال إنشاء قناة خاصة عبر أحد المواقع العالمية الشهيرة وأبرزها يوتيوب، فهو يساعد على تحقيق الأرباح وجمع المال خلال فترة قصيرة، ولكن على الشخص الحرص على التميز و الإبداع في مواضيعه للحصول على أكبر عدد ممكن من المشتركين.
  • الحرف والمنتوجات اليدوية: من الأمور التي تلقى رواجًا عند الكثيرين، ومع التطور السريع لم تعد توجد حاجة إلى وجود مكان خاص أو متجر للبيع؛ فيكفي عرض هذه المنتجات عبر مواقع التجارة الإلكترونية أو مواقع التواصل الاجتماعي، ثم التواصل مع المستهلكين وتوفير القطع لهم، ومن الأمثلة على ذلك المنحوتات والإكسسوارات والملابس الصوفية وغيرها.
  • بيع الأثاث المستعمل: لأن العديد من الأشخاص يرغبون بتجديد الأثاث وتغييره في غضون بضع سنوات، وهنا تبرز فطنة الإنسان وذكاؤه في جمع المال، وذلك عبر إدخال بعض التعديلات على قطع الأثاث ومن ثم عرضها بسعر مرتفع.
  • الأدوات الكهربائية؛ إذ يمكن تحقيق أرباح من خلال تجديد المنتوجات وتوفير كل ما هو عملي وسهل الاستخدام، فتوفير الوقت والجهد متطلب أساسي للكثير من الزبائن.
  • مجالسة الأطفال: وذلك يتطلب الرغبة والقدرة على رعاية الأطفال والاهتمام بهم، من خلال تجهيز مكان مناسب لاستقبالهم وتوفير بعض الاحتياجات مثل الألعاب والإسعافات الأولية والطعام.
  • بيع المأكولات: وهي من الأمور الشائعة حاليًا، فيمكن صناعة هذه الأطباق الشهية والحلويات في المنزل وعرضها على مواقع التواصل الاجتماعي حتى تباع للمستهلكين، وذلك ما وفر على كثيرين عناء اتخاذ مطعم أو مقهى خاص.
  • اللغة والتعليم فإذا كان يتقن الإنسان لغة ما يمكنه إعطاء دروس للطلاب، ومساعدتهم في كتابة تقاريرهم أو عمل مشاريعهم الدراسية.
  • الزراعة: إذ يمكن استغلال المساحة الكبيرة في الحديقة أو خلف المنزل لزراعة بعض الأطعمة والخضراوات التي لا تتطلب عناية متواصلة، ومن ثم بيعها لمحلات الخضر والفاكهة.
  • التغريد عبر تويتر: أو استخدام موقع فيس بوك أو سناب شات لمشاركة بعض الفيديوهات والصور المفيدة التي تساعد الآخرين على تحسين حياتهم، إذ تمنح إدارة تلك المواقع مبلغًا من المال لعدد من المؤثرين والأشخاص المشاهير حول العالم.


إدارة المال

تعد إدارة المال من الفنون التي يحاول الكثيرون تعلمها وإتقانها، بل والعمل بها كوظيفة ثابتة في المشاريع والأعمال الإدارية، وقد يعمل الفرد لسنوات طويلة دون جدوى أو تحقيق أرباح مالية، ولكن يوجد عدة نصائح تساعد على جمع المال وإدارته إدارة صحيحة ومنها[٣][٤]:

  • توزيع المال وتقسيمه فور الحصول عليه إلى فئات عدة تشمل؛ الحاجات الضرورية والحاجات الثانوية والحاجات غير الهامة، والحرص على عدم استخدام مال فئة معينة لأجل الأخرى إلا عند الحالات الضرورية.
  • محاولة ادّخار جزء بسيط من المال الذي يحصل عليه الشخص شهريًا، وقد يجد الكثيرون أن هذه طريقة بطيئة وتتطلب وقتًا طويلًا لكنها مريحة للغاية وتجنب الشخص عناء الاقتراض والديون.
  • التقليل قدر المستطاع من صرف المال لأغراض غير ضرورية أو كمالية، فيجب أن يتمتع الشخص ببصيرة وعين جيدة تمكنه من تقدير وضعه والتصرف في المال بناءً عليه.
  • وضع خطط مستقبلية وأهداف يسعى الشخص لتحقيقها بعد جمع المال؛ إذ تساعد هذه المشاريع في التشجيع على الادخار واستخدام المال بطريقة صحيحة.
  • محاولة تسديد كافة الديون أو القروض المالية، وفي حال عدم وجود أي منها ينصح بعدم اللجوء إليها تحت أي ظرف أو حاجة، فالديون تثقل كاهل الشخص وتعيده للخلف بدلًا من الأمام.
  • تجنب المبالغة في الحرص على المال أو إهمال الحاجات الأساسية، فالوسطية والاعتدال هما سيدا الأمور وأفضلها، ولا يجب أن يفرط الشخص في الحرص على جمع المال متناسيًا نفسه.
  • التحلي بالعديد من المهارات والسلوكيات والقيم المهمة مثل الثقة بالنفس والقدرة على النجاح في جمع المال وادّخاره وإدارته على الوجه الأسلم.

 

أهم العُملات المالية في العالم

تحاول كل دولة من دول العالم التطوير من اقتصادها ومكانتها، لأنه سينعكس انعكاسًا مباشرًا على قوة العُملة الاقتصادية، مما يفتح لها آفاقًا وسبلًا لا حصر لها في التعاون، وفيما يلي سنتناول أهم العملات في العالم[٥]:

  • الدولار الأمريكي: بحسب اتفاقية بريتون وودز فالدولار هو العملة الاحتياطية الأكثر أهمية والأكثر تداولًا في العالم.
  • اليورو: وهو العُملة التي اعتمدت من دول الاتحاد الأوروبي لتسهيل التبادل التجاري بين البلدان وخاصة الغربية.
  • الجنيه البريطاني: والمعمول به في المملكة المتحدة ويبلغ احتياطي حصته من العالم حوالي 4 ٪.
  • الين الياباني: وقد ربط في البداية بقيمة الذهب والفضة بموجب قانون العملة الجديدة لعام 1871م.
  • الفرنك السويسري: هو العملة الرسمية والعطاء القانوني في السويسرا وليختنشتاين.


المراجع

  1. "The history of money", telegraph, Retrieved 3-12-2019. Edited.
  2. " Creative Ways to Make Money ", lifehack, Retrieved 2019-11-22. Edited.
  3. "Top 10 Money Management Tips", smartasset, Retrieved 2019-11-22. Edited.
  4. "HOW TO MANAGE YOUR MONEY ", millennialmoney, Retrieved 2019-11-22. Edited.
  5. "Major currencies of the world", ns-businesshub, Retrieved 2019-11-22. Edited.