صناعة صابون الجلسرين

بواسطة: - آخر تحديث: ١٦:٢٢ ، ٨ يونيو ٢٠٢٠
صناعة صابون الجلسرين

صابون الجليسيرين

يُعدّ الجلسرين مادةً مُستخرجة من الزيوت النباتية، وهي موجود في عدد من السلع المُخمّرة؛ كالخبز، والبيرا، والخمر، اكتُشفت هذه المادة بالخطأ عن طريق عالم كيميائي من السويد، عندما كان يُسخّن زيت الزيتون؛ إذ وجد أنّ الدهون الناتجة من التسخين هي الجلسرين، استخدم الكثير من الأشخاص مادة الجلسرين منذ منتصف القرن التاسع عشر بتسخين عدد من الزيوت الطبيعية، ثم ترك المادة تبرد وتتجمّد على شكل ألواح.

يُصنّع صابون الجلسرين من المواد الطبيعية الخالية من العطور والكحول أو أي مكوّن كيميائي يُهيّج الجلد، فهو نوع نقي وطبيعي، لذا فإن أكثر مستخدمي هذا الصابون هم أصحاب البشرة الحسّاسة، والأشخاص النباتيين، من الممكن أن تجف الزيوت الطبيعية من البشرة نتيجة الاستحمام في الماء الساخن واستخدام المنتجات غير الصحيّة، لذا فإنّ استخدام صابون الجلسرين يساعد في المحافظة على رطوبة بشرتك وحمايتها من الجفاف، في هذا المقال، سوف نذكر لكَ كيفية صناعة صابون الجلسرين بسهولة، والفوائد الناتجة عن استخدامه.[١]


صناعة صابون الجليسرين

قد يرتبك البعض عند الإقدام على صناعة الصابون، لأنّه يُستخدم للبشرة، لكن مكونات صابون الجلسرين من المواد السهلة؛ إذ إنه يُذوب ويُصب في القوالب فقط، وهنا مجموعة من الخطوات التي يُمكنك اتباعها صناعة صابون الجلسرين الخاص بك:[٢]

  • اشترِ مستلزمات الصنع، حاول شراء مكعبات الجلسرين الملونة أو الشفافة من متاجر الحرف، ولا يهم إن كان شفافًا أو ذو لون آخر، بالإضافة لشراء زيوت ذات روائح زكيّة؛ كزيت اللافندر، وزيت النعنع، وزيت الورد، وزيت الليمون، أو اختر أيّ نوع من الزيوت الأخرى قد تُعجبك رائحته.
  • اشترِ قوالب الصابون من متاجر الحِرف التي تحتوي على أحجام مختلفة، تتراوح بين الصغير جدًا والكبير، وتأكد من شراء القوالب المناسبة لمادة الجلسرين؛ إذ يتشكّل ويستقر بمجرّد وضعه في القالب.
  • قد تظهر بعض الفقاعات على الجلسرين خلال عملية الصُنع، في هذه الحالة، يُمكنك استخدام الكحول الموجودة في بيتك، أو اشترِ عبوة من الصيدلية، ثم ضعها في عبوة رش، ورشّ منها على الجلسرين بعد سكبه في القوالب.
  • بعد شراء المستلزمات، خذ كمية مناسبة لحاجتك من الجلسرين، وقطّعه الى قطع صغيرة، وضعها فيما يسمى بالغلايّة المزدوجة؛ إذ تكون قطعتين إحداهما حجمها كبير والأخرى أصغر، تعمل كمبدأ حمام الماء الساخن، يمكنك ملء الغلاية بالماء، ووضعها على النار حتى تسخن، وضع القطعة الأصغر والمملوءة بالجلسرين، وضعها في الوسط على نادر متوسطة، حتى تذوب كليًّا، وإذا لم تكن تملك غلاية مزدوجة، يمكنك إحضار قدرين واحد حجمه كبير والآخر أصغر، ومن ثم تضع الماء في القدر الكبير بكمية قليلة وتضع داخله القدر الأصغر وعلى النار، حتى يذوب الجلسرين على البخار، أو يُمكنك حتى تسخين الجلسرين على الميكروويف، ووضعه في وعاء مناسب، ثم تسخينه لمدة 30 ثانية، وهكذا حتى يذوب، ويجب التنويه الى أنّ كمية الجلسرين منذ وضعها وحتى تشكيلها تبقى كما هي، لكن الأشكال تتغيّر فقط.
  • أضف القليل من الزيت العطري الذي اخترته ولا تزيد، لأنّها زيوت مركّزة، وحاول التحريك وأنت تضعه، يُفضل استخدام ملعقة خشب للتحريك، حتى تدمج الزيوت مع الجلسرين، بعد دمجها، ارفع الوعاء الصغير من بخار الماء.
  • ضع القوالب على أسطح مستوية وعليها مناشف ورقية، ثم استخدم زجاجة الرذاذ المليئة بالكحول لرش القوالب قبل الاستخدام، لكن تأكد من وصول الكحول للمنطقة التي ستضع فيها الجلسرين؛ إذ قد تتكون فقاعات عند تجفيفه، وإذا لم تفعل ذلك، سيحتوي صابون الجلسرين الخاص بكّ على طبقة من الفقاعات.
  • أمسك الوعاء الصغير، وصُب الصابون في القوالب بعناية حتى يصل لأطراف القالب، لكن انتبه من أن يفيض، لأنّ ذلك سوف يغيّر شكل الصابون ويشوّهه، إذا شعرت أن الصابون صلبٌ، ولا يمكنه أن ينزل من الغلاية، أحضر قمع وزجاجة ذات فوّهة، وفرّغ الصابون في الزجاجة، ثم صب الصابون في القوالب، لكن حاول الإسراع في عملية نقل الصابون من الغلاية الى الزجاجة حتى لا يتجمّد الصابون، لكن إذا شعرت بذلك، قم بتسخينه في المايكرويف قليلًا.
  • رش الكحول بعد صب الصابون على سطح الصابون، حتى تمنع تكوّن الفقاعات على أسطح الصابون بعد أن تجف.
  • اترك الصابون يبرد لمدة تتراوح بين الساعة والساعتين، ثم اقلب القوالب لتحصل على صابون الجلسرين الخاص بك، وإذا لم يخرج الصابون سهولة، اضغط على قاع القالب، واحتفظ بالصابون في عبوّة محكمة الإغلاق، واستعد لاستخدامه في أي وقت.


فوائد صابون الجليسيرين

بعد التعرف على الجلسرين وكيفية صُنعه كصابون، جاء دور ذكر فوائده، إليك التالي:[٣]

  • مصنوع من المواد الطبيعية: يعد الجلد من الأجزاء المساميّة في الجسم؛ إذ يمتص كل المواد التي نضعها عليه من مستحضرات مُصنّعة تحتوي على المواد الكيميائية، لهذا يُعدّ استخدام صابون الجلسرين الطبيعي أفضل، لأنّ الجلد يمتص الزيوت الطبيعية المستخرجة ويستفيد منها.
  • الترطيب: يُساعد صابون الجلسرين في المحافظة على رطوبة البشرة، لاحتوائه على درجة حموضة قليلة، خاصةً بعد تعرض البشرة للجفاف والتشقق، لذا فإنّه يُنعّم البشرة باستمرار، بالإضافة إلى أنّه يحمي من ظهور علامات الشيخوخة.
  • استخدامه غسولًا للوجه: يُستخدم صابون الجلسرين غسولًا للوجه؛ إذ يساعد في تنظيفه من خلال إزالة الزيوت الزائدة من البشرة، ولن يجففها كما يعتقد البعض؛ إذ إنّه مسؤول عن إنتاج الزيت الطبيعي للوجه، ومعالجة حب الشباب والمسام في نفس الوقت، فهو مادة رائعة لأصحاب البشرة الدهنية.
  • يمكن استخدامه كبديل عن الشامبو: يمكن استبدال الشامبو بصابون الجلسرين، لعدم احتوائه على المواد الكيميائية والسيليكون والمنظفات، خاصةً إذا كنت من أصحاب فروة الرأس الجافة.
  • تحميم الحيوانات الأليفة: استخدم صابون الجلسرين لتحميم الحيوانات الأليفة؛ إذ إنّ أكثر الحيوانات تتضرر من الصابون والشامبو الذي يحتوي على الزيوت العطرية وتحسس.
  • يُستخدم لجميع أنواع البشرة: يُنصح بالجلسرين لجميع أنواع البشرة، فمثلًا، تتعرض البشرة الحساسة لبعض التفاعلات الكيميائية عند استخدام الصابون الصناعي، لذا يجب استخدام الجلسرين.
  • آمنة على البشرة الحساسة: يُستخدم صابون الجلسرين لإعادة صحة البشرة كما كانت، خاصةً إذا كانت عُرضة للحساسية والأكزيما وغيرها.


قد يُهِمُّكَ

توجد العديد من الاستخدامات التابعة لمادة الجلسرين، عدا عن استخدامه كمرطب للبشرة، فهو مُلين جيد للمصابين بالإمساك؛ إذ يُساعد في سحب الماء الى الأمعاء لتسهيل هذه العملية عن طريق استخدماه تحاميلًا، كما يُستخدم في العديد من المستحضرات الموجودة في الصيدليات، ويحمي الجلد من العديد من التفاعلات المزعجة، وبالرغم من أن الجلسرين مادة طبيعية ونقيّة، إلا أنّه من الممكن أن يوجد أشخاص يتحسسون منه، فإذا شعرت بالحكة والاحمرار خلال الاستخدام، توقّف مباشرة وحاول أن تبحث عن مواد أخرى تناسب بشرتك وجسمك.[٤]


المراجع

  1. "Everything You Need to Know About Glycerin Soap", healthline,4-6-2020، Retrieved 4-6-202. Edited.
  2. wikiHow Staff (4-6-2020), "How to Make Glycerin Soap"، wikihow, Retrieved 4-6-202. Edited.
  3. "7 Amazing Natural Benefits Of Glycerin Soap", vidasoap,4-6-2020، Retrieved 4-6-202. Edited.
  4. "Is Glycerin Good for Your Face and Skin?", healthline,4-6-2020، Retrieved 4-6-202. Edited.