رجيم اللبن الزبادي

بواسطة: - آخر تحديث: ٢٣:٤٤ ، ٧ يناير ٢٠١٩
رجيم اللبن الزبادي

رجيم اللبن الزبادي

انتشر في الآونة الأخيرة رجيم اللبن الزبادي كأحد الرجيمات السريعة والفعالة في إنقاص الوزن، إذ يعتبر الزبادي وجبة خفيفة غنية بعنصر الكالسيوم المفيد للعظام، لكن فوائده لا تقتصر على تقوية العظام، بل هو فعّال في إنقاص الوزن، إذ يساعد على حرق الدهون، وتعزيز عملية التمثيل الغذائي، ويحافظ على قوة العضلات، أمّا عن طريقة صنعه، فهو يحضّر من الحليب، عن طريق إضافة الخمائر أو الروبة إليه، ويسمّى باليوغورت أو الزبادي أو الخبيط، وسنتعرف في هذا المقال على رجيم اللبن الزبادي، وأثره على الصحة.


طريقة رجيم لبن الزبادي

بعد التعرّف على قيمته الغذائية العالية، أصبحت أهميته واضحة في تقليل الوزن الزائد، واتباعه ضمن أنظمة الرجيم المختلفة، ويعتمد رجيم اللبن الزبادي، على إدخال اللبن في 3 وجبات رئيسية، لمدة أسبوع كامل، كما هو موضح في ما يلي:

  • الفطور: علبة متوسطة الحجم من اللبن الزبادي، ويمكن تحليتها بملعقة من العسل الطبيعي، مع شرب كوب من الشاي أو القهوة المضاف إليها ملعقتان من الحليب قليل الدسم، دون إضافة السكر الأبيض.
  • الغداء: كوب من اللبن الزبادي مع ملعقة من العسل الطبيعي، قطعة مشوية من الدجاج أو اللحم بدون دهن، مع طبق من سلطة الخضار.
  • العشاء: علبة لبن زبادي مع 3 حبات من الفواكه، وينصح بأنواع الفاكهة قليلة السعرات الحرارية، مثل التفاح، والموز، والبرتقال، ويمكن تحلية الخليط بملعقة من عسل النحل الطبيعي.

لا يمكن الجزم بعدد الكيلوغرامات المفقودة عند الأشخاص الذين يتبعون هذا الرجيم، فذلك يعتمد على عوامل عديدة، أهمها: النشاط البدني الممارس أثناء الرجيم، ووزن الشخص الذي يتبع الرجيم، وكمية السعرات الحرارية في أنواع الفواكه، وعوامل أخرى.


القيمة الغذائية للبن الزبادي

من بين المجموعات الغذائية، فإنّ حصة الألبان تعتبر هامّة للإنسان، ويعدّ الكوب الواحد من الحليب أو اللبن الزبادي، غنيًا بالعناصر الغذائية التالية:

  • البروتينات: كل كوب يحتوي على 7 غرامات من البروتين، الهام في بناء العضلات، الذي له دور فعّال في العديد من العمليات الحيوية، وبسبب احتوائه على البروتين، فإنّ ذلك يكسبه أهمية خاصة في عملية الإحساس بالشبع لفترة طويلة، إذ يحتاج الجسم وقتًا أطول لهضمه، بالتالي يتأخر الجوع لدى الشخص، ويقل استهلاكه للسعرات الحرارية.
  • فيتامينات: العديد من الفيتامنيات الهامة تحتويها حصة الألبان الواحدة، أهمها فيتامين أ وبعض فيتامينات مجموعة ب.
  • معادن وأملاح: يحتوي اللبن الزبادي على الكالسيوم والفسفور.
  • دهنيات سهلة الهضم: يحتوي اللبن على مواد دهنية صحية، يسهل هضمها، ولا تسبب زيادة في الوزن.


أضرار رجيم اللبن الزبادي

بشكل عام فإنّ أنظمة الرجيم السريعة، التي تعتمد على نوع واحد من المجموعات الغذائية، لا تشكل نظامًا صحيًا، فالتوازن مطلوب بالغذاء اليومي، لذا سنبين أضرار رجيم الزبادي على الصحة:

  • قلة النشويات: تمثل قلة النشويات في الوجبات اليومية، انخفاض الطاقة لدى الشخص، خاصة في وجبة الفطور، مما ينعكس على نشاط الإنسان.
  • العودة إلى الوزن السابق: بمجرد التوقف عن اتباع الرجيم، وفقد بعض الكيلوغرامات، فإنّ الجسم سيعود لكسب الوزن الذي فقده مرة أخرى، فهو يعتبر رجيمًا طارئًا، لا يفيد في فقدان الوزن على المدى البعيد.
  • فقدان الجسم للفيتامينات العديدة: رغم أنّ اللبن يحتوي على الفيتامينات والمعادن، لكنها لا تعتبر كافية ولا شاملة لكل أنواع الفيتامينات والعناصر والأملاح الكافية للجسم، لذا فإنّ رجيم لبن الزبادي قد يسبب تساقطًا للشعر، ونقصانًا في نضارة البشرة، والشعور بالإرهاق العام.