طريقة استخدام الصابون الافريقي

بواسطة: - آخر تحديث: ١١:٠٨ ، ١٩ يوليو ٢٠٢٠
طريقة استخدام الصابون الافريقي

الصابون الإفريقي

حاز الصابون الإفريقي على شعبية كبيرة في الآونة الأخيرة بسبب فوائده الرائعة للبشرة، وهو صابون مصنوع من مواد طبيعية تمامًا في غرب إفريقيا، والوصفات التقليدية منه، التي يمكن اعتبارها أصلية تكون خالية من الأصباغ والعطور والمواد الأخرى المُضافة إليه، قد تُخفف نقاءه وجودته.[١]

استُخدِم الصابون الإفريقي في إفريقيا على مدى قرون لعلاج مشاكلات البشرة، ويُحصل عليه من منتجات المزارع الخام هناك، ويسمى أيضًا بالصابون الأسود، ويعود لونه الأسود إلى الرماد الموجود فيه ويحتوي الصابون الأسود الإفريقي على بعض المواد الخشنة مما يجعله خيارًا جيدًا لتقشير البشرة.[٢]


طريقة استخدام الصابون الإفريقي

يمكنك استخدام الصابون الأسود الإفريقي الخام على بشرتك باتباع الخطوات التالية:[٣]

  • اقطع قطعة صغيرة من الصابون وضع هذه القطعة في وعاء صغير واحتفظ بالباقي في مكان جاف وبارد.
  • افرك القطعة الصغيرة من الصابون بيديك لتليينها وتسهيل استخدامها ومنع تهيج البشرة، لأنّها تحتوي على مواد نباتية قد تكون غير لطيفة على البشرة إذا استخدمتها مباشرةً.
  • بلل قطعة الصابون بالماء لتخرج منها رغوة وافركها بين يديكَ، تنتج هذه الرغوة عن حمض اللوريك الموجود في زيت جوز الهند وزيت لب النخيل، وبمجرّد الحصول على رغوة كافية، افركها على بشرتك.
  • يمكنك استخدام الصابون على بشرتكَ وجسمكَ، دلك الصابون جيدًا بأطراف أصابعك أو قطعة قماش أو ليفة وسيتكفّل الصابون بتنظيف بشرتك وتقشيرها بلطف.
  • اشطف رغوة الصابون بالماء البارد وانتبه لعدم وجود أي بقايا على البشرة.
  • جفف البشرة جيدًا وبرفق، ويمكنك استخدام التونر بعد ذلك، وأخيرًا احرص على استخدام مرطب لطيف لبشرتك، لأنّ الصابون الإفريقي يسبب بعض الجفاف إذا كانت بشرتك جافة من الأساس.


فوائد الصابون الإفريقي

يمتاز الصابون الأسود الإفريقي بفوائده الكثيرة للبشرة واستخداماته الواسعة لعلاج مشكلات الجلد والبشرة، إليكَ بعض أبرز فوائده:[٤]

  • مضاد للبكتيريا: يحتوي الصابون الأسود الإفريقي على خصائص مُضادة للبكتيريا، ما يجعله بديلًا جيدًا لمنظفات البشرة المصنوعة من المواد الكيميائية وقد يزيل البكتيريا بكفاءة أعلى من المواد الكيميائية، ومع ذلك فهو صابون لطيف على البشرة، ويستخدم على الوجه واليدين والجسم.
  • آمن على جميع أنواع البشرة: بما أن الصابون الأسود الإفريقي مصنوع من مواد طبيعية، فهو آمن على جميع أنواع البشرة في حال عدم احتوائه على عطور، ولهذا احرص على قراءة المكونات قبل شرائه وبالنسبة للبشرة الدهنية والمختلطة فهو يساعد في موازنة دهون البشرة.
  • يساعد على الترطيب: زبدة الشيا الموجودة فيه من أفضل المواد المرطبة للبشرة، كما أنها تساعد على تخفيف الحكة وتهدئة البشرة الجافة ويزيد من رطوبته إضافة زيت جوز الهند والكاكاو إليه.
  • لن يجعل بشرتك دهنية: احتواء الصابون الأسود الإفريقي على زيدة الشيا والزيوت الطبيعية لم يجعل بشرتك دهنية أكثر، لأن هذه المواد تساعد في منع فرط نشاط الغدد الدهنية في البشرة.
  • يساعد على تهدئة تهيّج البشرة: يهدء الصابون الأسود الإفريقي من تهيج البشرة والحكة الناتجة عن الأكزيما أو التهاب الجلد التماسي أو حساسية الجلد، ويساعد في إزالة الطفح الجلدي المرتبط بالأكزيما والصدفية.
  • مضاد التهاب: الصابون الأسود الإفريقي غني بفيتامينات أ وهـ، التي تعدّ من الفيتامينات المضادة للأكسدة والالتهابات.
  • تقليل الخطوط الدقيقة: يحتوي الصابون الإفريقي على زيدة الشيا وزيت جوز الهند المعروفين بفعاليتهما في تقليل فقدان الكولاجين وتشجيع تطوّر البشرة وتجددها، وبالتالي يُسهم في ملء الخطوط الرفيعة والتجاعيد في الوجه، ويقشّر الخلايا الميتة على الجلد التي تجعل الخطوط الرفعية أكثر وضوحًا.
  • الحماية من الشمس: يمكن للصابون الإفريقي أن يحمي بشرتك من أشعة الشمس لاحتوائه على مضادات الأكسدة الموجودة في زبدة الشيا.
  • يحسّن نسيج الجلد: لأنّ الصابون الإفريقي غني بالمكونات الطبيعية، وفيه بعض المكونات الخشنة التي تقشّر الجلد، فإنّه يُساعد على تحسين نسيج الجلد.
  • يساعد على الحدّ من التصبغات: يساعد الصابون الإفريقي على الحدّ وتقليل من التصبغات الناتجة عن حروق الشمس أو حب الشباب.
  • مضاد للفطريات: وجدت الدراسات أن الصابون الأسود الإفريقي فعّال كمُضادّ لسبعة أنواع من الفطريات بما فيها؛ فطريات القدم وأصابع القدم.


سؤال وجواب

هل يناسب الصابون الأسود الإفريقي جميع أنواع البشرة؟

عمومًا يُمكن استخدام الصابون الأسود الإفريقي على الوجه، وهو آمن جدًا لأنّه مصنوع من مواد طبيعية، ولكن يقول الخبراء أنه يُفضل استخدام الصابون الأسود الإفريقي الخام للبشرة المختلطة والبشرة الدهنية، وإذا كانت بشرتك جافة سيجفف الصابون الإفريقي بشرتك أكثر، بينما يمكنك استخدام الصابون الأسود الإفريقي للبشرة الجافة إذا كان يحتوي على زبدة الشيا أو مكونات أخرى تُعنى بالترطيب، وعمومًا ينبغي ترطيب البشرة جيدًا بعد استخدام الصابون الإفريقي عليها.[٢]

هل يستخدم الصابون الأسود الإفريقي لعلاج حبّ الشباب؟

يمكنك أن تستخدم الصابون الإفريقي إذا كنت عرضة لحب الشباب، لاحتوائه على ثلاث مكونات مفيدة لهذا النوع من العلاجات؛ الرماد والكبريت والعسل، يحتوي الرماد على خصائص قوية مضادة للبكتيريا، تُساعد في تقليل الكائنات الحية الدقيقة المسببة لحب الشباب، ويساعد قوامه الخشن نوعًا ما على تقشير البشرة وفتح المسام لتستعد البشرة لاستقبال خواصه الفريدة، ومن ناحية أخرى، يُساعد الكبريت والعسل الموجودان فيه على تقليل التهابات البشرة، ويُساعد في إزالة البقع الداكنة الناتجة عن حب الشباب.[٢]

كيف أحتفظ بالصابون الأسود الإفريقي؟

يمكنكَ تخزين الصابون الأسود الإفريقي في مكان بارد وجاف، ولا ينبغي تعريضه للهواء، لأنّه سيصنع طبقة بيضاء رقيقة على وجهه المُعرّض للهواء ولهذا يجب لفه أيضًا بكيس أو ورق أثناء التخزين، ولتسهيل الاستخدام اليومي يمكنك تقطيعه إلى قطع صغيرة ولفها في أكياس بلاستيكية واستخدام قطعة واحدة كل يوم، واحرص على بقائه جافًا بعد الاستخدام لأنه يحتوي على الجلسرين الذي يجعله لينًا ويؤدي لتفككه ببطء.[٢]

ما مكونات الصابون الأسود الإفريقي وكيف يُصنَع؟

يُصنع الصابون الأسود الإفريقي من نباتات إفريقية تُحصَد محليًا مثل؛ الموز، وجوز الكاكاو، وأوراق شجر النخيل، ولحاء شجرة الشيا، تُجفّف هذه المكونات وتحمّص في الشمس، ولهذا ستحصل على لون أغمق بالإضافة إلى الرماد الموجود فيه، ثم يُضاف إليه الماء والزيوت؛ كزيت جوز الهند، وزيت النخيل، وزبدة الشيا، ثم يُترك الصابون ليجف.[٥]


المراجع

  1. "What to know about African black soap", medicalnewstoday, Retrieved 16-7-2020. Edited.
  2. ^ أ ب ت ث "What to Know Before Using African Black Soap", byrdie, Retrieved 16-7-2020. Edited.
  3. "How to Use African Black Soap", wikihow, Retrieved 16-7-2020. Edited.
  4. "African Black Soap Benefits: 13 Reasons Why It's an Ultimate Beauty Buy", healthline, Retrieved 16-7-2020. Edited.
  5. "What Is African Black Soap?", treehugger, Retrieved 16-7-2020. Edited.