الطهي الصحي للرجل الأعزب

بواسطة: - آخر تحديث: ٠٦:٣٣ ، ١٩ يوليو ٢٠٢٠
الطهي الصحي للرجل الأعزب

فنون الطهي للرجل

على الرغم من أن فنون الطهي أصبحت متوفرة للناس جميعًا بفضل شبكة الإنترنت والبرامج التلفازية الكثيرة الهادفة إلى تعليم الطهي، إلا أن دراسة نشرت عام 2013 وجدت بأن النساء ما زلن يمتلكن مهارات طهي تتفوق على جميع الفئات الأخرى في كافة الأعمار، كما أن وجود فنون الطهي لديهن قد ارتبط مع استهلاك أكثر للخضراوات أثناء أيام الأسبوع، لكن وفي نفس الوقت وجدت الدراسة بأن مهارات الطهي ترتبط بمتعة الطهي عند الرجال تحديدًا، وقد أوصت الدراسة بضرورة تعلم فنون الطهي لتمكين الناس عمومًا من الحصول على حاجة أجسامهم من العناصر الغذائية الصحية[١].


طرق لطهي طعام صحي ولذيذ

يعتقد الكثير من الرجال العازبين بأن طهي الطعام الصحي يتطلب مقدرة مادية ومعرفة وخبرة طويلة، وهذا قد لا يكون صحيحًا على الإطلاق؛ إذ توجد الكثير من الطرق والأساليب البسيطة التي يسهل تعلمها لطهي الطعام الصحي واللذيذ أيضًا، وعادةً ما تهدف هذه الطرق إلى الحدّ من مستوى الدهون والملح في الطعام قدر الإمكان، وتتضمن بعض أبرز هذه الطرق ما يلي[٢]:

  • الخبز (Baking): يُمكن خبز بعض أنواع المأكولات البحرية، والدواجن، ولحوم الظأن، والخضراوات، والفواكه بجانب خبز الخبز والحلويات، وعادةً لا يتطلب الخبز إضافة أيّ نوع من أنواع الدهون إلى الطعام.
  • الشواء (Grilling): يهدف الشواء إلى تعريض الطعام إلى النار مباشرة مع السماح للدهون بالنزول من الطعام تدريجيًا، ومن المعروف أن بالإمكان شيّ الطعام خارج المنزل أيضًا.
  • التحمير أو التحميص (Roasting): يتشابه التحميص مع الخبز، لكنه يحتاج إلى درجات حرارة أعلى، وبالإمكان شواء الأطعمة عبر لفها بورق القصدير أو عبر وضعها في المقلاة وتعريضها لحرارة الفرن مباشرة.
  • القلي السريع أو التشويح (Sauteing): بوسع القلي السريع أن يكون طريقة سريعة لطهي قطع الطعام الصغيرة، وقد لا تكون هنالك أي حاجة لإضافة الزيوت أو الدهون الإضافية إلى المقلاة في حال كانت المقلاة ذات نوعية ممتازة.
  • التبخير (Steaming): يُعد التبخير أحد أسهل طرق الطهي المتوفرة، ويقوم مبدأ تبخير الأطعمة ببساطة على وضع الطعام فوق البخار المتصاعد عن السائل المغلي في الأسفل، وبالإمكان بالطبع إضافة البهارات إلى السائل في الأسفل لإكساب الطعام في الأعلى طعم ألذ.


كيف تجعل الأكل الصحي ممتعًا

يشكو بعض الرجال من عدم إحساسهم بالطعم اللذيذ والمتعة عند تناولهم للأكل الصحي، وهذا دفع بأكاديمية التغذية وعلم النظم الغذائية الأمريكية إلى طرح مجموعة من الطرق لإضافة المزيد من اللذة والمتعة إلى الأطعمة الصحية لمساعدة الناس على تقبل هذه الأطعمة وجعل منظر الأطعمة يبدو أكثر متعة، ومن بين الطرق التي يُمكنك اتباعها للوصول إلى هذا الغرض ما يلي[٣]:

  • أطهي الحبوب الماصة للماء (كالأرز والشعير) في مرقة الدجاج التي لا تحتوي على الكثير من الملح والدهون.
  • أضف محتويات إضافية إلى العجين قبل الخبز؛ كالطماطم المجففة وبعض الأعشاب والجبنة.
  • جرّب أنواع مختلفة من الأعشاب الصحية؛ كالكمون أو الريحان أو الكزبرة.
  • أضف الجبنة المبشورة إلى السلطات والمعكرونة والأرز والخضراوات.
  • استعمل الفواكه المجففة كالتين والمشمش لإضافة طعم مميز على العصائر.
  • استعمل تتبيلات حلوة أو مالحة لنقع الطعام قبل الطهي، لكن يفضل أن تكون هذه التتبيلات قليلة الصوديوم أو الملح.


دكتاتورية المرأة تحرم الرجال من تعلم الطهي

على الرغم من متعة الرجل بالطهي كما ذكرنا مسبقاََ، إلا أن المرأة ما زالت تحتفظ بهيمنة ملحوظة في شؤون المطهي وفقًا لمعلومات وأرقام حصلت عليها بعض المراكز البحثية في الولايات المتحدة الأمريكية؛ فالزوجات يقضين وقتًا بمعدل 68 دقيقة يوميًا في المطهي لتحضير الوجبات الغذائية، بينما يقضي الرجال أو الأزواج وقتًا بمعدل 23 دقيقة فقط في المطهي، وهذا الأمر لا ينطبق على الأزواج الذين لديهم أطفال فحسب، وإنما على الأزواج الذين لم يحالفهم الحظ في الحصول على الأطفال أيضًا، ويُمكن بالطبع لقلة استعمال المطهي أن تحرم الرجال من تعلم الطهي كما يجب[٤].


قَد يُهِمُّكَ

توصلت دراسة استقصائية أجريت على أكثر من 127 ألف أمريكي إلى حقيقة مفادها أن الرجال المتزوجين يتمتعون بصحة أفضل من الرجال الذين لم يسبق لهم الزواج أو المطلقين أو الأرامل، كما وجدت الدراسة أن الرجال المتزوجين لديهم فرصة أكبر بالعيش لفترة أطول، وقد حاول الخبراء تفسير العلاقة بين الزواج والصحة الجيدة عبر ابتداع الكثير من النظريات التي ربطت بين الزواج وقلة الشعور بالوحدة، لكن على أية حال، حاولت دراسات كثيرة طيّ اللثام عن فوائد الزواج، ووجدت له آثار إيجابية على صحة القلب والصحة العقلية، وربما تحسين فرص النجاة من السرطان أيضًا[٥].


المراجع

  1. Hartmann C, Dohle S, Siegrist M (6-2013), "Importance of cooking skills for balanced food choices", Appetite, Issue 65, Page 125-31. Edited.
  2. "Healthy-cooking techniques: Boost flavor and cut calories", Mayo Clinic,18-3-2020، Retrieved 6-5-2020. Edited.
  3. "Health Tip: Make Healthy Foods Taste Better", Medicine Net, Retrieved 6-5-2020. Edited.
  4. Katherine Schaeffer (24-9-2019), "Among U.S. couples, women do more cooking and grocery shopping than men"، Pew Research Center , Retrieved 6-5-2020. Edited.
  5. "Marriage and men's health", Harvard Health Publishing,5-6-2019، Retrieved 6-5-2020. Edited.