كيف توفر المال

توفير المال

التوفير أول خطوة نحو الاستقلال المادي، وربما نحتاج المال لشراء سيارة، أو لنبدأ مشروعنا الخاص، أو لشراء منزل، ولهذا السبب علينا تعلم كيفية إدارة أموالنا بطريقة صحيحة، إذ إن توفير المال يبدو أمرًا صعبًا لدى البعض، ولعل أحد أهم الأسباب التي تجعل التوفير أمرًا صعبًا؛ الفواتير الشهرية، والمعاملات اليومية البسيطة ومغريات الحياة في وقتنا الحاضر.

وتوجد أسباب أخرى تعيق القدرة على توفير المال، وهي العادات والممارسات اليومية، فعلى سبيل المثال تناول الطعام في الخارج بصورة يومية أمرٌ مكلف ويشكل عائقًا لتوفير المال، والنقطة المهمة التي يجب علينا إدراكها أن إسراف المال في الأمور غير الضرورية ينتج عنه متعة قصيرة المدى فقط؛ ويجب تذكر المعاناة التي نواجهها في انتظار الراتب الشهري، فهذه الأمور تساعد في القدرة على التحكم في أنفسنا في شراء الأمور الضرورية وبالتالي القدرة على توفير المال.[١]


كيف توفر المال

فيما ياتي نصائح تساعد على توفير المال:[٢]

  • التركيز على لماذا نريد المال وليس على كيفية الحصول عليه: في حال الرغبة في الحصول على مال أكثر يجب التركيز على سبب جمع المال أو تحديد الهدف من توفيره، مثل شراء سيارة، أو شراء منزل جديد، فالتركيز على الهدف من حصول المال يجعل من توفير المال أسهل من التركيز على طريقة جمع المال فقط، وقد أثبتت الدراسات أن التركيز على طريقة الحصول على المال تسبب الارتباك وعدم القدرة على اتخاذ القرارات الصحيحة من أجل توفيره.
  • تسخير الطاقات: إن امتلاك الإحساس بالقوة عند اتخاذ قرارات مالية يزيد من القدرة على توفير المال، فقبل الذهاب إلى التسوق أو شراء أي شيء يجب محاولة التفكير مليًا في سبب شراء هذا الشيء، وما هو الأهم بالنسبة لك وهل توجد فائدة منه حقًا.
  • كتابة الأهداف من إدخار المال: تعدّ كتابة الأهداف واحدة من أسهل الطرق التي تساعد على إدخاره، فبدلًا من التفكير فقط في الأهداف التي من أجلها تدخر المال فإن كتابتها تُمكّن الشخص من تحقيق النجاح بسرعة أكبر وبنسبة 61%، فكتابة الأهداف ستساعد في تتبع الخطى ومعرفة مدى التقدم للوصول إلى النتيجة بطريقة عملية مما يجعل الفرد يشعر بالإنجاز الذي يحتاجه لتشجيعه على الاستمرار.
  • توفير المال سبب للسعادة: كلما شعر الإنسان بالسوء اتجاه توفير المال فلن يتمكن من الادخار أبدًا فالحرمان والاقتصاد، والإنفاق بشكل أقل هي عبارة عن كلمات ذات وقع سيئ على الأذن، ولكن محاولة تجربة الشعور المعاكس، أي الاستمتاع بادخار المال، يجعل جمع المال أسهل وأسرع، ويكون ذلك من خلال تحديد يوم من كل شهر أو كل أسبوع للقيام بحساب مقدار الأموال التي اُدّخرت، ونسبة زيادتها في كل مرة، فهذا يمنح شعورًا بالاطمئنان للوصول إلى الغاية من جمع المال، وهذا بحد ذاته كفيل للشعور بالسعادة.
  • تضييق مساحة التركيز: التركيز على تحقيق كل هدف على حدة أمر في غاية الأهمية، فالتركيز على تنفيذ هدف واحد أفضل وأسرع من تنفيذ كافة الهداف معًا، إذ إن تنفيذ أكثر من هدف في نفس الوقت يدخل العقل في مرحلة تفكير اللانهائية التي قد تقود إلى التعاسة أو الفشل. لذلك يجب التفكير وفقًا لمقدرتك فقط.


طرق توفير المال

المقصود بحفظ المال الطريقة التي يعتمد عليها الإنسان والتي يستخدمها في إدراة ماله ولكي يتمكن الفرد من توفير ماله يجب عليه الالتزام ببعض العادات وأن يحاول قدر المستطاع تطبيقها والعمل بها كأن يوفر مبلغًا معينًا ثابتًا من المال شهريًا حتى يعتاد على ذلك دائمًا، ولا ينفق منه إلا للضرورة القصوى، ولا يجب أيضًا أن يستهين الفرد بأي مبلغ من المال مهما كانت قيمته قليلة، إذ يمكن توفير هذا المبلغ مع باقي العملات الأخرى لمدة من الزمن وسوف يصبح مبلغًا كبيرًا من المال، كما يجب أيضًا على الآباء تعليم أولادهم طرق التوفير وتعويدهم على ضبط الإنفاق حتى يعرفون أهمية المال وكيفية المحافظة عليه والابتعاد عن التبذير والإسراف المبالغ فيه .[٣]


أسباب عدم توفير المال

للمساعدة في فهم عدم القدرة على اقتطاع مبلغ من المال جانبًا، سنذكر بعض الأسباب التي تعيق الناس من تطبيق عملية توفير المال:[٤]

  • تطوّر نمط الحياة بطريقة مستمرّة.
  • المماطلة والتأجيل.
  • الاعتقاد أن في التوفير ضعفًا.


المراجع

  1. "طرق ذكية لتوفير المال حتى وإن كنت من كبار المسرفين!"، neronet-academy، اطّلع عليه بتاريخ 2019-7-15. بتصرّف.
  2. " كيف توفر أموالك ؟ ٦ خطوات تساعد في إدخار المال و الحفاظ على راتبك أو مصروفك"، thaqafnafsak، اطّلع عليه بتاريخ 2019-7-15. بتصرّف.
  3. "موضوع تعبير عن إدخار المال 2019"، muhtwa، اطّلع عليه بتاريخ 2019-7-15. بتصرّف.
  4. "3 أسباب تمنعك من ادخار المال"، annahar، اطّلع عليه بتاريخ 2019-7-19. بتصرّف.

305 مشاهدة