أفضل وقت لعمل تمارين البطن

بواسطة: - آخر تحديث: ٠٩:٠٧ ، ١٠ سبتمبر ٢٠٢٠
أفضل وقت لعمل تمارين البطن

هل يمكن تمرين البطن على معدة فارغة؟

على الرغم من وجود العديد من الأبحاث التي تدعم ممارسة التمارين الرياضية على معدة فارغة؛ إلا أن هذا لا يعني بالضرورة بأنها مثالية، فعند ممارسة الرياضة على معدة فارغة، فمن الممكن ان تحرق مصادر طاقة قيّمة وقد يكون لديك القليل من القدرة على التحمُّل، كما قد يؤدي انخفاض السكر في الدم أيضًا إلى الشعور بالغثيان أو الدوار أو الارتعاش. أمّا بالنسبة للاحتمال الآخر؛ فهو أنَّ جسمك سوف يتكيف مع الاستخدام المستمر لاحتياطات الدهون للحصول على الطاقة، وقد يبدأ في تخزين المزيد من الدهون بشكلٍ أكثر من المعتاد، ولكن من المهم معرفة بأن اتبّاع نظام غذائي متوازن يحسّن من الأداء الرياضي بشكلٍ كبيرٍ. وفي هذا المقال سنتناول أهم المعلومات عن تمارين البطن. [١]


أفضل وقت لعمل تمارين البطن

ينفي العديد من الخبراء وجود أدلة علمية لتأكيد قول أفضلية ممارسة التمارين في الصباح، أو في المساء أو بعد العشاء، كما أنهم يرون بأن مستوى حرق السعرات الجرارية لا يزيد في فترة محددة من اليوم، ولكن يبقى لوقت ممارسة التمارين الرياضية أثر كبير على مشاعر الفرد نحو القيام بالأنشطة الرياضية أصلًا، كما أنَّ ممارسة التمارين الرياضية في الصباح قد تكون من العادات الجيدة والتي لها العديد من الآثار الإيجابية على أداء الفرد، ولكن من المهم ممارسة تماريت تحمية في الصباح للتغلُّب على انخفاض درجة حرارة الجسم في ذلك الوقت من النهار، أمّا بالنسبة لمسألة الأكل عند ممارسة التمارين الرياضية؛ فإن الخبراء ينصحون بتناول الطعام بعد أدارء التمرين وليس قبله، كما قد يكون من الأنسب الانتظار 90 دقيقة بعد الانتهاء من تناول الطعام للبدء بممارسة التمارين وليس ممارستها مباشرة. [٢]


كم مرة يمكن تمرين المعدة؟

من الافضل أن يكون تمرين عضلات البطن عنصرًا واحدًا من نظام غذائي متكامل ونظام لياقة بدنية، كما تعدُّ ممارسة تمارين البطن مرتين في الأسبوع مدة مثالية، وتُوصي إرشاداتالنشاط البدني للامريكيين بأن يقوم البالغون بتدريب جميع مجموعات العضلات الرئيسية مرتين على الأقل في الأسبوع، أو تقسيم التدريبات بحيث تستطيع عزل مجموعات العضلات في أيام مختلفة، بالإضافة إلى ذلك، فقد يختار العديد من الأشخاص إضافة بضع دقائق من التدريبات الأساسية إلى تمارينهم اليومية. [٣]


ما أفضل التمارين لحرق دهون البطن

يوجد الكثير من أنواع التمارين الرياضية التي يمكنها حرق الكثير من الدهون المتراكمة في الجسم، وفي ما يلي أبرزها: [٤]

  • المشي: بالرغم من سهولة ومرونة رياضة المشي؛ إّا أنها تبقى من بين أكثر أنواع التمارين فائدة فيما يخصُّ حرق الدهون، حيث يمكن للفرد الذي يبلغ وزنه 70 كيلوغرام أن يحرق حوالي 167 سعرة حرارية عند المشي لمدة 30 دقيقة وبسرعة تبلغ حوالي 6.4 كيلومتر في الساعة، ومن الجدير بالذكر بأن رياضة المشي لا تتطلب أدوات رياضية خاصة أو تحضير مُسبق، بالإضافة إلى أنه يمكنك ممارستها في أي مكان تقريبًا.
  • السباحة: تعتبر السباحة من بين الانشطة الرياضية السهلة والمناسبة لصحة المفاصل، كما يشير الخبراء إلى إمكانية حرق حوالي 233 سعرة حرارية عند السباحة لنصف ساعة فقط في حال كان الوزن هو 70 كيلوغرام، كما كشفت إحدى الدراسات عن حصول انخفاض ملحوظ في مستويات الكوليسترول والدهون الثلاثية في الدم عند النساء اللواتي يداومن على ممارسة السباحة 3 مرات في الأسبوع ولمدة 60 دقيقة في كلِّ مرة.
  • حمل الأثقال: تساهم هذه الرياضة في بناء العضلات ونموّها وزيادة معدلات الأيض وحرق الدهون في الجسم، حيث يُمكن للفرد الذي يبلغ وزنه 70 كيلوغرام أن يخسر 112 سعرة حرارية خلال نصف ساعة من ممارسة رياضة حمل الأثقال، وإنَّ ما يميّز هذه الرياضة هو قابلية الجسم لحرق السعرات الحرارية حتى بعد انقضاء ساعات عدة من انتهاء ممارسة هذه الرياضة.
  • استعمالالدراجة الهوائية: يمكنك ممارسة هذه الرياضة عبر قيادة الدراجة في الهواء الطلق أو عبر استعمال الدراجة الثابتة داخل النوادي الرياضية، ولكن قيادة الدراجة الهوائية في الهواء الطلق تبقى من الخيارات الأفضل لحرق الدهون من استعمال الدراجة الثابتة؛ حيث يمكن للشخص الذي يبلغ وزنه 70 كغ أن يخسر حوالي 298 سعرة حرارية خلال 30 دقيقة عند قيادة الدراجة الهوائية في الهواء الطلق وبسرعة متوسطة، مقارنة ب 260 سعرة حرارية عند استعمال الدراجة الهوائية الثابتة وبالسرعة نفسها.


مَعْلومَة

ليس من الحكيم ممارسة التمارين الرياضية بعد تناول الطعام مباشرة؛ ولكن قد يسعى الكثير من الأشخاص الذين يرغبون في التخلُّص من دهون البطن إلى استخدام كافة الطرق واستغلال الاوقات جميعها لممارسة تمارين البطن، فضلًا عن ممارسة التمارين الأخرى وتناول الطعام الصحي، وعلى أية حال تشتمل بعض أفضل تمارين البطن القادرة على تقوية عضلات البطن على ما يأتي: [٥]

  • تمرين البلانك: يجب تعلُّم ممارسة هذا التمرين جيّدًا وبالوضعية الصحيحة التي تتضمن استقامة تامة وجعل الأذنين على مستوى أصابع القدمين، بالإضافة إلى تدريب الجسم على الالتزام بوضعية البلانك لمدة 10 ثوانٍ، ثمَّ زيادة المدة تدريجيًّا إلى 30 و40 و60 ثانية.
  • تمرين الدراجة (Bicycle Crunches): يساعد هذا التمرين في تفعيل الكثير منالعضلات في نفس الآن معًا، وخاصة عضلات البطن؛ لذلك ينصح الخبراء بتعلُّم كيفية ممارسة هذا التمرين وإضافتة إلى قائمة تمارين البطن.
  • تمرين رفع الركبة العمودي (Vertical Knee Raise): إن تنفيذ هذا التمرين يحتاج إلى وجود آلات أو معدّات رياضية خاصة، لذلك فإنه من الأنسب الذهاب إلى النادي الرياضي لممارسة هذا التمرين وتعلُّم طريقة تنفيذه جيدًّا.
  • تمرين المعدة باستعمال الكرة (Crunches On An Exercise Ball): يجب عليك إحضار كرة كبيرة لممارسة هذا التمرين، وهو تمرين يشبه تمرين المعدة العادي ولكن باستعمال الكرة.


المراجع

  1. "Is It Safe to Work Out on an Empty Stomach?", healthline, 2018-11-04, Retrieved 2020-09-08. Edited.
  2. "What's the Best Time to Exercise?", webmd, Retrieved 2020-09-08. Edited.
  3. "How Often Should You Do Abdominal Exercises?", livestrong, 2019-08-19, Retrieved 2020-09-08. Edited.
  4. "The 8 Best Exercises for Weight Loss", healthline, 2019-08-18, Retrieved 2020-09-08. Edited.
  5. "6 Tips That Build Six-Pack Abs with Exercise and Diet", verywellfit, 2020-05-17, Retrieved 2020-09-08. Edited.