اسهل الطرق للحصول على المال

بواسطة: - آخر تحديث: ١٠:٠٤ ، ٢٦ نوفمبر ٢٠١٩
اسهل الطرق للحصول على المال

المال

يعرف الاقتصاديون المال على أنه وسيلة للتبادل ووحدة للمحاسبة في السوق، بمعنى أنه يتفق الجميع على قبولها في إجراء المعاملات، إذ يوافق التجار على قبول النقود مقابل سلعهم، ويوافق الموظفون على قبول المال مقابل عملهم، ويعد المال وحدة محاسبيه فهو يحدد قيمة الأشياء وهي وحدة سهلة وواضحة ومفهومة، ويعد متجر ذا قيمة لأنه يتيح تخزين مكافآت العمل لمدة أسبوع أو شهر.[١]

يشار إلى المال اقتصاديًا باسم العملة، إذ إن لكل حكومة نظامًا نقديًا خاصًا بها، ويستخدم المال في تسوية المعاملات وهو وسيلة مركزية للبيع والشراء في السوق، ويعمل على أساس القبول العام لقيمته داخل اقتصاد حكومي ودولي، ولا تُشتق القيمة الحالية للعملة النقدية بالضرورة من المواد المستخدمة لإنتاج الأوراق النقدية أو العملة المعدنية، وتستمد القيمة من الرغبة في الموافقة على القيمة المعروضة والاعتماد عليها للاستخدام في المعاملات المستقبلية، فهذه هي الوظيفة الأساسية للمال فهي وسيلة تبادل معترف بها عمومًا ينوي الناس والاقتصادات العالمية الاحتفاظ بها وهي مستعدة لقبولها كمدفوعات للمعاملات الحالية أو المستقبلية.[٢]


أسهل الطرق للحصول على المال

إن عملية الحصول على المال بوفرة لم يكن يومًا بهذه السرعة والسهولة، إلا أنه توجد طرق رائعة لكسب المال، والتي تساعد في رفع مستوى دخل الفرد، ويمكن استخدام الشبكة العنكبوتية، أو الإنترنت كما هو متعارف عليها لكسب المال بكل سهولة، ومن الطرق التي يمكن كسب المال من خلالها: [٣]

  • الاستطلاعات مدفوعة الثمن: من الطرق الشائعة بشكل متزايد للطلاب لكسب المال هي ملء الاستبيانات عبر الإنترنت في أوقات فراغهم، وتعين شركات الأبحاث دائمًا أعضاءً جدد في جميع أنحاء العالم للرد على الاستبيانات واختبار المنتجات الجديدة والإجابة على بضعة أسئلة بخصوص منتجات معينة.
  • البحث في شبكة الإنترنت: تعد أحد أسهل الطرق في كسب النقود عبر الإنترنت دون أي جهد أو تغيير في السلوك، هذه الفكرة المبتكرة من Qmee.com، إذ تعطي مكافأة على البحث في Google أو Bing أو Yahoo، وذلك بعد تثبيت وظيفة إضافية بسيطة على المتصفح .
  • التداول في السوق عبر الإنترنت: وهي طريقة ليست سهلة لكسب المال، فالاستثمار في أسواق الأسهم يمكن أن يكون مربحًا في حال تعلّم أسسه بشكل صحيح وآمن، وقد تكون الخسائر كبيرة إذا لم تؤخذ الأمر على محمل الجد.
  • كسب المال عن طريق عمل موقع إلكتروني: يستغرق بدء موقع ويب باستخدام Bluehost أقل من 20 دقيقة، وكل ما على الشخص فعله هو التواصل على وسائل التواصل الاجتماعي للحصول على زائرين أولين وتبادل الأفكار ومشاركتها مع الآخرين.
  • كسب المال عن طريق العمل كسائق توصيل: يمكن التسجيل في شركات متخصصة في التسليم، تتيح هذه الوظيفة مرونة في العمل، إذ يمكن للشخص العمل متى أراد، ويمكن التواصل مع المطاعم لمعرفة مدى حاجتهم لسائق توصيل، وبالتالي توصيل الطعام من المطاعم إلى باب العملاء.
  • الكتابة والنشر الإلكتروني: يمكن للأشخاص الذين يجيدون الكتابة نشر كتاب إلكتروني وكسب المال، ويمكن للمترجمين البحث عن شركات البرمجة والعمل في هذه المجال، إذ يمكن العمل من المنزل.
  • التسويق الإلكتروني: يمكن ترويج جميع أنواع الشركات والمنتجات والخدمات والعروض عبر الإنترنت، وذلك بعد التواصل مع الشركات ومعرفة أسعار المنتجات والسلع أو الخدمات والترويج لها عن طريق وسائل التواصل الاجتماعي.
  • العمل كمدخل بيانات: تعلن الشركات عن مهام محددة قابلة للتطوير تحتاج إلى إكمالها بسرعة، مثل إدخال بيانات أو بحث على الويب أو تعبئة النماذج.
  • العمل بدوام جزئي: يفضل الطلاب العمل بدوام جزئي نظرًا لكونهم لا يملكون الوقت للدوام الكامل، وذلك بسبب الدراسة، ويتطلع الشباب إلى العمل بدوام جزئي للمساعدة في نفقات الدراسة، ويمكنهم العمل الجزئي من اكتساب خبرة عملية.
  • بيع الكتب الدراسية المستعملة: إحدى الطرق الرائعة لكسب المال هي شراء الكتب من طلاب الجامعة في نهاية العام، ثم بيعها في بداية فصل جديد لطلاب آخرين.
  • إعطاء دروس خصوصية: يمكن إعطاء الطلاب الدروس في منازلهم مقابل أجر مادي، ويمكن شرح الدروس على الإنترنت، ويمكن إنشاء دورة تدريبية عبر الإنترنت.
  • التصوير: يمكن للشخص المحترف شراء كاميرا وإجراء جلسات تصوير مقابل أجر مادي.
  • العمل المستقل: يمكن للشخص العمل في الرسم والتصميم والتسويق، إلى جانب البرمجة وبناء المواقع الإلكترونية للأفراد أو الشركات.


أنواع المال

يوجد أربعة أنواع مختلفة من المال:[٤]

  • المال سلعة: السلع الأساسية هي أبسط أنواع الأموال، ويعتمد المال على الموارد الطبيعية النادرة التي تعمل كوسيلة للتبادل، وتخزين القيمة، ووحدة الحساب، ويمكن تبادل السلع والخدمات مباشرة مقابل سلع وخدمات أخرى، وتسهّل أموال السلع هذه العملية لأنها تعمل كوسيلة للتبادل مقبولة عامةً، وقيمة السلعة محددة، أي تصبح السلعة نفسها نقودًا، ومن الأمثلة على السلع التي يمكن تبادلها العملات الذهبية والخرز والأصداف والتوابل.
  • النقود الورقية: تعلن الحكومة أن النقود الورقية هي مناقصة قانونية، ويتطلب من جميع الأشخاص والشركات داخل البلد قبولها كوسيلة للدفع، تستمد النقود الورقية قيمتها من العلاقة بين العرض والطلب، وتعتمد معظم الاقتصاديات الحديثة على نظام النقود الورقية، ومن الأمثلة عليها العملات المعدنية والفواتير.
  • الأموال الائتمانية: تعتمد الأموال الائتمانية في قيمتها على الثقة في أنها ستُقبل عمومًا كوسيلة للتبادل، على عكس النقود الورقية، لم يُعلن عن مناقصة قانونية من قبل الحكومة، مما يعني أن الأشخاص ليسوا ملزمين بموجب القانون بقبولها كوسيلة للدفع، ويمكن استخدام الأموال الائتمانية مثل النقود المعتادة أو أموال السلع، ومن الأمثلة على الأموال الائتمانية الشيكات أو الأوراق النقدية أو المسودات.
  • أموال البنك التجاري: يمكن وصف أموال البنك التجاري على أنها مطالبات ضد المؤسسات المالية التي يمكن استخدامها لشراء سلع أو خدمات، ويصف العملية التي تمنح فيها البنوك التجارية قروضًا تزيد قيمتها عن قيمة العملة الفعلية التي تحتفظ بها.


فوائد المال

توجد العديد من الفوائد للمال، منها:[٥]

  • الاستقلالية: يمكن للشخص أن يستقل ويعتمد على نفسه بعد التخرج من الجامعة وأن يجد عملًا مناسبًا للحصول على المال.
  • إنشاء عائلة: يمكن للشخص الذي يعمل ويكسب المال أن يتزوج ويكوّن عائلة، فبدون المال لن يتمكن الشخص من توفير شقة والزواج.
  • ممارسة الهوايات: تساعد الهوايات الناس على تنمية قدراتهم الإبداعية، وبالتالي تصبح أفضل في وظائفهم، ولا بد من أن يتوفر المال لشراء معدات لممارسة الهوايات المفضلة.
  • السفر: السفر يجعل الناس أكثر سعادة، ولا يمكن السفر دون وجود المال.
  • الاحتياجات اليومية: تتطلب عمليات الشراء اليومية كالملابس مستوى معينًا من الرفاهية النقدية، والخروج من الديْن.
  • تحسين المزاج: يؤثر المال على المزاج، فعدم وجود عمل وعدم القدرة على الحصول على المال من شأنه أن يصيب الشخص بالتوتر والقلق.


المراجع

  1. "Money: The Economic Definition", shmoop,25-11-2019، Retrieved 25-11-2019. Edited.
  2. " Money ", investopedia,25-11-2019، Retrieved 25-11-2019. Edited.
  3. "40 easy ways to make money quickly", savethestudent,25-11-2019، Retrieved 25-11-2019. Edited.
  4. "The Four Different Types of Money", quickonomics,25-11-2019، Retrieved 25-11-2019. Edited.
  5. "Benefits of Money in Everyday Life", thecostaricanews,25-11-2019، Retrieved 25-11-2019. Edited.