أنواع وسائل التواصل الاجتماعي

بواسطة: - آخر تحديث: ٠٦:٣٧ ، ١ أغسطس ٢٠١٩
أنواع وسائل التواصل الاجتماعي

التواصل الاجتماعي

كانت هذه الكلمة في القديم تُطلق على زيارة الأهل والأقارب لبعضهم البعض في الأعياد والمناسبات الاجتماعية وجهًا لوجه، أما اليوم فقد أصبح من الممكن لذلك التواصل أن يكون حاضرًا عن بعد، ومصطلح وسائل التواصل الاجتماعي أصبح يطلق على عدد من المواقع التي أُطلقت بهدف الدردشة والتحدث وتقريب المسافات بين الأهل والأصدقاء، وقد حمل العقد الأخير العديد من الأنواع مما جعلها أشبه بثورة اجتماعية تكنولوجية، ويفوق عدد الحسابات التي أقامها المستخدمون عدد سكان الكرة الأرضية، والسبب وراء ذلك يعود إلى عدم اكتفاء العديد من المستخدمين بحساب على موقع بعينه؛ بل وإنشاء مجموعة من الحسابات على عدد من المواقع للشخص نفسه، ولعل ذلك يدل على تعدد الخيارات التي تقدمها تلك المواقع، وقد انقسم الخبراء في تحليل أثر مواقع التواصل الاجتماعي على الأفراد في المجتمع، فيوجد من يجدها سلبية وقاتلة للوقت، ويوجد من يجد إيجابياتها هي الراجحة، والصواب اقول أن تأثيرها يعتمد على طريقة استخدام الأشخاص لها فحسب[١].


أنواع مواقع التواصل الاجتماعي

ظهرت العديد من المواقع المهمة على منصات التواصل الاجتماعي في العالم، ومن أشهرها وأهمها نذكر:

  • تويتر: وهو موقع تدوين نصّي قصير، يغلب على الأشخاص الإشارة إليه بمصطلح التغريد؛ وذلك لأنه يحمل أيقونة عصفور كشعار رسمي له، وقد تأسس عام 2006 م.
  • موقع فيس بوك: والذي يحتل المركز الأول كأكثر المواقع شعبية منذ تأسيسه في عام 2004 م، وهو الأوسع خيارات بين المواقع الأخرى لاعتماده على التدوين والتصوير ومقاطع الفيديو وغيرها.
  • موقع لينكد إن: وهو موقع توظيف شهير تأسس عام 2006 م، ويغلب على مستخدميه الجدّية في العمل والتركيز على المستقبل المهني، ويساعد الأشخاص على تطوير أنفسهم بفرص أفضل.
  • موقع فليكر: الذي يتركز حول طرح المستخدمين ومحبي الصور لألبومات بجودة عالية للغاية وبأحجام كبيرة، ويحتوي على أكثر من 87 مليون مستخدم حول العالم.
  • موقع إنستغرام: الذي تأسس عام 2010 م، وهو متخصص بطرح الصور ومقاطع الفيديو أكثر من التدوين، مما يجعله الأفضل لذوي المشاريع الصغيرة.
  • موقع تمبلر: الذي يتخصص بنشر المدونات القصيرة والصور ومقاطع الفيديو، وقد تأسس عام 2006 م[٢].


أهمية وسائل التواصل الاجتماعي

تكمن أهمية وسائل التواصل الاجتماعي فيما يأتي:

  • تساعد وسائل التواصل الاجتماعي على تحسين الحالة النفسية للأفراد، وذلك من خلال التواصل مع الآخرين والمقدرة على التماهي مع العالم وتعلم أشياء جديدة.
  • مثلت وسائل التواصل الاجتماعي سوقًا كبيرًا لأصحاب المشاريع الصغيرة والراغبين بتطوير أنفسهم وتمويلها، وذلك عبر طرح المنتوجات على صفحات خاصة بهم، والتواصل مع العملاء عبر شركات التوصيل.
  • مكنت المجموعات الخاصة على وسائل التواصل الاجتماعي من كسر الحاجز بين المرؤوس والرئيس، والطالب والمعلم، والمربي والصغير، فتمكّن كلاهما من فهم الآخر بشكل أفضل عما سبق.
  • تعد وسائل التواصل الاجتماعي الطريقة الأهم للتواصل بين الأهل والأصدقاء عبر الاتصال المرئي أو السمعي، ولم تصبح المسافات عائقًا كبيرًا كما كان عليه الحال في الماضي.
  • تمكّن العديد من الأشخاص من التعرف على ثقافات أخرى من العالم الآخر، وخاصة النواحي الدينية والتعليمية والعادات والتقاليد وغيرها.
  • تعد وسائل التواصل الاجتماعي بمثابة محركات بحث كبيرة سهلت على المستخدم الحصول على المعلومة في أيّ وقت[٣].


المراجع

  1. "شبكات التواصل الاجتماعي : ما هي؟"، النبأ، اطّلع عليه بتاريخ 2019-7-26. بتصرّف.
  2. "أشهر مواقع التواصل الاجتماعي "، النهار، اطّلع عليه بتاريخ 2019-7-26. بتصرّف.
  3. "5 نقاط حول أهمية التواصل الاجتماعي "، edarabia، اطّلع عليه بتاريخ 2019-7-26. بتصرّف.