أسباب زيادة الوزن المفاجئ

بواسطة: - آخر تحديث: ٠٥:٢٠ ، ٢٦ يوليو ٢٠١٨
أسباب زيادة الوزن المفاجئ



قد يعاني البعض من زيادة سريعة ومفاجئة في الوزن في الوقت الذي يمارسون فيه حياتهم بشكل طبيعي دون تغيرات، وأحيانًا تكون زيادة الوزن في الوقت الذي يمارس فيه الإنسان الرياضة ويراعي تناول الأطعمة الصحية، في هذه الحالة ينصح دائمًا مراجعة الطبيب، ولكن قد يكون سبب زيادة الوزن السريعة أحد هذه الأسباب:

١ - بطء في الغدة الدرقية: تنظم هذه الغدة عددًا من وظائف الجسم بما في ذلك عمليات الأيض، لكنها ولعدد من الأسباب قد تتراجع في أداء وظائفها وتسمى الحالة هنا بقصور الغدة الدرقية، وعادةً ما يتم ذلك ببطء وخلال وقت طويل لذلك لا يلاحظ الكثير من الناس أعراضها، وإذا كانت الغدة الدرقية هي السبب في زيادة الوزن فإن محاولة خسارته ستكون شبه مستحيلة.

٢ - الإفراط في تناول الطعام الصحي: العديد من الأطمعة المغذية، مثل: الأفوكادو والشوفان والشوكولاته الداكنة والمكسرات يمكن أن تؤدي إلى زيادة الوزن في حال تناولها بإفراط، على الإنسان أن يراعي أن يكون طعامه الصحي فيه سعرات حرارية ولا يكثر من الطعام ذو السعرات الحرارية المنخفضة، باستثناء الخضار والفواكه.

٣ - إذا كان جسم الإنسان جافًا: إن شرب كأسين من الماء قبل كل وجبة يساعد على إنقاص الوزن بشكل ملحوظ، كذلك عدم شرب الكم الكافي الذي يحتاجه الجسم من الماء يزيد الوزن، فالماء يعطي الطاقة ويساعد في الحفاظ على درجة حرارة الجسم، وعدم شرب الكم الكافي منه يجعل الإنسان في رغبة مستمرة لتناول الطعام ذي السعرات الحرارية المرتفعة، بالإضافة إلى أن الجسم في حالة الجفاف يحفظ الماء للأعضاء الهامة والحيوية مما يؤدي إلى احتباس الماء وبالتالي زيادة الوزن.

٤ - الاستيقاظ لوقت متأخر: حتى إذا كان طعام الإنسان صحيًا ويمارس الرياضة باستمرار فإن السهر ليلًا يسبب زيادة في الوزن؛ لأن قلة النوم تزيد نسبة الهرمون الجوع وتقلل نسبة هرمون الشبع، فالدماغ ليلًا يستجيب بشكل أكبر للطعام غير الصحي ويفقد جزءًا من السيطرة.

٥ - عدم تناول ما يكفي من البروتين: استهلاك الجسم للبروتين أبطأ من الكربوهيدرات ويعطي شعورًا بالشبع، لكن عدم تناول ما يكفي منه ليحافظ على العضلات والخلايا صحية قد ينتهي بالجسم إلى استهلاك العضلات للحصول على البروتين اللازم، وقلة العضلات في الجسم تعني عمليات أيض أبطأ والذي يسبب مع الوقت زيادة في الوزن.

٦ - تناول الأدوية: هناك عدد كبير من الأدوية تسبب السمنة، فبعض الأدوية تفتح الشهية وبعضها يبطئ عمليات الأيض، وهناك أدوية تسبب احتباسًا للسوائل في الجسم أو تسبب النعاس لتقلل النشاط البدني مما يزيد الوزن بسرعة.

٧ - تجاهل الصوديوم: تناول الأطعمة التي تحتوي على الكثير من الصوديوم مثل الشيبس والوجبات السريعة والأطعمة المالحة يزيد الماء في الجسم مما يجعله منتفخًا، وهذا يسبب زيادة سريعة في الوزن لكن في المقابل من السهل جدًا إنقاصه..