التخلص من بكتيريا الفم

التخلص من بكتيريا الفم
التخلص من بكتيريا الفم

بكتيريا الفم

تعيش العديد من أنواع البكتيريا طبيعيًا في الجسم دون التسبّب بأي أمراضٍ أو مشكلات صحية بل ترتبط بعلاقات متبادلة مع المكان الذي تعيش فيه مثل بكتيريا الجهاز الهضمي التي تساعد في إتمام عملية الهضم والامتصاص، كما تعيش البكتيريا على الجلد وتساعد في حماية الجسم من الأمراض، بالإضافة للبكتيريا الفموية التي لا يمكن الشعور بها ويصل عددها لأكثر من سبعمائة سلالة غير ضارة تساهم في حماية الأسنان من التسوس والحفاظ على سلامة اللثة من الالتهابات والنزيف، إلّا أن اتباع العادات غير الصحية في تناول الطعام وعدم العناية بالأسنان قد يسبب نمو أنواع ضارة من البكتيريا تتغذى على السكريات وبقايا الطعام وتنتج أحماض تؤدي لتآكل الطبقة الصلبة المغلفة للأسنان مما يسبب إضعافها وتسوسها وظهور تجاويف صغيرة، وقد يصل الخطر إلى فقدان الأسنان في الحالات المتقدمة.[١]


التخلص من بكتيريا الفم

لا تقتصر أضرار نمو البكتيريا في الفم على الإصابة بالالتهابات ومشاكل الأسنان، إذ تشير الدراسات كذلك إلى وجود علاقة بين بعض أنواع البكتيريا في الفم وزيادة احتمالية التعرض لأمراض القلب والإصابة بالسمنة خلال مرحلة الطفولة، إلا أنه يمكن التحكّم بنموها ومنعها من التكاثر والتخلص منها باتباع مجموعة من الطرق؛ ومنها:[٢]

  • شرب كمية كافية من الماء: بالإضافة للدور الهام للماء في الحفاظ على الترطيب وطرد السموم من الجسم فإن شرب الماء بمعدل لترين يوميًا يساعد في تنشيط الغدد العابية على إفراز اللعاب لمنع البكتيريا من النمو والتخلص من رائحة الفم الكريهة.
  • اتباع نظام غذائي صحي: تساعد بعض أنواع الأطعمة في السيطرة على نمو البكتيريا الضارة ومنعها من التسبب بتسوس الأسنان والتهاب اللثة لاحتوائها على مضادات حيوية طبيعية ومضادات للالتهاب مثل الثوم، والكركم، والبصل، والزنجبيل، والتفاح، والزبادي وغيرها من الأغذية المحفزة على إنتاج اللعاب.
  • تنظيف اللسان: حتى مع الحرص على تنظيف الأسنان يوميًا فإن تنظيف اللسان أمر ضروري لاعتباره مكانًا رئيسيًّا لنمو البكتيريا وتكاثرها في الفم، وذلك باستعمال فرشاة أسنان خاصة لتنظيف اللسان من الجير وبقايا الطعام.
  • تنظيف الأسنان: يجب تنظيف الأسنان مرتين يوميًا على الأقل للتخلص من بقايا الطعام باستعمال فرشاة الأسنان ومعجون مناسب يحتوي الفلورايد كما ينصح باستعمال خيط التنظيف للأماكن بين الأسنان.
  • الإقلاع عن التدخين: يعدّ التدخين من الأسباب الرئيسية للإصابة بأمراض الفم واللثة وتراجع قوة الجهاز المناعي مما يحفز البكتيريا الضارة على النمو في الفم ويسبب الإصابة بالتهابات اللثة.
  • مضغ قشر الحمضيات: بالإضافة إلى احتواء ثمار الحمضيات على فوائد صحية عديدة فإنه يمكن الاستفادة من قشر البرتقال أو الليمون لتطهير الفم والتخلص من البكتيريا الضارة لاحتوائها على حمض الستريك الذي يساهم في تحفيز الغدد اللعابية على إفراز اللعاب.
  • استعمال غسولات الفم: تساعد غسولات الفم في علاج مشاكل اللثة وحماية الأسنان من خطر التسوس لدورها في الحد من نمو البكتيريا الضارة.


علاجات طبيعية للتخلص من بكتيريا الفم

فيما يأتي بعض العلاجات الطبيعية للتخلص من بكتيريا الفم: [٣]

  • القرفة: يساعد مضغ أعواد القرفة في التخلص من رائحة الفم الكريهة والتخلص من بكتيريا الفم لاحتوائها على مضادات للبكتيريا ومضادات للالتهاب، كما أنها تساعد في الحفاظ على نمو البكتيريا النافعة.
  • الماء والملح: تساعد الغرغرة بالماء الدافئ مع الملح في تطهير الفم والحفاظ على سلامة اللثة والتخلص من نمو البكتيريا.
  • الشاي الأخضر: يحتوي الشاي الأخضر على نسبة جيدة من مضادات الأكسدة ومضادات البكتيريا التي تساعد في التخلص من بكتيريا الفم.
  • الأطعمة الغنية بالزنك: يساعد تناول الأطعمة أو المكملات الغذائية التي تحتوي الزنك في الحفاظ على التوازن الميكروبي في الفم ومنع تراكم الجير على الأسنان.


قد يُهِمُّكَ

من النصائج الواجب اتباعها للحفاظ على صحة الفم، ما يأتي:[٤]

  • تجنب استعمال فرشاة الأسنان دون استبدال لأكثر من ثلاثة أشهر.
  • زيارة طبيب الأسنان دوريًا لاكتشاف مشاكل الأسنان مبكرًا.
  • تشجيع الأطفال على تنظيف الأسنان عند الاستيقاظ وقبل موعد النوم.
  • التقليل من استهلاك السكريات والمشروبات الغازية.


المراجع

  1. Wendy J. Woudstra, "Oral Bacteria: What Lives In Your Mouth?"، Colgate, Retrieved 2019-4-7. Edited.
  2. " 7 Ways to Kill Bacteria in Your Mouth and Stop Bad Breath", BRIGHT SIDE, Retrieved 2019-4-7. Edited.
  3. Steven Lin, "14 Ways To Get Rid Of Bad Breath Naturally"، Dr StevenLin, Retrieved 2019-4-7. Edited.
  4. The Healthline Editorial Team (2015-12-3), "Tips for Preventing Oral Health Problems"، healthline, Retrieved 2019-4-7. Edited.

فيديو ذو صلة :

551 مشاهدة