12 طريقة لتعليم الطفل توفير المال

بواسطة: - آخر تحديث: ١٢:٥٤ ، ٣١ أغسطس ٢٠٢٠
12 طريقة لتعليم الطفل توفير المال

تعليم الطفل توفير المال

يعدّ ادخار وتوفير المال واحدًا من أهم العوامل التي تساعد على بناء الثروة والحفاظ على أساس مالي جيد وآمن، فتوفير المال ليس بالأمر السهل ويتطلب منك مهارة واعتياد، وعليك أن تعلّم أطفالك كيفية توفير المال في سن مبكرة ليتمكنوا من ادخار أموالهم الخاصة وشراء حاجياتهم وألعابهم بأنفسهم، وتوجد الكثير من الطرق التي تساعدك على تمكين أطفالك من ادخار مبالغ مالية جيدة، لكن في البداية حاول أن تكون مثالًا جيدًا يُحتذى به، فإذا لم توفّر المال لنفسك ولعائلتك فلن تتمكّن من تعليم ذلك لأطفالك، وتوفير المال أمر هام للأطفال يساعدهم على الاستقلال المادي وتعلم الاعتماد على أنفسهم، ويعود عليهم بالكثير من الفوائد الأخرى، وفي هذا المقال سنساعدك على تعليم طفلك كيفية توفير المال.[١]


كيف تعلم طفلك توفير المال؟

إن تعليم طفلك توفير المال في سن مبكر سيساعده على اتباع نهج سليم في إدارة أمواله عندما يكبر، والطرق والاستراتيجيات التالية ستساعدك على تعليم طفلك آلية توفير المال وإنفاقه بالشكل الصحيح:[٢]

  • ناقش مع طفلك رغباته واحتياجاته: الخطوة الأولى والأساسية لتعليم طفلك كيفية توفير المال هي أن تساعده على التمييز بين رغباته واحتياجاته، اشرح له أن احتياجات الإنسان تشمل الأشياء الأساسية التي لا يمكنه الاستغناء عنها؛ كالطعام واللباس والمأوى، أما الأشياء الأخرى الثانوية فهي رغبات إضافية يريد تحقيقها، واستخدم ميزانيتك الخاصة لتشرح لطفلك آلية توزيعك للمال وادخارك له.
  • دع طفلك يكسب ماله بنفسه: طفلك صغير وبالطبع لن يعمل، لكن يمكنك أن تعلّمه كيف يكسب ماله من خلال إعطائه القليل من المال كمكافأة على مساهمته في الأعمال المنزلية، وبهذه الطريقة ستساعده على الادخار من ماله الخاص وسيشعر بقيمة المال عندما يكسبه من تعبه وليس منك أنت.
  • حدد لطفلك أهداف الادخار: قد لا يفهم طفلك السبب من الادخار وقد يشعر أن لا معنى له، ولهذا عليك أن تحدد له أهدافًا محددة لتحفزه، فمثلًا إذا أراد طفلك شراء لعبة باهظة الثمن، قُل له أنه يجب أن يدخر من مصروفه اليومي ليتمكن من شرائها، وساعده على معرفة السعر والمدة الزمنية التي يتطلبها تحقيق هدفه.
  • وفر لطفلك مكانًا لحفظ المال: يحتاج طفلك إلى مكان لتوفير المال، ويمكنك أن تشتري حصالة جميلة لطفلك الصغير لتشجعه، ويمكنك أيضًا أن تفتح له حسابًا في البنك إن كان بعمر أكبر.
  • علّم طفلك أن يتتبع نفقاته: علّم طفلك أن توفير المال بشكل جيد يحتاج إلى تتبع النفقات، وعلّمه أن يدوّن كل النفقات والمشتريات ليعرف أين تذهب أمواله، كما شجعه على التفكير في كيفية إنفاقه وأن ينظمه إن أراد توفير المزيد من المال؛ كأن يستغني عن بعض الأشياء غير المهمة، واترك له الخيار في هذه الحالة.
  • قدم لطفلك حوافز التوفير: إذا استطعت مساعدة طفلك ببعض المبالغ المالية فلا بأس، ولكن هذا الأمر يتطلب استراتيجية محددة، أي أنه إذا أراد طفلك أن يوفّر المال ليشتري شيئًا باهظ الثمن بقيمة 400 دولارًا مثلًا، عليك أن تشجعه وتقول له أنه إذا وصل إلى مبلغ معين من التوفير ستساعده بحوالي 50 دولارًا، وبهذه الطريقة ستساعد طفلك على تحقيق الهدف المالي وستحافظ على حماسه في التوفير.
  • اترك مساحة للأخطاء: يجب أن يتعلّم الأطفال من أخطائهم، ولهذا لا تضغط على طفلك ولا تجبره على فعل شيء أو ادخار المزيد من المال ليتعلّم من خطئه ويعرف ما يجب أن يفعله في المستقبل وما يجب ألا يفعله.
  • كن دائنًا لطفلك: إذا أراد طفلك شراء شيء ما ولم يكن صبورًا لادخار ثمنه، يمكنك أن تعرض عليه دين، فأكمل له ثمن الشيء الذي يريد شراءه واجعله يدونه على دفتره الخاص ويسدّه لك في المستقبل مع فائدة، وبهذه الطريقة سيتعلّم طفلك قيمة توفير المال، وستعلّمه أن الادخار قد يؤجل متعته في امتلاك الشيء الذي يريده ولكنه سيعرف أن شراء الشيء حالًا سيكلفه المزيد من المال.
  • تحدث مع طفلك عن المال: فإذا كنت تريد أن تعلم طفلك الادخار، فتحدث معه عن المال وناقش معه الأسعار في السوق، واجعل نقاشك معه بهذا الخصوص مستمرًا، فإن المفتاح لاستمرار طفلك على الادخار يكون من خلال المحادثة الجيدة.
  • كن قدوة حسنة لطفلك في الادخار: فالأطفال يقلدون آباءهم في الكثير من الأمور، وكذلك في الادخار، فاحرص على أن تكون قدوة حسنة لطفلك من خلال جعل الادخار نشاط عائلي، كما يمكنك أن تجعله يدخر لقضاء إجازة عائلية أو ممارسة نشاط ممتع معك.
  • أنشئ خطًا زمنيًا للادخار: إذ يمكنك أن تنشئ جدولًا زمنيًا للادخار خاصًا بطفلك يمكنه من خلاله معرفة متى سيصل إلى هدفه وكم يتوجب عليه التوفير من أمواله في الحصالة في كل يوم ليصل إلى هدفه.[١]
  • اجعله يستخدم حصالات مختلفة لكل هدف يود تحقيقه: إذ يمكنك تحفيز طفلك على الادخار من خلال تخصيص حصالة لكل هدف قصير الأمد يود تحقيقه، وضع على كل منها صورة أو عبارة تكون كتذكير مرئي له بالأمور التي عليه تحقيقها.[١]


فوائد تعليم الطفل توفير المال

تعليم توفير المال سيعود على أطفالك بالكثير من الفوائد، وسنبين لك فيما يلي أبرزها:[٣]

  • تشكيل العادات المالية للطفل: تعليم أطفالك توفير المال في سن مبكرة وخصوصًا قبل السبع سنوات سيشكّل لديهم سلوكًا أساسيًا، أي أنهم سيعتادون على توفير المال في المستقبل، ففي هذا العمر يتعرّف الطفل من خلال التوفير على قيمة المال ويفهم كيفية استبداله وإنفاقه والحصول عليه.
  • فهم فكرة التخطيط: توفير المال يساعد طفلك على فهم فكرة التخطيط ويتعلّم أن القرارات التي يتخذها لا يمكن التراجع عنها، وبذلك سيكون مسؤولًا عن قراراته لاحقًا.
  • تبني عادات إنفاق جيدة: يتعلّم الطفل من خلال ادخار المال الطريقة الصحيحة للإنفاق، وبالتالي ستتشكل لديه عادات إنفاق سليمة، ويكون ذلك من خلال فهمه للحاجات والرغبات الثانوية.
  • حماية الطفل في سن متقدمة: أثبتت بعض الدراسات أن مجموعة كبيرة من الشباب أعلنوا إفلاسهم من سن 20 إلى 24 عامًا، ولكن بتعليم طفلك توفير المال ستشكل لديه عادات مالية صحية وبالتالي سيصبح الادخار عادة لديه، وبهذا سيضمن مستقبله أو على الأقل سيتعلّم الطريقة الصحيحة لإنفاق ماله الخاص عندما يكبر.
  • تحقيق النجاح المالي: تعليم الطفل توفير المال مبكرًّا يؤدي إلى نجاحه المالي في المستقبل، فقد أثبتت إحدى الدراسات أن التثقيف المالي في وقت مبكر من عمر الطفل يفيده في مرحلة البلوغ وما بعد ذلك.


قد يُهِمُّكَ

بالإضافة إلى تعليم توفير المال لطفلك حاول أن تعلّمه بعض الدروس المالية التي ستفيده عندما يكبر، وفيما يلي أهم هذه الدروس:[٤]

  • الانتظار لشراء ما يريده: هذا الدرس ستعلّمه لطفلك من عمر 3 إلى 5 سنوات، إذ يجب أن يعرف طفلك في هذا العمر أنه إذا أراد الحصول على شيء ما عليه الانتظار، فعندما يذهب طفلك لمتجر الألعاب يجب أن يعرف أنك لا تستطيع أن تشتري له كل شيء، فبعض الأشياء يجب أن يدخر لأجلها فترة من الزمن.
  • اتخاذ القرارات بشأن كيفية إنفاق الأموال: علّم طفلك كيفية الإنفاق من عمر 6 إلى 10 سنوات، ومن المهم أن تشرح لطفلك بهذا العمر كيف يتخذ قرارات حكيمة بشأن إنفاقه للمال، ولهذا عليك أن تعلّمه وتساعده على تحديد الأهداف.
  • السرعة في التوفير يعني السرعة في نمو الأموال: يمكن لطفلك البالغ من العمر 11 إلى 13 عامًا أن يفهم هذه الآلية، وفي هذا العمر يمكنك أن تتحول من فكرة توفير المال لأهداف قصيرة المدى إلى توفيره لأهداف طويلة المدى، ويمكن أن تشرح له في هذا العمر الفائدة من ذلك.
  • التخطيط لدراسته: دع طفلك في عمر 14 إلى 18 عامًا يساهم في التخطيط لمستقبله ويساهم في تكاليف أقساطه الجامعية، وعلّمه كيفية اختيار الكلية المناسبة لطموحاته وإمكانياتكم المادية في الوقت ذاته.
  • استخدام بطاقات الائتمان بحرص: بعد أن يبلغ طفلك أكثر من 18 عامًا عليك أن تعلّمه كيفية استخدام بطاقات الائتمان وأنه لا يجب استخدامها إلا إذا استطاع سداد الرصيد في نهاية الشهر تجنبًا لغرقه بالديون.


المراجع

  1. ^ أ ب ت "Six Ways To Teach Your Kids About Saving Money", windgatewealth.com, Retrieved 2020-08-27. Edited.
  2. "10 Tips to Teach Your Child to Save Money", www.investopedia.com, Retrieved 2020-08-27. Edited.
  3. "7 Reasons To Teach Your Kids About Saving Sooner", www.opportunitybank.com, Retrieved 2020-08-27. Edited.
  4. "The 5 Most Important Money Lessons To Teach Your Kids", www.forbes.com, Retrieved 2020-08-27. Edited.